الاتحاد

عربي ودولي

مصر تقرر منع عبور قوافل الإغاثة من أراضيها إلى غزة

أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط خلال تصريح أدلى به في واشنطن ونشرته صحيفة “الأهرام” المصرية أمس أن بلاده قررت منع أي قوافل مساعدات إغاثة إنسانية لقطاع غزة من عبور أراضيها، بسبب تجاوزات ارتكبها منظمو قافلة “شريان الحياة 3” إلى القطاع مؤخراً بقيادة النائب البريطاني جورج جالاوي.

وقال أبو الغيط “إن مصر لن تسمح بأي نوع من القوافل بعبور أراضيها مجدداً مهما يكن مصدرها أو نوعية القائمين عليها لأن أعضاء قافلة شريان الحياة قاموا بأفعال عدوانية، بل إجرامية، على أرض مصر وشكك البعض في جهد مصر المتواصل لنصرة الفلسطينيين وقضيتهم”. وأضاف”هناك آلية جديدة يمكن بمقتضاها تسليم المعونات للهلال الأحمر المصري بميناء العريش على أن تقوم السلطات بتسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني داخل قطاع غزة”.

وقد أعلنت وزارة الخارجية المصرية أمس الأول أن جالاوي “شخص غير مرغوب فيه في مصر”. وقال منظمو القافلة في بيان أصدروه بعد ذلك إن السلطات المصرية طردته بعد نقله على حافلة من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة إلى مطار القاهرة الدولي.
وقال جالاوي لقناة “سكاي نيوز” التلفزيونية البريطانية لدى وصوله إلى لندن إنه اقتيد مع صديق له بالقوة وأُجبرا على ركوب طائرة. وأضاف “لقد اقتادنا 25 شرطياً إلى المطار مباشرة ولحظة جلوسي في الطائرة أتى ممثل لوزارة الخارجية (المصرية) ليقول لي إنني شخص غير مرغوب فيه”.

في غضون ذلك، أعلنت “الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة” أن وزارة الخارجية المصرية لم ترد على رسالة بعثتها إليها منذ شهر ونصف الشهر تقريباً طالبة فيها السماح لوفد نواب أوروبيين بزيارة قطاع غزة. وقالت خلال بيان تم توزيعه في غزة “إن النواب المشاركين في الوفد يعتبرون أن تصرف القاهرة حيالهم غير مقبول وإهانة لهم”. وأضافت “حتى اللحظة لا يزال الوفد ينتظر موافقة الحكومة المصرية على الزيارة خاصة وأنه أكمل جميع الترتيبات اللازمة للسفر إلى القاهرة ومن ثم إلى غزة منتصف الشهر الجاري”.

وتابعت قائلة “إن الوفد يضم نواباً من 15 دولة أوروبية وأعضاء في البرلمان الأوروبي لديهم التزامات برلمانية سياسية، لكن السلطات المصرية لم تراع ذلك على ما يبدو رغم اتباعنا جميع الإجراءات التي تطالب بها القاهرة”. وأوضحت أن الوفد، وهو الأكبر من نوعه، يريد الاطلاع على الأوضاع المأساوية في غزة بعد سنة من الحرب الإسرائيلية على القطاع وآثار الحصار الإسرائيلي المفروض عليه للسنة الرابعة على التوالي.

اقرأ أيضا

انتزاع أكثر من 5 آلاف لغم زرعتها ميليشيات الحوثي في محافظة الجوف