الاتحاد

الاقتصادي

8% مكاسب الذهب خلال الربع الأول

تراجع مستمر في أسعار الذهب العالمية  (أرشيفية)

تراجع مستمر في أسعار الذهب العالمية (أرشيفية)

واشنطن (د ب أ)

ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الأميركية خلال الربع الأول من العام الحالي، في الوقت الذي يقيم فيه التجار موجة الأنباء الاقتصادية والتصريحات الصادرة عن مسؤولي مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي حول مستقبل السياسة النقدية للولايات المتحدة.
وأنهى المعدن الأصفر تعاملات الربع الأول من العام الحالي بارتفاع قدره 3.2 دولار بما يعادل 0.3% إلى 1251.2 دولار للأونصة. وبلغ إجمالي الارتفاع في سعر الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 8% مقارنة بمستواه في نهاية العام الماضي.
يأتي ذلك فيما أظهر تقرير دوري لجامعة «ميشيجان» الأميركية تحسن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي بأقل من التقديرات الأولية. وذكر التقرير أن مؤشر ثقة المستهلك خلال مارس الحالي بلغ 96.9 نقطة، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى 97.6 نقطة، وكان المحللون يتوقعون استقرار المؤشر دون تغيير خلال الشهر الحالي.
في الوقت نفسه، ارتفع الدخل الشخصي في الولايات المتحدة خلال فبراير الماضي، بما يتوافق مع توقعات المحللين، رغم ارتفاع الإنفاق الشخصي بأقل قليلا من التوقعات. وذكر تقرير الجامعة أن الدخل الشخصي ارتفع بنسبة 0.4% خلال الشهر الماضي عاود ارتفاعه بنسبة 0.5% في يناير الماضي وفقا للبيانات المعدلة.
وأصدر جيمس بولارد، رئس مجلس الاحتياط في سانت لويس، تصريحات أقل حدة أمس، بما يتعارض مع تصريحات زملائه في مجلس الاحتياط الاتحادي بشأن حتمية زيادة سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة. وقال بولارد في مقابلة مع قناة «بلومبرج» التلفزيونية الاقتصادية: «نعم يمكن رفع سعر الفائدة بنسبة بسيطة، لكن لا أعتقد أننا نحتاج إلى تعديل رئيس (للسياسة النقدية) في هذه المرحلة لكي نظل على الطريق الصحيح، ونحافظ على معدل التضخم بالقرب من المستوى المستهدف، هذه ليست البيئة التي يمكن أن تكون البيانات فيها تصرخ على مجلس الاحتياطي لكي يتحرك».

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: دبي ملتقى رجال المال والأعمال