الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«كوفيد 19» يزيد الضغوط على جونسون لتمديد الفترة الانتقالية لـ«البريكست»

«كوفيد 19» يزيد الضغوط على جونسون لتمديد الفترة الانتقالية لـ«البريكست»
1 ابريل 2020 02:57

شادي صلاح الدين (لندن)

تسبب فيروس «كوفيد- 19» في زيادة الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، لتمديد الفترة الانتقالية الحالية للبريكست والمستمرة حتى نهاية العام الجاري.
ودعت كتلة حزب الشعب الأوروبي «كتلة يمين الوسط التي تضم كلاً من الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي ترأسه أنجيلا ميركل وحزب فاين جايل الذي يرأسه ليو فارادكار» في بيان لها جونسون إلى القيام «بالشيء المعقول وتأخير الفترة الانتقالية إلى ما بعد نهاية هذا العام». وفي حين أن حزب الشعب لا يتحدث باسم تلك الحكومات، إلا أنه يقدم مؤشراً قوياً على ما تقوله في نهاية المطاف.
ويعتبر الجدول الزمني لحكومة المملكة المتحدة طموحاً بالفعل، وربما بشكل غير واقعي، إذ وضع قبل أن يسمع أي شخص في وستمنستر، أو بروكسل عن فيروس كورونا الجديد.
ومع ذلك، اختار جونسون أن يفعل ما فعله سلفه، ويلزم نفسه بموعد نهائي صعب التحقيق في 31 ديسمبر المنصوص في القانون، واستبعد أي تمديد للانتقال، وفقاً لمجلة «نيو ستيتسمان» البريطانية.
ورغم ذلك تواصل حكومة جونسون إصرارها على أنه لن يكون هناك مزيد من التأخير على الرغم من حقيقة أن ميشيل بارنييه، كبير المفاوضين الأوروبيين، أصيب بالفيروس، ونظيره البريطاني، ديفيد فروست، يعزل نفسه هو أيضاً للسبب نفسه.
وتؤكد الحكومة البريطانية أنه يمكن مواصلة المفاوضات بأي شكل، ويمكن الانتهاء من هذا الأمر بالتكنولوجيا الحديثة، وعدم اللجوء إلى تمديد الفترة الانتقالية.
ولكن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن المفاوضات التجارية وخاصة من أجل صفقة شاملة مثل تلك التي يسعى إليها جونسون تشمل عشرات المفاوضين، إن لم يكن المئات، من كل جانب، ولن يكون استخدام الإنترنت أمراً متاحاً.
وفي الوقت الحالي ليس لدى الوزراء والمسؤولين الوقت الكافي للتعامل مع أي شيء سوى استجابة الحكومة لتحديات تفشي جائحة «كوفيد- 19». ومع تزايد خطورة الوضع في معظم أنحاء أوروبا، ومع عدم وجود إشارة على استئناف العمل الطبيعي لهذا الجانب من الصيف، يبدو من غير المحتمل أن يكون لدى أي من المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي الوقت لإبرام هذه الصفقة التجارية، وبالتالي فإن الموعد الحالي الموضوع يعتبر غير واقعي بالفعل.
وتضع جائحة فيروس «كوفيد- 19» جونسون في وضع سياسي صعب لا يحسد عليه: إما أن يفوت الموعد النهائي للبريكست الذي رهن به مصداقيته المحلية، أو أن يلتزم به ويخاطر بصدمة اقتصادية أخرى عندما تغادر المملكة المتحدة فجأة السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي بنهاية عام 2020.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©