الاتحاد

الإمارات

«بلدي كلباء»: تخصيص 150 قطعة أرض سكنية في وادي الحلو

منازل للمواطنين شيدت في إطار مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة في كلباء (تصوير محيي الدين)

منازل للمواطنين شيدت في إطار مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة في كلباء (تصوير محيي الدين)

السيد حسن (كلباء) - كشف المجلس البلدي لمدينة كلباء عن البدء في تسوية 150 قطعة أرض سكنية في منطقة وادي الحلو بالتنسيق مع دائرتي التخطيط والمساحة والأشغال العامة في حكومة الشارقة، تمهيدا لتوزيعها على المواطنين المستحقين لتلك الأراضي، حيث من المقرر تشييد مساكن شعبية جديدة لهم عليها، بحسب هلال محمد عبد الله النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء.
وقال هلال النقبي: «إن الأراضي التي تم تخصيصها للمواطنين في وادي الحلو وجارٍ مسحها وإعدادها لتوزيعها عليهم جاءت بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة»، لافتاً الى أن المجلس البلدي لمدينة كلباء، يتابع مشاريع الأراضي الجديدة ومشروع إزالة البيوت القديمة والمهجورة في كلباء وضواحيها وفقا لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة.
وأشار إلى أنه تم حتى الآن وبجهود موصولة من المجلس البلدي القديم هدم وإزالة 128 بيتاً شعبياً، تضمنت 69 منزلا قديما في العاقولة، و10 منازل في منطقة الحصن، و10 أخرى في منطقة المحطة، بالإضافة إلى 11 منزلا متهالكاً في منطقة البحايص، و11 أخرى في ضاحية مغيدر، و7 بيوت في طريق، و5 بيوت تمت إزالتها بالفعل في منطقة الدرويشية، لافتاً إلى أن العمل جار لإزالة عدد آخر من البيوت القديمة والمتهالكة في مناطق عدة من مدينة كلباء وضواحيها بالتعاون والتنسيق مع بلدية كلباء ودائرة التخطيط والمساحة بحكومة الشارقة.
وأشار رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء إلى أن العمل جارٍ على قدم وساق، لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بشأن تخصيص دفعة جديدة من الأراضي السكنية والتجارية والصناعية في مدينة كلباء وضواحيها، حيث يتم التنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة لاختيار أفضل المناطق وأنسبها لأغراض السكن والأغراض التجارية والصناعية، لافتاً إلى فتح المجلس البلدي الباب قبل يومين أمام جميع المواطنين الراغبين في الحصول على أراض سكنية وتجارية وصناعية لتقديم طلباتهم، حيث تم تسلّم 8 طلبات من مواطنين بهذا الشأن لدى لجنة التعويضات والأراضي بالمجلس.
وأضاف هلال النقبي أن العمل جارٍ لإنجاز 89 بيتاً شعبياً جديداً على طريق كلباء الدائري الجديد، وصلت نسبة الإنجاز في بعضها إلى 98% والبعض الآخر من 70 إلى 85%، وجميعها مقام بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة للمواطنين المستحقين في كلباء، لافتاً إلى أنه سيتم خلال الشهر الجاري توزيع أول دفعة من تلك البيوت على المواطنين المستحقين والتي تضم 12 بيتاً شعبياً، ومن المقرر توزيع باقي البيوت الجاري تشييدها على دفعات متتالية.
ولفت الى الانتهاء من تشييد 52 بيتاً جديداً للمواطنين ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وجار الآن تحديد المستحقين لهذه البيوت وفق أولويات الاستحقاق.
