الاتحاد

الإمارات

«العليا للمواد المخدرة» تضيف «الفلاكا» إلى جدول قانون المخدرات

دبي ( الاتحاد )

قررت اللجنة العليا لرصد ومراجعة جداول الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية في الدولة إضافة مخدر «الفلاكا» إلى جدول قانون المخدرات بعدما تبين في التقرير المقدم من مختبر الأبحاث الجنائية في شرطة دبي أنه يحتوي مادة «الكاثينون» المصنعة وهي ذات تأثير على الجهاز العصبي للإنسان ، الأمر الذي أدرج هذا الصنف في الجدول الخامس لقانون المخدرات في الدولة .
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة - الذي عقد في مقر وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دبي - برئاسة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية.
وأوضح الدكتور أمين الأميري أن اللجنة ناقشت التوصية المرفوعة من إدارة مكافحة المخدرات في شرطة دبي بخصوص مخدر «الفلاكا» وتبين من التقرير المقدم من مختبر الأبحاث الجنائية في شرطة دبي أنه يحتوي مادة «الكاثينون» المصنعة وهي ذات تأثير نفسي وتم إدراج أصناف من نفس العائلة في الجدول الخامس بقانون المخدرات، لافتا إلى أن هذه المادة الكيميائية أدرجت في جداول الأمم المتحدة ضمن اتفاقية المؤثرات العقلية وقررت اللجنة إدراج صنف «الفلاكا» في الجدول الخامس من قانون المخدرات فورا.
ونوه إلى أن مادة «الفلاكا» تحتوي على مخدر من مجموعات «الكاثيونات» المؤثرة على الجهاز العصبي للإنسان ما يؤدي إلى حدوث آثار جانبية خطيرة ومنها الهلوسة وفقدان الإحساس والذي بدوره يجعل الشخص تحت تأثير التخدير الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة.
وذكر أن اللجنة ناقشت كذلك إدراج نبتة « القيرو» وهي عبارة عن ثمرة تحوي مادة «الكافيين»ومواد أخرى منشطة إلى جانب موضوع التوصية المرفوعة من إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية غير أنه تقرر تأجيل الأمر لمزيد من الدراسة والبحث .
وناقشت اللجنة التوصية بخصوص التحديات واستراتيجية المواجهة بشأن إساءة استخدام العقاقير النفسية بعد ظهور بعض المواد الجديدة المدرجة عالميا وغير المدرجة في الجداول الملحقة بقانون المخدرات وتم الموافقة على إدراجها آليا بالجداول المقابلة لها في قانون المخدرات بالدولة.

اقرأ أيضا