الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الليبي يسقط ثلاث طائرات تركية مسيَّرة

الجيش الليبي يسقط ثلاث طائرات تركية مسيَّرة
1 ابريل 2020 03:05

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

تمكنت قوات الجيش الليبي من إسقاط ثلاث طائرات تركية مسيرة في محاور القتال المختلفة بضواحي طرابلس، وذلك خلال محاولاتها استهداف تمركزات الجيش الوطني. وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي العميد خالد المحجوب لـ«الاتحاد»، إن دفاعات القوات المسلحة تمكنت من إسقاط طائرتين مسيرتين تركيتين في ضواحي طرابلس، مؤكداً أن ذلك يأتي بعد محاولة الطائرتين استهداف تمركزات قوات الجيش الليبي بمحاور العاصمة.
من جانبه، أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبي، أن القوات المسلحة استهدفت مصادر إطلاق الصواريخ العشوائية التي تطلقها الميليشيات من مشروع الموز بضربات دقيقة بعد أن طالت المدنيين وبيوتهم في قصر بن غشي وغيرها.
يذكر أن الجيش الوطني الليبي قد تمكن خلال الأيام الثلاثة الماضية من إسقاط خمس طائرات تركية مسيرة، منها ثلاث في ضواحي طرابلس، وطائرتان اثنتان في منطقة أبو قرين شرق مدينة مصراتة، خلال محاولتها الإغارة على القوات المسلحة الليبية. فيما استهدفت طائرة تركية مسيرة قاعدة الوطية الجوية التي تعد مركز انطلاق مقاتلات سلاح الجو الليبي التي تستهدف الميليشيات المسلحة في ضواحي طرابلس.
على صعيد آخر، تقوم وحدات تابعة للجيش الليبي بتعقيم وتطهير المناطق المحررة في محور عين زارة لمجابهة فيروس كورونا، وذلك بعد تحرير تلك المناطق من قبضة المرتزقة السوريين الداعمين لحكومة الوفاق في العاصمة.
على جانب آخر، أعلن الاتحاد الأوروبي إطلاق عملية عسكرية بحرية ضمن إطار سياسة الأمن والدفاع تُسمى عملية «إيريني»؛ بهدف مراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة حظر توريد السلاح لليبيا.
وكتب رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل على «تويتر»، أن «القرار بشأن العملية إيريني هو خطوة نحو حل سياسي في ليبيا»، معرباً عن دعمه لجهود الأمم المتحدة لحل الصراع الدموي في هذه الدولة.
وحرص مسؤولو الاتحاد الأوروبي على الموافقة على المهمة الجديدة قبل نهاية مارس، عندما ينتهي سريان العملية صوفيا السالفة.
يشار إلى أن العملية «إيريني» هي المساهمة الرئيسية للاتحاد الأوروبي في جهود السلام الدولية في ليبيا. وتشمل قدرات جوية وأقماراً اصطناعية لرصد تدفق الأسلحة الذي ينتهك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.
ويذكر أن التعبير «إيريني» هو كلمة يونانية تعني «السلام».
وأعلن المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل أن الدوريات البحرية يمكن أن تبدأ في غضون أسبوع أو أسبوعين.
بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن بين قبول وقف إطلاق النار من حيث المبدأ، والتطبيق الملموس له، يتعين القيام بعمل كبير، في إشارة إلى خرق الهدنة في ليبيا بعد ندائه للتفرغ لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
وأكد جوتيريش، في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، أن جميع ممثلي البعثات الدبلوماسية ورؤساء عمليات حفظ السلام يشاركون في مفاوضات لتحويل هذه الدعوة إلى قبول لوقف إطلاق النار مضيفاً «هناك عمل كبير يتعين القيام به، ويجب على الجميع أن يفهموا أن عدونا هو فيروس كورونا».
وفي غرب ليبيا، دعا عميد بلدية مصراتة مصطفى عمر كرواد قائد الكلية الجوية مصراتة لتجهيز مقر المستشفى الإيطالي الإيوائي ليكون حجراً صحياً لليبيين المقرر إعادتهم في تونس وتركيا.
وفي سياق متصل، أكد رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء «كورونا» في ليبيا، رئيس الأركان العامة الفريق عبدالرزاق الناظور، أن البلاد في حالة طوارئ بنسبة مئة في المئة، لافتاً إلى أن اللجنة لا تستطيع إخفاء المرض في حال وصل لمناطق سيطرة الحكومة الليبية، مشدداً على أهمية التوعية لتجنب وصول المرض وانتشاره رغم انعدام الإمكانيات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©