الاتحاد

كرة قدم

23يوماً الميركاتو الشتوي

سياو بقميص الأهلي (الاتحاد)

سياو بقميص الأهلي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

بفتح سوق الانتقالات الشتوية أبوابه، تنشط المفاوضات والاتصالات، الاجتماعات واللقاءات، سباق ضد الزمن تخوضه الأندية بحثاً عن صفقات جديدة تعزز الصفوف وتعدل الصورة، ومساحة ينتظرها اللاعبون لتغيير الأجواء، وإيجاد فرصة ثانية للعب، وإظهار حقيقة إمكانياتهم ومستواهم، ونرصد عبر صفحات «الاتحاد» بشكل يومي آخر أخبار «الميركاتو» لمتابعة جديد الفرق، والصفقات التي تُطبخ، سواء على مستوى اللاعبين المواطنين أو الأجانب، ويستمر فتح باب الانتقالات الشتوية حتى 25 يناير الجاري.

طلبات المدرب على «طاولة الملك»
العنبري يبحث عن تقوية 3 مراكز وفرصة بقاء ريناتو وماكسويل ضعيفة
علي معالي (الشارقة)

وضع عبدالعزيز العنبري مدرب الشارقة، متطلبات وملامح مرحلة الانتقالات الشتوية على طاولة مجلس إدارة النادي لمناقشتها، خلال الفترة المقبلة، للاستقرار على العناصر التي توجد في الفريق، وملامح الانتقالات تكاد تكون واضحة لكل شرقاوي متابع للفريق خلال منافسات الدور الأول، حيث طلب العنبري رأس حربة ثانياً، يكون داعماً في الخط الأمامي، بجوار البرازيلي فاندرلي، إضافة إلى ضرورة التعاقد مع لاعب متميز في الوسط، ليكون صانع ألعاب «الملك»، في ظل المستوى المتواضع الذي ظهر عليه ريناتو.
والمراكز الثلاثة التي يركز عليها العنبري، حسب تقريره لمجلس الإدارة صانع ألعاب، ولاعب ارتكاز قوي، إضافة إلى مهاجم ثانٍ، ليقودوا «الملك» إلى تحسين موقفه، بعد أن قدم خلال مباريات الدور الأول مستوى لا يليق بتاريخه، وترتيبه ينطوي على مخاطر، حيث يحتل الشارقة المركز قبل الأخير وله 11 نقطة، ومع ذلك فإن «النحل» يملك مقومات البقاء، بل اقتحام المنطقة الدافئة.
وأصبحت فرصة الثنائي البرازيلي ريناتو وماكسويل ضعيفة في الاستمرار مع الفريق، في ظل العطاء غير المتوقع منهما، رغم مشاركتهما بنسبة كبيرة في المباريات، حيث لعب ماكسويل 13 مباراة «1044 دقيقة»، منها 11 مباراة بصفة أساسية، ولم يسجل سوى 3 أهداف، فيما شارك ريناتو في 13 مباراة أساسياً «1140 دقيقة»، وحتى إذا لم يتم استبداله، قبل مباراة الفريق المقبلة أمام الشباب، فإنه لن يتمكن من المشاركة في اللقاء للإيقاف بعد حصوله على الإنذار الثالث في مباراة دبا الفجيرة التي انتهت بخسارة «الملك» برباعية، كما يفتقد الشارقة لجهود لاعبه عبدالله غانم بعد طرده أيضاً.
من جانبه، أكد أحمد مبارك الجنيبي مدير فريق الشارقة أن تجربة دبا الحصن أمس الأول، جاءت إيجابية للغاية، رغم الفوز بهدف فقط، لكنها بشكل عام مثمرة، حيث دفع العنبري بمجموعة من لاعبي الصف الثاني للاطمئنان عليهم قبل عودة مباريات الدوري بلقاء الشباب.
وقال أحمد مبارك: لست راضياً عما قدمناه خلال الدور الأول، ولا يليق بـ «الملك» المركز والمستوى، لكن هناك متسعاً من الوقت لعلاج الأخطاء التي وقعنا فيها خلال الدور الأول، وثقتنا كبيرة في قدرة اللاعبين على استيعاب مع حدث، وتصحيح الصورة خلال الفترات المقبلة. وأضاف: علينا البحث عن الحلول المناسبة خلال المرحلة المقبلة، بالعمل الجاد بين الجهاز الفني، وإدارة النادي التي تسعى إلى توفير كل سبل النجاح، من خلال الدعم الكبير الذي نلقاه في الفترة الحالية، وأنه من أهم متطلبات الفريق في الدور الثاني، وجود صانع ألعاب مناسب يستطيع توصيل الكرات المناسبة إلى فاندرلي في الهجوم، وعلينا اختيار عناصر تستطيع خدمة «الملك» بالشكل المناسب، بعد «الهزة العنيفة» التي أصابت الفريق في الفترات الأخيرة.
ووجه أحمد مبارك الشكر إلى أندية الدولة، وقال: هناك تعاون كبير بيننا، حيث نجد التعامل بمنتهى الإيجابية في حال دخولنا في أي مفاوضات، لكن يبقى قرار الانتقال في النهاية متروكاً للاعب.
من جهة أخرى، يعود الفريق إلى التدريبات اليوم، وسط غياب مجموعة من اللاعبين البارزين، ومنهم خماسي المنتخب الأولمبي الذين يعتبرون الدعامة القوية للفريق في الدور الثاني، ولن يستطيع الخماسي الانضمام إلى التدريبات إلا قبل مباراة الشباب بيومين فقط، وهو ما يجعل العنبري يضع يده على قلبه من الآن حتى عودتهم لتدريبات الفريق خوفاً من أي إصابة تلحق بأي منهم قبل مباراة «الجوارح».

