الاتحاد

الرياضي

«مركز عجمان» يستشرف مستقبل الشباب بـ105 فعاليات

مركز شباب عجمان منارة وقبلة للأحداث الرياضية والفعاليات في الإمارة (الصور من المصدر)

مركز شباب عجمان منارة وقبلة للأحداث الرياضية والفعاليات في الإمارة (الصور من المصدر)

رضا سليم (عجمان)

تحول مركز شباب عجمان من مجرد مكان لممارسة الأنشطة لعدة ساعات تقتصر على فئة معينة، إلى منارة رياضية وثقافية كبيرة في إمارة عجمان، وتأسس المركز عام 2007، وأصبح بعد مضي 10 سنوات واجهة لكل الأحداث وتنظيم الفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية، بل تحول إلى واجهة لكل الدوائر الحكومية، والمؤسسات التي ترغب في إقامة الفعاليات، وقبلة للأحداث في الإمارة.
ويعد المبنى الضخم الذي يضم صالات لممارسة الأنشطة لكل الفئات العمرية، ومبنى إدارياً، بالإضافة إلى قاعة الاتحاد بالمركز التي دائماً ما تستضيف اجتماعات كثيرة لمختلف القطاعات.
ويضم المركز 701 عضوية مسجلة، إلا أن المستفيدين من الأنشطة فيه يصلون إلى 6540 شخصاً، طبقاً لإحصائيات الهيئة العامة للشباب والرياضة، لعام 2016، وتزايد العدد خلال العام الحالي الذي يحتفل فيه المركز بالعقد الأول له، بالإضافة إلى أن المركز يشارك في 105 فعاليات داخل وخارج الدولة، ولديه عدد من الأبطال الرياضيين المعروفين.
وأعرب أحمد الرئيسي مدير المركز عن سعادته بما تحقق على مدار سنوات عدة، وقال «دعم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، والدعم الكبير والمتابعة من قبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان يمثل كلمة السر في نجاح المركز ووصوله لهذا المستوى، كما يحظى المركز بدعم الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي الذي اشرف على تأسيس مركز كواترو الرياضي وبات مكملاً لعمل المركز ويجذب الشباب بشكل مستمر، ويمثل دعماً للبنية التحتية للملاعب في الإمارة بالإضافة إلى أن متابعة الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان وتوجيهاته المستمرة كانت ضمن أسباب الاهتمام بالرياضة في إمارة عجمان».
وأضاف «المنظومة متكاملة في الإمارة وهو ما يساعد على الربط بين المركز وبقية الجهات خاصة المؤسسات الحكومية الموجودة وهناك دعم من المجلس التنفيذي للإمارة، وبلدية عجمان تقدم لنا الكثير، وشبكة رؤية الإمارات الإعلامية»، وأثني على الدعم المباشر من إبراهيم عبدالملك الأمين العام للهيئة العامة للشباب والرياضة وحرص الهيئة على تلبيه كل احتياجات المركز. وكشف عن أن هناك مسبحاً أولمبياً سيرى النور قريباً في مركز الشباب ليخدم كل الشرائح الموجودة في إمارة عجمان، وقال «دخلنا في مرحلة التنفيذ، طموحاتنا أن نواصل في نفس الاتجاه، وأن يكون المركز منارة رياضية وثقافية لها بصمة كبيرة على مستوى الشباب، وتخدم قطاعاً كبيراً، بعدما كانت البداية بفتح أبواب المركز لـ3 ساعات فقط، لفئة معينة، إلى فتح أبواب المركز أمام كل الفئات ولساعات طويلة، وذلك بتوجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، لتتحول مراكز الشباب إلى مراكز إشعاع، وهو ما دفعنا لتغيير الخطة، والأهداف».
وأضاف «بدأنا باستقطاب كل الفئات ولدينا في الفترة الصباحية برامج للسيدات والأمهات، كما نستضيف الدورات الخاصة بالدوائر الحكومية، وهناك برامج لأولياء الأمور بجانب أننا أقمنا قرية تراثية للمسنين، كما نقدم برامج للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى التعاون مع المدارس خلال الفترة الصباحية».
وتابع «نفتخر بالتواصل مع مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وبات لها مقر داخل المركز ويقدمون الكثير من البرامج منها التطوعية للشباب، ولا يربط الأمر بالمسجلين في المركز بل الشباب بشكل عام في الإمارة، ولدينا برنامج لسلامة الطفل، وورش للأطفال، بجانب تعاون مع الجمعيات الخيرية ومؤسسة حميد بن راشد الخيرية وهيئة الأعمال الخيرية بعجمان وجمعية الهلال الأحمر ونستضيف كل الورش خاصة أننا في عام الخير». وأوضح أن زيارة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان كانت نقلة نوعية للمركز، مؤكداً أن هناك تعاوناً استمر مع مركز فتيات عجمان، فضلاً عن تبادل الفعاليات مع الطرفين. وكشف الرئيسي عن أنه سيتم خلال الفترة المقبلة دخول ألعاب رياضية جديدة في مقدمتها الجو جيتسو بالاتفاق مع اتحاد اللعبة، والتايكواندو التي سيتم تفعيلها إلى جانب خطة دعم المنتخبات الوطنية في جميع الألعاب الفردية والجماعية خلال الفترة المقبلة. وقال أحمد الرئيسي: ندرس مع اتحاد الكرة دخول فريق المركز في دوري المراحل السنية، وإدخال كرة الطائرة، ونخطط لتشكيل فريق كرة قدم صالات بالإمارة، كما تم الاتفاق مع اتحاد الشطرنج على استضافة بطولة الإمارات بمركز شباب عجمان، ودعم نادي عجمان للشطرنج بالمواهب، على أن يكون هناك تدريب على مدار يومين في الأسبوع واستقطاب المواهب، لضمها لنادي عجمان للشطرنج.

