أبوظبي (وام)

بلغ إجمالي قيمة التوزيعات النقدية لـ55 شركة مدرجة في الأسواق المالية الإماراتية نحو 37 مليار درهم، وذلك بحسب ما تظهره أحدث البيانات الصادرة عن هذه الشركات في 30 مارس 2020.
واستناداً إلى هذه المعطيات، فإن عدد الشركات التي قررت توزيع أرباح نقدية على مساهميها حتى 30 مارس يشكل 49% من إجمالي عدد الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، علما بأن الرقم مرشح للارتفاع خلال الأيام القادمة خاصة في ظل انتظار إعلان المزيد من مجالس إدارات الشركات عن توزيعاتها خلال شهر أبريل.
وتظهر آخر التحديثات لأرقام التوزيعات أن القطاع البنكي لا يزال يتصدر المركز الأول، حيث بلغت قيمة توزيعات 11 بنكاً نحو 19.1 مليار درهم عن أرباح العام 2019 علما بأن 6 بنوك لم تعلن عن توزيعاتها حتى الآن.
وتشكل توزيعات البنوك التي أفصحت عن توزيعاتها على المساهمين نحو 51.6% من إجمالي التوزيعات المعلن عنها حتى الآن من قبل 55 شركة مدرجة في الأسواق المالية.
واستحوذ بنكا أبوظبي الأول وأبوظبي التجاري على 55.7% من إجمالي توزيعات قطاع البنوك، حيث بلغت قيمة توزيعات الأول 8 مليارات درهم في حين وصلت بالنسبة للثاني إلى 2.64 مليار درهم، وفقا لما تظهره البيانات الصادرة عن البنكين.
وجاءت توزيعات قطاع الاتصالات بالمركز الثاني بقيمة بلغت 8.5 مليار درهم تشكل ما نسبته 23% تقريباً من إجمالي التوزيعات المعلن عنها حتى الآن، في حين بلغت توزيعات قطاع المشاريع العقارية 3.3 مليار درهم.
وعلى مستوى قطاع شركات الخدمات الاستهلاكية، فقد بلغت قيمة توزيعاتها 2.62 مليار درهم، ثم جاء بعد ذلك على التوالي قطاعات الاستثمار والتمويل والنقل واللوجستيك والتأمين والطاقة والإنشاءات والخدمات الصحية والضيافة. يشار إلى أن عدداً من الجمعيات العمومية للشركات عقدت اجتماعاتها وصادقت على التوزيعات، فيما لا تزال هناك جمعيات أخرى بصدد الانعقاد خلال الأيام القادمة لإقرار توصيات مجالس إداراتها بالتوزيعات.