الوحدة في طريقه لإعارة الحارثي لنهاية الموسم
محمد سيد أحمد (أبوظبي)

علمت «الاتحاد» أن بدر الحارثي لاعب الوحدة، في طريقه إلى الانتقال من «العنابي»، على سبيل الإعارة، حتى نهاية الموسم الحالي، وتتنافس 3 أندية للفوز بخدماته، منها ناديان في دبي والثالث بالعاصمة أبوظبي، ويتوقع أن تحسم وجهة الحارثي خلال اليومين المقبلين.
يذكر أن اللاعب تألق بشكل لافت في دوري تحت 21 سنة، وشارك مع فريقه في 5 مباريات وأحرز 4 أهداف، بينما شارك مع «العنابي الكبير» في 4 مباريات وسجل هدفاً، ولم ترشح أي معلومات عن انتقال إي لاعب آخر من «أصحاب السعادة» أو استقطاب عناصر جديدة.
على صعيد آخر يستأنف الوحدة تدريباته اليوم استعداداً للقاء دبا الفجيرة يوم الخميس المقبل، على ستاد آل نهيان في أبوظبي، بعد راحة سلبية 3 أيام حصل عليها اللاعبون والجهاز الفني.
ويقود التدريب المكسيكي خافيير أجيري الذي عاد من إسبانيا التي غادر إليها مطلع الأسبوع الماضي لظروف وفاة والدته، فيما لم يغادر الأجانب وقضوا الإجازة داخل الدولة.
والمعروف أن الوحدة يفقد جهود الثنائي عادل الحوسني ومحمد العكبري للإيقاف، علماً وأن الأخير ضمن قائمة المنتخب الأولمبي الذي يستعد لنهائيات كأس آسيا.

الإصابة تمنع إكمال طلب إعارة الحمادي
الشعب يصرف النظر عن الأوزبكي ميرزاييف
معتصم عبد الله (الشارقة)

صرفت إدارة نادي الشعب النظر عن إكمال إجراءات التعاقد مع الأوزبكي ساردور ميرزاييف لاعب وسط لوكومتيف طشقند، والذي كان مرشحاً للانتقال إلى صفوف «الكوماندوز»، خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، ضمن خطط الفريق لتدعيم صفوفه، استعداداً لانطلاقة الدور الثاني لدوري الخليج العربي.
وفضلت إدارة الشعب، والتي نجحت في إنجاز المهمة الأولى على صعيد اللاعبين الأجانب، من خلال التعاقد مع البرازيلي زي إدواردو مهاجم فريق جوياس البرازيلي، التريث في التعامل في ملف الأجانب، في انتظار اكتمال بعض الترتيبات الأخرى، مع عدد من اللاعبين، حيث تنتظر إدارة النادي البت في شأن طلب استعارة البرازيلي سياو لاعب النادي الأهلي، ويسعى الإيطالي زنجا مدرب الشعب إلى إجراء تغييرات جذرية على قائمة الفريق الأول من اللاعبين الأجانب والمواطنين.
إلى ذلك حرمت الإصابة التي تعرض لها لاعب الأهلي عادل الحمادي في الرباط الصليبي، خلال مباراة فريقه مع الشعب في دوري 21 سنة لكرة القدم، إدارة «الكوماندوز»، من إكمال ترتيبات طلب إعارة اللاعب، والذي كان مرشحاً بدوره للعب في صفوف الشعب في الدور الثاني قبل الإصابة، والتي ستبعده عن الملاعب لنحو 6 أشهر، بعد خضوعه لعملية جراحية خلال الأيام المقبلة، وكان «الكوماندوز» تعاقد مع لاعب وسط الشباب إبراهيم عبد الله، بجانب طلب انتقال خالد صقر مدافع دبا الحصن ولاعب «الكوماندوز» السابق.
ويواصل الشعب برنامج تدريباته اليومية بملعب النادي في الشارقة، تحت إشراف الإيطالي زنجا، والذي يسعى لتجهيز عناصر الفريق بالشكل الأمثل، بما يضمن ظهوراً أفضل للفريق في الدور الثاني، بعد أن ختم مشوار الدور الأول باحتلال المركز الأخير برصيد نقطتين فقط من 13 مباراة.

