الاتحاد

الإمارات

«الداخلية» تدعو للحفاظ على الوثائق الشخصية

جمعة النعيمي (أبوظبي)

جددت وزارة الداخلية دعوتها للجمهور، عبر حسابها الرسمي في «تويتر»، بضرورة الحفاظ على وثائق «جواز السفر» و«خلاصة القيد»، وذلك حفاظاً على مصالحهم، وتجنبا للمساءلة القانونية، حيث تعد هذه الوثائق من المتعلقات الشخصية المهمة، وضياعها أو تلفها قد يستغله الآخرون، ما يعرض الشخص للابتزاز أو انتحال شخصيته. ودعت وزارة الداخلية ضمن مبادرة «وثيقتي مسؤوليتي» الأشخاص إلى المحافظة على الوثائق الشخصية من الأضرار التالية «التعرض للحرارة العالية أو البلل، وتلف الشريحة الإلكترونية الموجودة على وثيقة سفرك، وترك الوثائق في السيارة لفترة طويلة»، بالإضافة إلى حفظ الوثائق في أماكن آمنة ونظيفة بعيداً عن متناول الأطفال، والإبلاغ عن فقدان الوثائق.

تعزيز التواصل
يشار إلى أن مبادرة «وثيقتي مسؤوليتي» تأتي في إطار تعزيز التواصل واستدامة العلاقة مع المجتمع من أجل تحقيق أهداف وقيم وزارة الداخلية المتمثلة في تعزيز ثقة الجمهور بفاعلية الخدمات المقدمة لهم والمسؤولية المجتمعية تجاههم، بالإضافة لنشر الوعي بين أفراد المجتمع وتعزيز ثقافة المحافظة على الهوية الوطنية من خلال تأكيد أهمية الوثائق الرسمية في الدولة.

خطوة مهمة
كما دعت وزارة الداخلية المواطنين وأسرهم للاستفادة من خدمة تجديد جواز السفر إلكترونياً عبر تطبيق وزارة الداخلية «UAE-MOI» على الهواتف الذكية التي تعمل على أنظمة «آبل ستور» و«أندرويد» و«ويندوز فون بلاك بيري ورلد»، بما يمكنهم من إنجاز معاملاتهم دون الرجوع إلى مراكز تقديم الخدمة إلا في الحالات التي تستدعي ذلك.
ويعد استخدام التطبيق لتجديد جواز السفر، وغيرها من الخدمات، خطوة مهمة تواكب التطورات الكبيرة التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات، وذلك ضمن استراتيجية وزارة الداخلية لتحويل العديد من الخدمات وتوفيرها على موقع الوزارة والهواتف الذكية، بما يمكن المتعاملين من الحصول على الخدمة بسهولة وبجودة متقنة.
مستويات متقدمة
ومن خلال دقة بيانات ومحتويات التطبيق الذكي، تتوفر للمواطنين أعلى المستويات المتقدمة في تجديد جوازات السفر وبشكل آمن وبخطوات سهلة وسريعة، دون تعقيد باستخدام بطاقة الهوية. كما تحرص الوزارة على الاستمرار في تحسين مؤشرات الأداء وتحديث التطبيقات الذكية لإدخال المزيد من الخدمات، ومواصلة التميز في تبسيط وتسهيل الإجراءات بما يضمن سرعة الإنجاز. كما تتيح خدمة تجديد جواز السفر عبر التطبيق الإلكتروني الحصول على الخدمة في دقائق معدودة، بحيث يتم دفع الرسوم تلقائياً وقدرها 50 درهماً، وإرسال الجوازات للمواطنين حيثما كانوا، إذ أنه بالإمكان تحميل التطبيق عبر مستودع التطبيقات، حسب نوع الهاتف.
وينبغي تجديد جوازات السفر إلكترونياً عبر التطبيق قبل شهر من انتهاء صلاحيته، مع مراعاة الشروط الخاصة بالصورة الشخصية. وتضع وزارة الداخلية، رضا المتعاملين وزيادة ثقتهم من ضمن أهدافها الرئيسية وفق نهج الحكومة الذكية في الوصول إلى الناس، من خلال خدمات متطورة عبر تطبيق الوزارة UAE-MOI في الهواتف الذكية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: علاقات صداقة وطيدة تجمع الإمارات بالنمسا