الاتحاد

الإمارات

معسكرات «أقدر» للمغامرات الطلابية تخرج فوجاً جديداً

الخريجون في صور جماعية بحضور عدد من المسؤولين والقيادات العسكرية والشرطية وأولياء أمور الطلبة (تصوير شادي ملكاوي)

الخريجون في صور جماعية بحضور عدد من المسؤولين والقيادات العسكرية والشرطية وأولياء أمور الطلبة (تصوير شادي ملكاوي)

عمر الأحمد (أبوظبي)

احتفل برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر» يوم «الخميس» الماضي بتخريج فوج جديد من الطلاب المشاركين في معسكرات «أقدر» للمغامرات الطلابية، والذي كان انطلق بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبرعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وذلك في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني في منطقة الشهامة في أبوظبي.

وبلغ عدد المشاركين في فعاليات الدورة الخامسة من المعسكر 655 طالباً وهي الدورة التي نظمها برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر» بالتعاون والشراكة مع القوات المسلحة، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي. واستعرض الطلبة في حفل الختام مختلف المهارات التي تلقوها في المعسكر وعكست قدراتهم ومستوى تأهيلهم وتفوقهم في المهارات ومعنوياتهم العالية التي جسدت صور الولاء والانتماء وحب خدمة الوطن والذود عنه والتضحية من أجله، مؤدين القسم والهتاف بحياة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة «حفظه الله». وتم تكريم الطلبة المتفوقين وأولياء أمور الطلاب مع توزيع الشهادات رعاة البرنامج والجهات المشاركة من مجلس أبوظبي للتعليم وهيئة الخدمة الوطنية ووزارة التربية والتعليم ونادي تراث الإمارات ومعهد أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفةً والتنمية البشرية و عدد من الضباط وصف ضباط من القوات المسلحة والطلبة المتميزين، ثم توسط ممثلو الشركاء المنظمين أولياء الأمور والطلبة الخريجين في صورة تذكارية. حضر الاحتفالية اللواء الركن فيصل محمد عبدالله الشحي قائد التدريب الانفرادي في القوات المسلحة، والعميد محمد حميد بن دلموج الظاهري الأمين العام بالإنابة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والدكتور عبدالرحمن الحمادي مدير عام معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، والعقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، والمهندس خلفان المراشدة مدير الأنشطة والفعاليات بوزارة التربية والتعليم وحميد عبدالله مدير إدارة الأنشطة الطلابية في مجلس أبوظبي للتعليم، وعدد من منسقي ومشرفي البرنامج وعدد من ضباط القوات المسلحة ووزارة الداخلية وممثلي وزارة التربية والتعليم، وحشد من أولياء أمور الطلبة وأقارب الخريجين.

وكانت الدورة الخامسة لمعسكرات «أقدر» للمغامرات الطلابية شهدت مجموعة حافلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي ركزت على تعريف الطلبة بالأسس العامة التي يحتاجون إليها لبناء قدراتهم ومهاراتهم وتعزيز الالتزام والانضباط، منها تدريبات المشاة، والرماية، واللياقة البدنية الأساسية والانضباط ، ومهارات التعايش والتواصل، وتعزيز القيم الأخلاقية والوطنية التي تعمل على ترسيخ ولاء الطلاب وانتمائهم، وتنمية القيم والسلوكيات الإيجابية وعلى رأسها قيم المجتمع الإماراتي ومهارات القيادة والتواصل الاجتماعي واتخاذ القرار.

وأكد معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، أن معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية، أضحت حدثاً بارزاً يقدم الإضافة المنشودة لطلبتنا من خلال البرامج التدريبية الهادفة ومنظومة القيم والعادات والسلوكيات التي يغرسها في ذواتهم، والتي تعد هدفاً محورياً انبثق عنه المعسكر لتكريس مجموعة القيم المثلى وروح الانضباط السلوكي تحقيقاً لأجيال معتدة بنفسها تدرك حجم مسؤولياتها.

خبرات ومهارات لازمة

وقال معالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم إن دولة الإمارات تعتز وتفخر بأبنائها الطلبة المشاركين في معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية وبإنجازاتهم وكلنا ننظر نحو مستقبل مشرق لبلادنا، وذلك بفضل مهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم، الثرية طوال فترة انضمامهم في أنشطته وبرامجه.

وأشاد اللواء الركن فيصل محمد عبدالله الشحي قائد التدريب الانفرادي في 0القوات المسلحة بأهمية الدور الكبير الذي يقوم به برنامج خليفة لتمكين الطلاب «اقدر» في تنمية الوعي الوطني للشباب وغرس حب الوطن، وتعزيز الهوية الوطنية لديهم من خلال فهم أدوارهم المستقبلية في خدمة بلادهم والدفاع والزود عنها. وثمن العميد محمد بن دلموج الظاهري الأمين العام بالإنابة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية دعم ورعاية القيادة العليا للأبناء بتوفير الإمكانات الكبيرة لشباب الوطن وربطه بهويته الوطنية واستثمار أوقات فراغهم بما يعينهم على خدمة أنفسهم ومجتمعهم ووطنهم بشكل عام.

وثمن العقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب « أقدر» تفاعل وتجاوب أولياء الأمور وأبنائهم الطلبة مع أنشطة مبادرة «معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية» ما يسهم في تحقيق أهدافه في بناء قدرات الطلاب وتحفيزهم لخدمة الوطن.

وأكد الدكتور عبدالرحمن الحمادي مدير عام معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني الحرص على تحقيق الأهداف التي يسعى إليها المعهد ومراكزه التعليمية والمهنية في تدريب شباب الوطن على إكسابهم مهارات علمية وتدريبية ومهارات تكسبهم حياة صحية وتسهم في تنمية وصقل شخصيتهم وتعميق مفهوم المواطنة الصالحة.

أولياء الأمور: ترسيخ القيم الوطنية

عبر أولياء أمور الطلبة المشاركين، عن سعادتهم بحفل التخريج، وأكدو أهمية برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر» في ترسيخ القيم الوطنية النبيلة لدى أبنائهم. وقال عبدالرحمن علي الدوسري والد الطالب أحمد: إن خدمة الوطن واجب ومن المهم ترسيخ القيم الوطنية الأصيلة في نفوس الشباب في بيئة تعزز اعتمادهم على أنفسهم. وأشاد بخيت المنهالي والد الطالب نواف، بأنشطة وفعاليات البرنامج ، وأعرب صالح سالم العامري والد منصور وسيف عن سعادته بحفل تخريج كوكبة جديدة من الأبناء الذين توفرت لهم فرصة ثمينة لتعلم مهارات وسلوكيات وقيم نبيلة . وذكر عبد الله الشهياري والد الطالب عمر أن من واجب الأبناء وواجبنا جميعاً العمل على تحقيق تطلعات وآمال بلادنا في صناعة جيل يتسم بشخصية واثقة ومعطاء لخدمة الوطن.

اقرأ أيضا