الأهلي المصري ينتظر السولية
في الموسم الجديد!
دبي (الاتحاد)

رغم الحديث عن انتقال عمرو السولية لاعب الشعب، إلى الأهلي المصري، وآخرها تصريحات سيد عبدالحفيظ مدير الكرة، إلا أن الحقيقة كشفها عبدالعزيز عبدالشافي رئيس قطاع الكرة بالأهلي، وقال: لم نتطرق إلى انتقال السولية، لأننا نحترم الشعب، ونسعى لأن تكون علاقتنا بها جيدة من النواحي كافة، ولو أردنا السولية في الانتقالات الشتوية، لطرقنا الباب الرسمي والشرعي لنادي الشعب. وأضاف: لن نحتاج السولية هذا الموسم، وهذا يعني أننا لا نريده في فترة الانتقالات الشتوية، ولكن حديثنا واتفاقنا مع اللاعب الانتقال بعد نهاية الموسم الجاري، وما يقوم به أحد وكلاء أعمال اللاعب لا دخل لنا به، لأننا لا نريد الدخول في مهاترات مع أي نادٍ خاصة في الدوري الإماراتي. وقال: نحترم تعاقدات الشعب، وتحدثت مع عبدالحفيظ بشأن ما نُسب له، ولكنه نفى ذلك تماماً، مؤكداً أنها مجرد «فبركة» صحفية، وكذلك عندما يتدخل محمد عبدالوهاب عضو مجلس إدارة الأهلي في الموضوع، فهذا خطأ كبير، وليس من شأنه الدخول في مثل هذه الأمور، وكل ما يهمنا أن نحترم الشعب ولم نتقدم بشكل رسمي لانتقال اللاعب، وليس لنا علاقة بما يتم نشره.

جمال إبراهيم يقترب من «الصقور»
الإمارات يبحث عن بديل ويلمار جوردان
علي شويرب (رأس الخيمة )

دخل نادي الإمارات في مفاوضات مع عدد من الأجانب، بهدف التعاقد مع مهاجم بدلاً من الكولومبي ويلمار جوردان، بحيث يستطيع إنقاذ هجوم «الصقور» الذي يمثل عبئاً على الفريق، وتتجه الأنظار إلى لاعب برازيلي يلعب في الدوري السعودي، وآخر أفريقي يشارك في الدوري الجزائري.
وكان «الصقور ضم ويلمار في بداية الموسم، إلا أنه لم ينجح في تحقيق طموحات «الأخضر»، بعد أن اكتفى بتسجيل 6 أهداف فقط، منها ثلاثة في الدوري، ومثلهما في كأس الخليج العربي، إضافة إلى الإصابات التي يعاني منها، وحرمت الفريق من جهوده لمباريات عدة، حيث اقتصرت مشاركاته الشوط الثاني، وبناء عليه بدأت لجنة كرة القدم بالنادي البحث مبكراً وبشكل مكثف، بهدف التعاقد مع مهاجم صريح يعرف طريق المرمى جيداً، دون انتظار لتقرير المدرب باولو كاميلي في ختام الدور الأول، والتعرف على احتياجات الفريق.
كما يتوقع خلال الأيام القليلة القادمة انضمام جمال إبراهيم لاعب النصر على سبيل الإعارة حسب الاتفاق الشفوي بين الناديين، وجمال ليس غريبا عن الإمارات، حيث سبق له اللعب ضمن صفوف الفريق في الموسم الماضي، وقدم مستوى جيداً، ويحظي بقبول كبير من المدرب كاميلي الذي أبدى مراراً رغبته في الاستعانة باللاعب.

الإدارة تفاضل بين البرازيلي والكونغولي
حمد خالد أول صفقات عجمان
عماد النمر (عجمان)