نجمة الحصاد العاشر
عجمان (الاتحاد)

فاز مركز شباب عجمان بجائزة المركز الشبابي المتميز على مستوى المراكز الشبابية التابعة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وذلك خلال ملتقى الحصاد السنوي العاشر للأنشطة الشبابية لعام 2016، والذي أقيم في الفجيرة، كما حصل هاني قاسم، مشرف مركز شباب عجمان، على جائزة الموظف المتميز، في فئة الإداري المتميز، كما تم تكريم المنتسب زايد سالم المهري، عقب اختياره ضمن فئة المتميزين في المراكز الشبابية.

الجو جيتسو يزهو في المركز
عجمان (الاتحاد)

نظم اتحاد الجو جيتسو مع المركز بطولة عجمان الدولي لمحترفي الجو جيتسو، التي أقيمت برعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان وحظيت بمشاركة لاعبين من 32 دولة، وتنتظر إدارة المركز أن تزيد الفعاليات مع دخول اللعبة بالاتفاق مع اتحاد الجو جيتسو.
كما استضاف المركز العام الماضي بطولة الشرطة للياقة والتحدي في نسختها الثانية، بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة عجمان، وشارك فيها 22 لاعباً.

كواترو.. نقلة نوعية
عجمان (الاتحاد)

استضاف المركز بالتعاون مع مركز كواترو الرياضي فعاليات اليوم العالمي للعمال الذي نظمته إدارة البلدية والتخطيط بعجمان، كمشاركة اجتماعية للمركز وتفاعلاً مع اليوم العالمي للعمال، وشارك فيه 80 عاملاً من البلدية.
ويعد «كواترو» من المراكز الرياضية المتميزة، والتي تجاور مركز شباب عجمان، وتم إطلاقه في أواخر 2013، ويضم المركز 4 ملاعب لكرة القدم ومرافق مجهزه خصيصاً للاعبين ويقوم المركز بعدة نشاطات منها تنظيم البطولات للدوائر الحكومية والخاصة والفعاليات الرياضية واستضافة المعسكرات الداخلية والخارجية وبرامج رياضية واجتماعية للرجال، ويضم المركز على أكاديمية إسبانيول العالمية لكرة القدم.

مبادرة البيت متوحد
عجمان (الاتحاد)

أطلقت جمعية البيت متوحد مبادرة «النجوم الصاعدة» لكرة القدم للعام الثاني على التوالي بإمارة عجمان، بالتعاون مع مدارس سيتي لكرة القدم للناشئين ومركز شباب عجمان، ومركز كواترو الرياضي، ونادي عجمان للسيدات، وتستمر حتى الخميس المقبل، وتهدف هذه الفعالية إلى تشجيع ممارسة الرياضة واتباع أسلوب حياة صحي لدى الأولاد والفتيات، وتتراوح أعمارهم بين 6 و14 سنة من خلال معسكرات تدريب لكرة القدم.

اقرأ أيضا