وأكد النقبي أن الفترة المقبلة سوف تشهد تطورات عديدة على مستوى البنية التحتية داخل مدينة كلباء، حيث سيتم تعبيد كافة الطرق الداخلية للمناطق السكنية الجديدة، كما في مناطق البراحة والساف والقلعة ومربع 26، حيث تمتاز منطقة البراحة والساف بأرض من نوع خاص «سبخية»، ما يكون سببا في وجود مشكلات كبيرة تواجه المواطنين في تلك المناطق، خاصة في فصل الشتاء، لافتاً الى أنه سيتم متابعة هذا الملف الحيوي مع الدوائر المختصة بحكومة الشارقة حرصا من المجلس البلدي على راحة واستقرار الأسر المواطنة.
وقال: «نأمل في غضون العامين المقبلين أن لا تكون هناك طرق داخلية غير معبدة في مدينة كلباء، خاصة في المناطق السكنية الجديدة والمستحدثة التي هي في أمس الحاجة إلى مثل تلك الطرق». وكشف رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء، عن انتهاء الجهات المختصة في حكومة الشارقة من إجراء دراسة شاملة ومستفيضة حول إنشاء شبكتين، الأولى للصرف الصحي وهي الأولى من نوعها في المدينة، والثانية خاصة بتصريف مياه الأمطار عبر الوديان، وتم بالفعل اعتماد المشروعين. ولفت إلى أنه فيما يخص شبكة الصرف الصحي فتم البدء بإجراء التصاميم الهندسية الخاصة بالشبكة، حيث من المتوقع البدء في تنفيذها مع نهاية العام الجاري 2014، موضحاً أنه سيتم تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي على مراحل متعددة، ستكون منطقتا البراحة والساف من أوليات المناطق المستفيدة من المشروع ثم باقي المناطق تباعا.
وأشار النقبي الى أن المشروع الثاني الخاص بشبكة تصريف مياه الأمطار أو السيول عبر الوديان، سيتابع في الفترة المقبلة، لاسيما أن هناك أضرارا كبيرة تلحق بالمواطنين وبيوتهم وممتلكاتهم عند هطول الأمطار وجريان الأودية والشعاب، خاصة في وادي حمد ووادي الغيل حيث إنهما يقفان عند حد معين ولا يصلان البحر، ما يؤدي إلى خروج مياه الأمطار أو السيول منهما بشكل عشوائي ليداهم بيوت المواطنين ومزارعهم وعزبهم الخاصة ويصيبها بأضرار جسيمة، موضحاً أن هدف المشروع حفر قنوات مائية كبيرة تبدأ من حيث تنتهي تلك الأودية وصولا إلى البحر أو أي بحيرة أو الاستفادة الآمنة من تلك المياه العذبة من دون وقوع أضرار.
وأفاد رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء بأن مشروع الغاز الطبيعي سوف يغطي جميع بيوت المواطنين خلال الأعوام الثلاث المقبلة، حيث سيتم البدء قريبا في استكمال منظومة الغاز الطبيعي على مراحل يستفيد منها أكثر من 10 آلاف مواطن في مدينة كلباء مع حلول عام 2016، وسيأخذ المجلس البلدي على عاتقة مهمة التواصل مع الجهات المحلية في الشارقة لإنجاز هذا المشروع الخدمي للمواطنين في كلباء وضواحيها ومناطقها.



مشاريع سياحية

قال هلال النقبي إن هناك مشاريع أخرى سياحية سوف تشهدها مدينة كلباء خلال العام الجاري، حيث انتهت الشركة المختصة بمشروع المركز التجاري من جميع التصاميم الهندسية للبدء في تشييد المركز التجاري بجوار فرع جامعة الشارقة بكلباء قريبا، بالإضافة إلى المشاريع السياحية الأخرى التي ستحدث طفرة عمرانية واقتصادية واجتماعية في المنطقة.
ولفت الى أنه سيتم تطوير وتجميل كافة المناطق الأثرية في المدينة، مثل مناطق السدرة وطوي وادي وسام وإنشاء عدد من الحدائق الجديدة وتطوير البعض الآخر مستفيدين من مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتخصيص 10 ملايين درهم لتطوير واستحداث المزيد من الحدائق العامة وحدائق الأحياء السكنية.

اقرأ أيضا