تعاقد عجمان مع حمد خالد علي «21 عاما» حارس الأهلي تحت 21 سنة لمدة ثلاثة مواسم، ليكون أول تعاقدات الفريق «البرتقالي» خلال فترة الانتقالات الشتوية، حيث تسعى إدارة النادي إلى تدعيم الصفوف. وظهر اللاعب في تدريبات الفريق أمس الأول، ليكون إضافة إلى الحارسين علي ربيع وجاسم البلوشي، وستجتمع إدارة النادي مع المدير الفني للفريق عبد الوهاب عبد القادر اليوم لمناقشة أوضاع اللاعبين الأجانب للفريق، الذي يضم المغربي إدريس فتوحي والكونغولي ديبا والبرازيلي إديلسون بيريرا، وسيتم الإبقاء على إدريس فتوحي للموسم الرابع على التوالي، إضافة إلى أحد الأجانب، ويتم حسم الأمر خلال اجتماع الإدارة مع المدرب، ومن المتوقع أن يكون البرازيلي إديلسون هو الأقرب للمغادرة، خاصة أنه مصاب، وابتعد عن الفريق فترة طويلة، وتدرس الإدارة عدداً من السير الذاتية لبعض المرشحين، من أجل التعاقد مع أحدهم في حال الاستقرار على استبدال أحد الأجانب، قبل عودة مباريات دوري الدرجة الأولى الجمعة المقبل، حيث يستضيف عجمان فريق الخليج.
من جهته أعرب الحارس حمد خالد عن سعادته لانضمامه إلى عجمان، وقدم شكره إلى إدارة النادي لثقتها فيه، وقال: أرجو أن أكون إضافة للفريق، خلال الفترة المقبلة، وسأبذل قصارى جهدي لأكون عند حسن الظن بي.

حميد سالمين:
فهد خلفان مكسب لـ «الذئاب»
سيد عثمان (الفجيرة)

أعلن حميد سالمين مدير فريق الفجيرة، أن إدارة النادي تبذل جهداً كبيراً لدعم «الذئاب» بعناصر يحتاج إليها في بعض المراكز، وأن انضمام فهد خلفان لاعب الشباب على سبيل الإعارة إضافة جيدة ومكسب للفريق، وهو من أبناء النادي، قبل أن ينتقل إلى «الجوارح» في مايو 2013.
وقال حميد سالمين: الدور الثاني لدوري الخليج العربي لن يرحم أحداً، ويجب أن تكون جاهزاً بقوة، وأتوقع أن تكون جميع المباريات صعبة، والنقطة التي تضيع لن تعوض، وعليك أن تخدم نفسك، ولا تنتظر أن تخدمك النتائج، وفي الدور الأول ضاعت منا 6 نقاط بالتعادل مع بني ياس والإمارات والظفرة، مع أنه كان بإمكاننا الفوز، ولكن هذا لم يتحقق، بعدما نجحت هذه الفرق في خطف نقطة في الوقت القاتل، وهذه كلها دروس لم تكن مجانية، بل كلفتنا ضياع نقاط عدة، ومع ذلك يبقى وضعنا جيداً في الترتيب العام، ولا بد أن نتشبث بكل نقطة، والشارقة قبل الأخير تفصلنا عنه 5 نقاط، حيث نملك 16 نقطة، مقابل 11 نقطة لـ «الملك»، وأي تهاون يضعنا في موقف حرج، وهو ما لا نريده أبداً، وثقتنا كبيرة في قدرة لاعبينا.
وأشار إلى أن الموسم الحالي أكثر صعوبة من الموسم الماضي الذي ثبتنا فيه أقدامنا بدوري الخليج العربي، بدليل الأداء القوى الذي يقدمه دبا الفجيرة الضيف الجديد على المسابقة، مؤكداً أن قرار إدارة النادي ببقاء الرباعي الأجنبي «سليم»، ويبقى أنه لابد من العطاء بصورة أفضل وأكثر من الدور الأول، وقال: اللبناني حسن معتوق الأفضل بين الرباعي، ورأينا حصول الجزائري مجيد بوقرة على إنذارات عدة، آخرها بطاقة حمراء تسببت في إيقافه 4 مباريات، ويعود أمام الشعب، وهو من العناصر المهمة والمؤثرة، وقائد ميداني لا غنى عنه، وأتمنى أن يضبط إيقاع انفعالاته، لأنه لاعب يعرف واجبات مركزه جيداً، ويتميز باللعب النظيف، ولهذا من الممكن تفادي الحصول على بطاقات ملونة جديدة، ونحن بحاجة لجهد كل لاعب، بجانب أن النيجيري باتريك فرايدي إيزي والفرنسي كريستوف منداني، يمكنهما تقديم الأداء الأفضل، بعدما تأقلما مع الفريق، ونلتمس لهما بعض العذر، بعدما تعرضا للإصابة التي أثرت على أدائهما في الفترة التي خضعا خلالها للعلاج، وهما الآن بأفضل جاهزية.
وقال حميد سالمين: لا نريد أن نضع سيف الخوف من الهبوط تحت رقابنا، و«الذئاب» لا تنقصه المواهب أو الدعم، وبتفادي الأخطاء التي حدثت في الدور الأول وعدم تكرارها سوف نحقق، بإذن الله، ما تصبو إليه إدارة وجماهير النادي، بالاستمرار في مصاف الأندية المحترفة، مع مركز جيد وأداء يشرف النادي.

اقرأ أيضا