الاتحاد

عربي ودولي

المالكي يدعو الشرطة العراقية إلى تسلم كامل المسؤولية

طلبة كلية الشرطة العراقية في مراسم الاحتفال بتخرج الدفعة الجديدة في بغداد

طلبة كلية الشرطة العراقية في مراسم الاحتفال بتخرج الدفعة الجديدة في بغداد

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الأجهزة الأمنية للاستعداد الكامل لمهمة تسلم المسؤولية الأمنية في جميع المحافظات.

وقال في الذكرى 88 لتأسيس الشرطة العراقية التي أقامتها وزارة الداخلية أمس في بغداد، إن المهمة الأساسية للحكومة البناء والتطوير وتقديم الخدمة والرفاهية للشعب، وهذا كله متوقف على مهام رجال الأمن لتأمين الأرضية الأساسية للبناء والإعمار.
وأضاف لا يمكن تصور عراق قوي متماسك من دون همة رجال الأمن، وكل حديث عن بناء أو إعمار يبقى بلا معنى ما لم يكتمل بناء الأجهزة الأمنية. وقال مخاطبا الخريجين الجدد من كلية الشرطة “أنتم على موعد قريب مع تسلم الملف الأمني في كامل المدن والمحافظات قريبا، لذلك أدعوكم لحث الخطى وتعزيز قدراتكم بالتدريب والاستعداد لهذه المهمة”.

ودعا إلى العمل على منع تفشي الجريمة مؤكدا ضرورة تكاتف الجميع لمنع عودة الطائفية. وشدد على ضرورة الالتزام الكامل بحماية الديمقراطية ومبدأ المصالحة الوطنية. وطالب جميع مؤسسات الدولة وعلى رأسها مجلس النواب العراقي للإسراع في المصادقة على الموازنة المالية للعام الحالي لإكمال بناء الأجهزة الأمنية وتسليحها.
من جانبه قال وزير الداخلية جواد البولاني إن وزارته ستستمر في محاربة الطائفية والرشوة والفساد الإداري وتحافظ على حرية الإنسان وضمان حقوقه. وأضاف أن الوزارة ستعمل على خلق بيئة أمنية لكل العراقيين لينعموا بالاستقرار.

وأوضح أن الوزارة ستدعم الشرطة المجتمعية لتعزيز الثقة والتفاهم والشراكة بين المواطنين وهذا الجهاز، بالإضافة إلى إنشاء شرطة اتحادية للحفاظ على وحدة البلاد. وأكد أن الوزارة ستستمر في مهمة عملية تأمين الحدود الخارجية لمنع دخول المتسللين والإرهابيين الذين يقومون بعمليات تخريبية داخل العراق

اقرأ أيضا

بيونج يانج تهدد بالرد على مناورات عسكرية بين سول وواشنطن