الاتحاد

الإمارات

لجنة وزارية لتطبيق شرط شهادة «السيرة والسلوك» للعمل بالدولة

أكد معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين أن المجلس الوزاري للخدمات وافق على تشكيل لجنة من وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الداخلية ووزارة الموارد البشرية والتوطين لتطبيق شرط شهادة حسن السيرة والسلوك للمتقدمين للعمل بالدولة على أن يتم تطبيقها قريباً. جاء ذلك في رد معاليه على سؤال العضو حمد الرحومي حول شهادة حسن السيرة والسلوك للمتقدمين للعمل في الدولة.

وقال معاليه انه تم بحث هذا الأمر في اجتماع المجلس الوزاري للتنمية في شهر أكتوبر العام الماضي ووافق المجلس على تشكيل اللجنة، ونأمل أن تنتهي اللجنة برفع تصورها إلى المجلس الوزاري للتنمية خلال الأسابيع القادمة ونتوقع أن يصدر قرار من مجلس الوزراء لنضمن من خلاله تطبيق هذا الشرط على مستوى الدولة.

أوضح معاليه - في رده على سؤال العضو مروان بن غليطه عن خطة الوزارة لتقليل الاستعانة بالعمالة غير الماهرة بالدولة - أنه تم وضع مؤشرات وطنية وتشكيل فرق، تهدف إلى أن تبلغ العمالة ذات المهارة العالية 40% من العمالة بالدولة بحلول عام 2021م، مشيراً إلى العمالة في المهارات العليا ارتفعت من 400 ألف إلى 600 ألف بينما كانت الزيادة في العمال 20 % وذلك خلال السنوات الخمس الماضية، والإمارات الثانية عالميا في استقطاب العمالة الماهرة والثالثة في الاحتفاظ بها.

تأهيل المنشآت لاستعمال المعاقين

ووجهت عزا بن سليمان سؤالا إلى معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي &ndash وزير تطوير البنية التحتية حول تأهيل المنشآت لاستعمال المعاقين

ورد معالي الوزير مثمنا تفاعل المجلس مع القضايا التي تهم المجتمع، مضيفا أن جميع المنشآت تخضع إلى المواصفات والمعايير العالمية التي يأتي من ضمنها استعمال المعاق وكيفية التعامل مع قدراته على الاستفادة من المباني.

قطار الاتحاد

ووجه سالم علي الشحي سؤالا إلى معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي &ndash وزير تطوير البنية التحتية &ndash رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية،حول آلية عمل قطار الاتحاد. ورد معالي النعيمي قائلا: تم الانتهاء من التخطيط لقطار الاتحاد والمراحل التي سوف يتم من خلالها تنفيذ هذا المشروع الوطني المهم، وتم تنفيذ المرحلة الأولى.

وهناك مرحلة الربط الخليجي الموحد وهو أمر تقوده الإمارات التي قدمت الدور الأكبر في هذه الشبكة وبدأنا في عام 2010 وتم الانتهاء في المرحلة التي يمكن الربط بها ولكن دول الخليج لم تنته حتى تاريخه من مراحل الربط، ، مضيفا أن الإمارات هي الأكثر إنجازا في هذا المشروع، وتقدمت الدولة العام الماضي بإزالة هذا السقف وتم الاتفاق على تحديد عام 2021 سقف رسمي للربط الخليجي الموحد.

مراكز الإخصاب وتجميد الأجنة

أكد معالي عبدالرحمن محمد العويس &ndash وزير الصحة ووقاية المجتمع، الحاجة الملحة لإصدار قانون جديد يواكب مجالات الطب الحديث باعتبار أن القانون السابق لا يفي ولا يتماشى مع متطلبات وتطورات الوقت الراهن، لوجود العديد من المعوقات في القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 2008م ومنها منع تجميد البويضات الملقحة ولذلك استصدرت الوزارة قرارها بالسماح بتجميد الأجنة وفقا لضوابط دقيقة، استنادا إلى قرار المجلس الوزاري للخدمات لسنة 2011م.

وقال في رد كتابي على سؤال العضو عزا سليمان حول مراكز الإخصاب في الدولة وحفظ البويضات الملقحة، أنه اصبح من الضروري مراجعة وإعادة النظر في القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 2008م وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص على مستوى الدولة بما يضمن السماح بإيجاد نص تشريعي يسمح بتجميد الأجنة.

وفي رده على سؤال عزا بن سليمان بشأن المشاريع والمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر التي ليس لها كيان قانوني، أوضح معالي معالي سلطان المنصوري &ndash وزير الاقتصاد أن هناك تحديا بالنسبة لمراجعة التشريعات والإجراءات خاصة مع التعاملات الإلكترونية وممارسة أي نشاط في الدولة يحكمها ممارسة قانون الشركات التجارية، وأن قانون الشركات الصغيرة والمتوسطة حدد أنواع الشركات وصدر قرار من مجلس الوزراء حدد التعريف الموحد لهذه المشاريع والمعايير والجهات المسؤولة عنها.

اقرأ أيضا

"أبوظبي للإعلام" تواكب فعاليات "آيدكس" و"نافدكس" بتغطية استثنائية