الاتحاد

كرة قدم

مولد الحدادي في «ليلة» ميسي

مدريد (د ب أ)

احتفل نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني بإحرازه جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بعام 2015 وقاد مع زميله منير الحدادي فريق برشلونة إلى خطوة جديدة في رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة كأس ملك إسبانيا بالتأهل لدور الثمانية في البطولة بالفوز 2/‏‏‏‏ صفر على مضيفه إسبانيول.

كما لحق أتلتيك بلباو وسلتا فيجو بقافلة المتأهلين لدور الثمانية إثر فوز الأول على مضيفه فياريال 1/‏‏‏‏ صفر والثاني على ضيفه قادش 2/‏‏‏‏ صفر في إياب دور الـ 16 للبطولة الذي شهد أيضاً فوز لاس بالماس على إيبار 3/‏‏‏‏ 2 وتأهله لدور الثمانية أيضاً. وتوج ميسي بجائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة (رقم قياسي) ثم عاد إلى برشلونة ليقود فريقه إلى الفوز الثمين رغم عدم نجاحه في هز الشباك.

ورغم عدم تسجيله لأي أهداف، تألق ميسي بشكل واضح في المباراة وساهم في صناعة الهدفين اللذين سجلهما منير الحدادي في الدقيقتين 32 و88 ليفوز برشلونة 6/‏‏‏‏ 1 في مجموع المباراتين بعدما فاز 4/‏‏‏‏ 1 على ملعبه ذهاباً. وبدأ إسبانيول المباراة بهجوم ضاغط بحثاً عن هدف مبكر يجدد به الأمل في مواجهة برشلونة بعد فوز الأخير 4/‏‏‏‏ 1 في مباراة الذهاب، ولكن دفاع برشلونة نجح في امتصاص حمى البداية وتصدى لجميع محاولات أصحاب الأرض الذين لجأوا للتسديد القوي أيضا من خارج منطقة الجزاء ولكن تسديداتهم افتقدت للدقة. وتخلى برشلونة تدريجياً عن انكماشه الدفاعي وشن هجمة سريعة في الدقيقة العاشرة حصل منها على ضربة ركنية وفشل دفاع إسبانيول في تشتيت الكرة لتصل إلى ميسي المتحفز على حدود منطقة الجزاء ليسددها صاروخية بقدمه اليسرى ولكن الحارس كان لها بالمرصاد. وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية ولكنها افتقدت للدقة والفعالية والتركيز فغابت الخطورة على المرميين. وشق ميسي طريقه بنجاح وسط دفاع إسبانيول في الدقيقة 21 ثم لعب كرة عرضية عالية ارتطمت برأس وكتف زميله منير الحدادي ولكنها ذهبت بعيداً. وكرر ميسي المحاولة في الدقيقة 24 حتى وصل إلى حدود منطقة الجزاء وسدد الكرة بيسراه نحو الزاوية البعيدة على يمين الحارس ولكن الأخير أبعد الكرة ببراعة إلى ركنية.

وواصل الفريقان هجومهما المتبادل في الدقائق التالية وكاد إسبانيول يفتتح التسجيل في الدقيقة 31 إثر هجمة منظمة سريعة ولكن اللاعب سالفا سيفيا سقط داخل منطقة الجزاء مطالباً بضربة جزاء إثر التحام من الكرواتي إيفان راكيتيتش ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

وارتدت الهجمة سريعاً لصالح برشونة ومرر ميسي كرة بينية متقنة وتخلص الحدادي من الرقابة منطلقاً بالكرة ثم راوغ الحارس بمهارة قبل أن يضع الكرة بهدوء داخل المرمى وسط مطاردة من مدافعي إسبانيول ليكون هدف التقدم لبرشلونة في الدقيقة 32.

وواصل ميسي تألقه في الدقائق التالية واخترق بنجاح دفاع إسبانيول وكان في طريقه للانفراد بالحارس لكنه تعرض للإعاقة على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 37 فيما أشار الحكم باستمرار اللعب دون أي عقوبة ضد اللاعب ألفارو جونزاليس.

ولكن الحكم لم يتردد بعدها بدقيقتين فقط في إشهار البطاقة الصفراء في وجه اللاعب جونزاليس لعرقلة اتسمت بالخشونة ضد ميسي أيضاً.

كما أنذر الحكم اللاعب كايسيدو في الدقيقة 41 لتدخله العنيف مع الألماني مارك أندري تير شتيجن الذي تلقى العلاج قبل استئناف المباراة.

ومع استئناف اللعب، كاد كايسيدو يثأر لنفسه بعد هذا الإنذار حيث استغل هجمة مرتدة سريعة لإسبانيول وانفرد بالحارس الألماني لكنه فشل في هز الشباك لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة.

وبدأ برشلونة الشوط الثاني بهجوم مكثف لكن لاعبيه تعرضوا لخشونة واضحة من أصحاب الأرض.

ورغم هذا، كانت بداية الخطورة لصالح إسبانيول حيث انطلق كايسيدو بالكرة في حراسة الدفاع في هجمة خطيرة لأصحاب الأرض في الدقيقة 51 ولكنه أنهاها بتسديدة زاحفة في اتجاه الزاوية البعيدة ليمسك تير شتيجن الكرة بثبات. وكرر كايسيدو المحاولة في الدقيقة التالية وتخلص من الرقابة بمهارة إثر تمريرة بينية وصلت إليه لينفرد بالحارس تير شتيجن لكن الأخير تألق مجدداً وأبعد الكرة.

وعاد كايسيدو ليشكل خطورة فائقة على دفاع برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة 54 ولكن الدفاع تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة.

وهدأ إيقاع اللعب في الدقائق التالية وافتقدت هجمات الفريقين للخطورة والفعالية المطلوبة وسط تفرغ اللاعبين بشكل أكبر للخشونة والمشادات التي أسفرت عن بعض الإنذارات.

وباغت برشلونة مضيفه بالهدف الثاني في الدقيقة 88 إثر هجمة سريعة منظمة مرر منها ميسي الكرة إلى زميله أردا توران الذي مررها بدوره إلى أليكس فيدال في الناحية اليسرى داخل منطقة جزاء إسبانيول ليمررها إلى الحدادي المتحفز أمام المرمى فلم يجد صعوبة في إيداعها المرمى قبل انتهاء المباراة. وأكد بلباو تفوقه على فياريال حيث تغلب عليه بهدف نظيف سجله إيناكي وليامز في الدقيقة 21 ليفوز بلباو 4/‏‏‏‏ 2 في مجموع المباراتين بعدما فاز 3/‏‏‏‏ 2 على ملعبه ذهاباً.

وجدد سلتا فيجو فوزه على قادش وتغلب عليه 2/‏‏‏‏ صفر ليفوز عليه 5/‏‏‏‏ صفر في مجموع المباراتين بعدما انتهت مباراة الذهاب بفوز سلتا فيجو 3/‏‏‏‏ صفر. وأنهى سلتا فيجو الشوط الأول لصالحه بهدف سجله جون جيديتي من ضربة جزاء في الدقيقة 35 ثم أضاف ديجان دراجيتش الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 77.

كما فاز لاس بالماس على إيبار 3/‏‏‏‏ 2 وهي نفس النتيجة التي فاز بها على إيبار في عقر داره ذهاباً ليتأهل لاس بالماس إلى دور الثمانية بالفوز 6/‏‏‏‏ 4 في مجموع المباراتين.

اقرأ أيضا