الإمارات

الاتحاد

«نقل أبوظبي»: تفعيل 100 ملصق ذكي خلال الشهر الجاري

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد المهندس صلاح محمد المرزوقي مدير إدارة أنظمة النقل الذكية المتكاملة في دائرة النقل في أبوظبي، بدء الدائرة في تنفيذ مشروع الملصق الذكي في عدد من محطات انتظار حافلات النقل العام، فيما سيتم خلال شهر مارس الجاري تركيب 100 ملصق ذكي ضمن المرحلة الأولى للتنفيذ.
وقال المرزوقي لـ«الاتحاد»»: يهدف مشروع الملصق الذكي إلى توفير معلومات محدثة حول وقت وصول الحافلات إلى المحطات، عبر استخدام الهاتف المتحرك بتقنية ماسح رمز الاستجابة (QR Code)، وتقنية الاتصال المدى القريب (NFC)، تسهيلاً للمستخدمين، ومواكبة مع رؤية حكومة دولة الإمارات 2021، ورؤية حكومة أبوظبي 2030 الداعمة للتحول الذكي، والمشاريع الابتكارية التنافسية عالمياً.
كما عمل على المشروع فريق وطني من الكفاءات الشابة في دائرة النقل، والذين قاموا بوضع فكرة المشروع، وتصميمه، وبرمجة الرقاقة المستخدمة، إضافة إلى الإشراف، ومتابعة النتائج الأولية له، ودراسة جدواه، ويأتي ذلك انطلاقاً من استراتيجية دائرة النقل المواكبة لمختلف التقنيات الحديثة.
ولفت إلى أن مشروع الملصق الذكي تم تنفيذه مؤخراً في محطات النقل العام بجوار متحف اللوفر بأبوظبي، ومركز المارينا مول التجاري، فيما سيتم وضع 500 ملصق ذكي في غضون الـ6 أشهر القادمة، ومن ثم سيتم دراسة أعداد المستخدمين، وقياس نسبة نجاح المشروع لتعميمه في مرحلة لاحقة على الـ4095 موقفاً لانتظار الحافلات في أبوظبي.
وأوضح المرزوقي أن جميع الحافلات التي يبلغ تعدادها 520 حافلة في الإمارة، موزعة على 138 مساراً مرتبطة بنظام متابعة مرتبط بالنظام المركزي، ويقوم هذا النظام بإرسال المعلومات المحدثة لتطبيق درب، وللهواتف المستفيدة من الملصق الذكي، مشيراً إلى أن وجود 52 مليون راكب سنوياً لحافلات أبوظبي، يدفع الدائرة للتفكير في حلول مستدامة أقل تكلفة.
وتابع المرزوقي: بالمقارنة مع العديد من الدول العالم، نجد أن الملصق الذكي يتمتع بجدوى أكبر، وتكلفة أقل، حيث إن النظام المعمول به خارجياً يحتاج إلى تركيب اللوحات المتغيرة بالأوقات، وتوجد تكلفة للتشغيل، والصيانة، واستخدام الشاشة المناسبة لتغير حالة الطقس، ليتراوح سعره ما بين 50 و100 ألف درهم، فيما لايزيد سعر الملصق الذكي الواحد عن 50 إلى 60 درهماً.


اقرأ أيضا

خط ساخن موحد لحماية الأطفال في دبي