الاتحاد

عربي ودولي

البرلمان العراقي يرفض رفع علم كردستان في كركوك

بغداد (الاتحاد)

صوت البرلمان العراقي أمس بالإجماع على رفض رفع علم إقليم كردستان في مدينة كركوك، وسط اعتراض كردي وانسحاب كتلتهم احتجاجا على القرار حول رفع علم إقليم كردستان في كركوك‏? ?.
وذكر مصدر في الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي أن البرلمان «صوت بالإجماع على رفض رفع علم اقليم كردستان على مؤسسات وابنية محافظة كركوك». كما صوت البرلمان «أن يكون نفط كركوك هو ثروة من ثروات الشعب العراقي وان يوزع بالتساوي على كل المحافظات وبما فيها الإقليم وفق الدستور العراقي». وأثار قيام إدارة مدينة كركوك مؤخرا برفع علم إقليم كردستان إلى جانب العلم العراقي الاتحادي فوق الأبنية الحكومية رفضا عربيا وتركمانيا واسع في المحافظة.
وكان الحكومة المحلية في كركوك قد صوتت قبل أيام على رفع العلم الكردي مع العلم العراقي على المباني الحكومية في المدينة.
من جانبها أكدت الجبهة التركمانية العراقية أن جميع القوى والأحزاب والشخصيات‏? ?التركمانية ?في ?العراق ?ترفض ?بشكل ?قاطع ?رفع ?العلم ?الكردي ?في ?كركوك?.
وقال رئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي‏? ?في ?تصريح ?قبيل ?مغادرته? ?إلى ?تركيا?« ?الأحزاب ?والتشكيلات ?والقوى ?التركمانية، ?بمختلف? ?اتجاهاتها? ?السياسية? ?متفقة ?على? ?توحيد ?الكلمة ?والصف ?في ?كافة ?الأهداف? ?التي ?تخدم ?التركمان»»?.
وأضاف? ?الصالحي «?أن ?مقاطعة ?أعضاء ?الكتلة ?التركمانية ?في ?مجلس ?المحافظة ?وممثلي ?العرب، ?مستمرة ?وستستمر أكثر ?حزما ?وقوة?.«
وأشار إلى أنه‏? ?متوجه ?إلى ?أنقر ?لإجراء ?لقاءات ?عاجلة? ?مع ?كبار ?المسؤولين? ?الأتراك، مشددا? ?على «?أن ?لتركيا ?دورا? ?مهما? ?ومواقف ?واضحة? ?ومعلنة? ?بالتمسك ?بوحدة ?العراق ?والحفاظ ?على ?خصوصية ?كركوك ?ودعم ?وإسناد ?جهود ?الحكومة? ?العراقية ?والقوات ?الأمنية ?في ?القضاء ?على ?عصابات ?داعش». واعتبرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني أن تطبيق المادة 140 من الدستور كان سيمنع حدوث الأزمات بين مكونات كركوك.

اقرأ أيضا

رئيس سريلانكا الجديد يؤدي اليمين الدستورية بعد فوز قياسي