الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أميركا تواصل الضغط على تركيا للتخلي عن شراء منظومة "إس 400" الروسية

أميركا تواصل الضغط على تركيا للتخلي عن شراء منظومة "إس 400" الروسية
27 مارس 2019 13:10

واصل باتريك شاناهان، القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، الضغط على تركيا للتخلي عن خططها لشراء أنظمة "إس400-" الروسية للدفاع الجوي، وأكد في الوقت نفسه، أن واشنطن ترغب في حصول تركيا، العضو في شمال الأطلسي "ناتو"، على الجيل المقبل من برنامج طائرات إف35-.
ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأربعاء، عنه القول في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب أمس:  "نريد من تركيا شراء منظومة باتريوت"، في إشارة إلى الجهود الأميركية لإقناع تركيا بشراء أنظمة الدفاع الصاروخي أميركية الصنع بدلاً من إس400- الروسية، وسط مخاوف من أنه قد يتم استغلالها لجمع معلومات استخباراتية عن قدرات التخفي لدى طائرات إف35-.
ووفقاً للوكالة، فقد خصصت الولايات المتحدة بالفعل بطارية باتريوت لتركيا ولا تزال المحادثات مستمرة، بالرغم من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يزال يرفض إلغاء صفقة إس400- التي يتعذر دمجها مع متطلبات الناتو.

تجدر الإشارة إلى أن أردوغان سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا في الثامن من أبريل المقبل.
وكان فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي صرح بأن بلاده تخطط  لتسلم الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400" الروسية في يوليو المقبل، وأكد أن "شراء تركيا لمنظومة إس400- الروسية، لا يعني أنها لن تشتري باتريوت" الأميركية، قائلا:"نحن بحاجة لها، وإذا تحققت شروطنا يمكننا التفاوض لشرائها".
وكانت مصادر أميركية هددت مؤخراً بعقوبات في حال مضت تركيا في شراء المنظومة الروسية، كما هددت بأن هذا من شأنه تقويض بعض جوانب التعاون العسكري بين البلدين.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©