الاتحاد

منوعات

5 خطوات ضرورية تحمي بها أسرار حياتك الرقمية

مع تزايد مخاطر عمليات القرصنة الإلكترونية، سواءٌ تلك التي تستهدف الدول أو الشركات الكبرى، بات على المستخدمين الأفراد اتخاذ أقصى ما يمكن من إجراءات لحماية أمنهم الرقمي.

وفي هذا الصدد، يوصي كوينسي لارسُن مؤسس شبكة «فري كود كامب» المتخصصة في تعليم كيفية تشفير البيانات وحمايتها باتباع مجموعة من التدابير التي تُسبغ الحماية والخصوصية على أنشطتك الإلكترونية.

تفعيل خواص الحماية على أجهزة الكمبيوتر

إذا كان الهاتف الذكي هو الأداة الإلكترونية الأكثر استخداماً من جانبنا في الوقت الراهن، فإن أجهزة الحاسب الآلي سواءٌ كانت مكتبية أو محمولة أو لوحية، لا تزال تتسم بأهمية كبيرة في ما يتعلق بتخزين الملفات. ولحسن الحظ توفر شركتا «آبل» و«مايكروسوفت» خاصيتا FileVault وBitLocker &ndash على الترتيب - للتشفير التلقائي للملفات الموجودة على الأجهزة التي تُصنّعها الشركتان، وما عليك سوى تفعيل هاتين الخاصيتين.

تأمين «كلمات السر»

يمكن في هذا الصدد تغيير كلمة السر الخاصة بحساباتك الشخصية أو أجهزتك الإلكترونية بشكل أسبوعي أو نصف أسبوعي. وربما تلجأ إلى الاستعانة ببرامج وتطبيقات إلكترونية لمساعدتك على ذلك. أو قد تعمد إلى كتابة كلمات السر الخاصة بحساباتك المهمة في ورقة تُحفظ في مكانٍ آمن بداخل منزلك، لكيلا تصبح عرضةً للقرصنة الإلكترونية بأي شكل من الأشكال.

تعزيز تأمين البريد الإلكتروني

يشكل حساب البريد الإلكتروني الرئيسي الخاص بك أحد أهم مقومات حياتك الرقمية على الإطلاق، نظراً لما يحتوي عليه عادةً من معلومات وبيانات حساسة تخص حساباتك المصرفية وغيرها. ولذا يُنصح بأن تؤمنه بمستوييّن من الأمان، وهو ما يضمن لك أن تتلقى إشعاراً في كل مرة تجري فيها محاولةٌ لتصفح بريدك من أي جهاز جديد لم يتم ذلك عبره من قبل. وسيتمثل هذا الإشعار في رمزٍ يُرسل إلى رقم هاتفك الذي خزنته سلفاً في إعدادات الخصوصية الخاصة بالبريد الإلكتروني.

استخدام محركات بحث بديلة

إذا كنت لا تثق كثيراً في محركات بحثٍ شهيرة مثل غوغل، فإن نصيحة كوينسي لارسُن لك &ndash كما تنقلها عنه صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية &ndash تتمثل في اللجوء إلى محركات أخرى مثل DuckDuckGo. فبالرغم من أن لارسُن لا يُكِنُ مثل هذه الشكوك في غوغل، فإنه يقر بأنه يتفهم وجهة نظر من يشعرون دائماً بالريبة حيال الشركات العملاقة العاملة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات.

اللجوء إلى تطبيق «سيغنال»

يرى لارسُن أن حماية خصوصية رسائلك الإلكترونية سواء المُرسلة أو المُستقبلة، لا يأتي عبر محوها بعد فترة، وإنما في استخدام تطبيقات تراسلٍ إلكترونية تُشفر هذه الرسائل بصورة تجعل من العسير للغاية على أي طرف ثالث الاطلاع عليها. ومن بين أبرز هذه التطبيقات، تطبيق «سيغنال» الذي يتميز بأنه مجاني وسهل الاستخدام ويستخدم شفرة مفتوحة المصدر. بجانب ذلك، يمكنك اللجوء إلى تطبيق «واتس آب»، نظراً لكونه يستخدم برنامج التشفير الخاص ب«سيغنال» لترميز الرسائل التي تُرسل من خلاله هو الآخر.
 

اقرأ أيضا

«اليونسكو» تمنح «الشارقة للتراث» صفة مركز من الفئة الثانية