الإمارات

الاتحاد

وزير البيئة والمياه يفتتح مؤتمر ومعرض البحار العربية في دبي

وزير البيئة خلال جولته في أجنحة المعرض المصاحب (وام)

وزير البيئة خلال جولته في أجنحة المعرض المصاحب (وام)

دبي (وام) ـ افتتح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، أمس، الدورة الثامنة من مؤتمر ومعرض البحار العربية الذي ينعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت شعار «الاستعدادات الإقليمية لمنع التسربات النفطية»، ويستمر حتى 5 مارس في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ويعتبر مؤتمر ومعرض البحار العربية في دورته الثامنة أكبر حدث معني بإدارة التسرب النفطي في المنطقة، فعلى مدى السنوات الماضية نجح المؤتمر في جذب أهم الخبراء والأخصائيين في صناعة النفط والغاز إلى دبي لتبادل الخبرات بين بعضهم بعضاً، والتعبير عن أفكارهم والمساهمة في إيجاد الحلول التي من شأنها أن تكون المدخل الرئيسي لضمان الطاقة المستدامة والبيئة النظيفة للأجيال القادمة.
وعبر عمر الواسم رئيس مؤتمر البحار العربية، رئيس مجلس إدارة «ريكسو»، عن امتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وأضاف أنه خلال الأيام الثلاثة لهذا المؤتمر، سيعرض متحدثون دوليون وإقليميون وجهات نظرهم، بشأن التصدي لتسرب النفط والتعامل مع إنتاج النفط ، في البحر وعلى البر، وطرق التشغيل الآمن لناقلات النفط في البحر والمرافئ وإجراءات الاستجابة في حال التسرب النفطي وسلامة العاملين، وتطبيق القوانين والتقنيات الجديدة.
وأضاف أن مؤتمر ومعرض البحار العربية 2014 يوفر فرصة فريدة لتبادل الخبرات وصنع علاقات عمل جديدة وجمع الشركات النفطية الخليجية معاً في مكان واحد. يشمل المؤتمر هذا العام بحوثاً ومحاضرات يقوم بتقديمها نخبة من الخبراء في مجال النفط والغاز والبيئة، للتطرق إلى المواضيع الملحة كافة التي تتعلق بهذه الصناعة، كما تشمل أجندة المؤتمر لهذا العام مواضيع متعددة، منها منع التسربات النفطية والخطط البديلة والتأهب لحالات الطوارئ.
ومن جانبه، قال أنس المدني نائب الرئيس الرئيس التنفيذي لشركة اندكس القابضة، أن عدد المشاركين لهذا العام يصل إلى 4 آلاف شخص بوجود أكثر من 100 شركة عارضة من 23 دولة. وعلى هامش المؤتمر والمعرض، سيقام حفل لتوزيع جوائز تقديرية لداعمي البيئة، وذلك خلال حفل عشاء سيقام في الرابع من مارس.

اقرأ أيضا