الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان.. حركة الحلو تمدد وقف الأعمال العدائية والحكومة ترحب

السودان.. حركة الحلو تمدد وقف الأعمال العدائية والحكومة ترحب
1 ابريل 2020 03:07

أسماء الحسيني (القاهرة- الخرطوم)

أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة عبد العزيز الحلو، أمس، وقف الأعمال العدائية من جانب واحد، حتى 30 يونيو المقبل، في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرتها في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وثمنت الحكومة السودانية إعلان الحركة تمديد وقف الأعمال العدائية، واعتبرت ذلك خطوة مهمة تظهر إرادة سياسية ورغبة قوية لدى الحركة لتحقيق سلام شامل ومستدام في السودان.
وأعربت الحكومة السودانية عن تطلعها لتوقيع اتفاق إنساني ووقف إطلاق نار مشترك مع حركة الحلو. وجدد محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة السوداني والناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض، التأكيد على التزام الحكومة بوقف إطلاق النار الشامل في جميع أنحاء السودان.
وقال التعايشي، إن الحكومة تمضي قدماً في عملية السلام الجارية بجوبا حتى تحقق سلاماً ينهي المظالم التاريخية، ويوقف العنف السياسي والقتل نهائياً، ويفتح الطريق أمام العدالة والمصالحات والتنمية المتوازنة وبناء الدولة التي تسع الجميع.
وفي الوقت ذاته، أجاز مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدمت به ألمانيا وبريطانيا وإيرلندا الشمالية، ونصت مسودة القرار على تمديد فترة بعثة اليوناميد في السودان حتى نهاية شهر مايو المقبل. كما نصت المسودة على أن تحتفظ «اليوناميد» خلال هذه الفترة بمواقعها وكوادرها البشرية، مع وضع إجراءات أخرى في ما يتعلق بإجراءات تخفيضها وانسحابها بعد هذه الفترة.
وعلى صعيد آخر، أطلق السودان شرطة متخصصة لملاحقة مهربي السلع الأساسية والذهب، في وقت يتزايد فيه نشاط مجموعات تهريب السلع السودانية المدعومة إلى دول الجوار، وهو ما أدى إلى العديد من الأزمات في السلع الرئيسية، لا سيما الخبز والوقود.
وفي تطور آخر، أعلن السودان أمس تسجيل الحالة رقم 7 للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©