الاتحاد

دنيا

كيف تختارين العطر المناسب لشخصيتك؟

شم العطر بعد فترة من وضعه أفضل من شمه مباشرة (أرشيفية)

شم العطر بعد فترة من وضعه أفضل من شمه مباشرة (أرشيفية)

اختيار عطر جديد قد يبدو أمراً صعباً. وقد يزداد صعوبة إذا كنتِ تبحثين عن عطر لتقديمه كهدية. وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على تحديد العطر المناسب لكِ :
• معرفة عائلات العطر: هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تدركيها جيداً قبل اختيار العطر. إذ تقع العطور في مجموعات عائلية مثل عائلة الزهور والأخشاب والتوابل الحارة والمنعشة وهكذا. ويميل الجميع إلى التمسك بعبير عائلة معينة، إما لأنها تذكرهم بذكريات سعيدة أو لأنها تحفز المستقبلات الشمية، ويمكن تصنيف هذه العائلات إلى ما يلي:
1- العطور الزهرية: تحتوي إما على عبير زهرة واحدة أو باقة من عدة زهور. وتعتبر العطور الزهرية أنثوية ورومانسية.
2 - العطور الشرقية: تميل هذه العطور إلى أن تكون مسكية وغنية وحارة قليلاً مع لمسات من الفانيليا أو القرفة أو القرنفل أو جميعها.
3 - عطور شيبر: تتميز هذه العائلة العطرية برائحة ترابية وخشبية مع لمحات من البلوط والطحلب والحمضيات.
4 - عطور الفواكه: تتميز بمزيج من الفواكه الحمضية والحلوة مثل عبير جوز الهند أو التفاح مع بعض التوابل مثل إكليل الجبل (روزماري) وخشب الصندل.
5 - العطور الخضراء: تذكرك بالعشب الطازج والأوراق المسحوقة وغيرها من الروائح العذبة الرائعة والهواء الطلق والأماكن المفتوحة والنسيم العليل في مكان مليء بأوراق الأشجار والخضرة.
6 - العطور السرخسية: تعني بالفرنسية نبات السرخس، وعادة ما تكون هذه الروائح قوية وتستخدم للعطور الرجالية. وتحتوي على مكونات من البلوط والطحالب والأعشاب الطازجة.
7 - العطور المحيطية: تتأثر هذه العطور بالبحر وجو المحيط (الشط الرملي أو الهواء المالح). وتتميز الروائح المحيطية بأنها تمنح عبيرا نظيفا وذكوريا مع لمحات من التوابل والحمضيات.
8 - العطور الخشبية: تجعلك تشعرين وكأنك داخل غابة وتحيطك أخشاب الأشجار. وتحتوي على مكونات الصنوبر والأرز وخشب الصندل. وتبدو هذه الروائح ترابية بلمحات من المسك.
• فهم مكونات العطر: تحتوي العطور أحياناً على طبقات من الروائح لعمل باقة مميزة فريدة. ويطلق على هذه الطبقات المكونات، لذا، عليك اختيار مكونات وطبقات تنعشك وتظهر مع مرور الوقت وهي:
1 - المكونات العليا: وهي العبير الذي يستنشقه أنفك على الفور عقب وضع العطر. إلا إنها غالبا ما تتبخر سريعاً.
2 - المكونات المتوسطة: تظهر عقب تلاشي المكونات العليا وتشكل غالبية العطر.
3 - المكونات الأساسية: هي مكونات غنية لا تظهر إلا بعد وضع العطر بنحو 20 إلى 30 دقيقة. وهذه المكونات تمنح عمقا وبديلا للمكونات المتوسطة لخلق عبير وجو رئيس للعطر.
• تحديد مناسبة وضعه: العديد من العطور مصممة للوضع أثناء فترات مختلفة من اليوم أو فترات مختلفة من العام.
قرري إذا كنت تبحثين عن عطر لفترة النهار أم لفترة المساء أم ستضعينه خلال فصل الصيف أم الشتاء. ويفضل أن تستخدمي روائح خفيفة لفترة النهار أو موسم الصيف أثناء الأجواء الدافئة، وأكثر تركيزاً لفترة المساء أو فصل الشتاء.
• تحديد الميزانية: حددي في عقلك كم تريدين أن تدفعي قبل تجربة الروائح المختلفة، حيث ستضمنين شراء عطر يناسب ميزانيتك. ويمكنك ذلك بسهولة إذ تعرض محال العطور الثمن بوضوح لذلك لستِ مضطرة للسؤال عنه وتجربته إن لم يناسب ميزانيتك.

ترجمة: عزة علي يوسف
المصدر: موقع sheknows وموقع theperfumeshop

لاختيار أفضل عطر
• حددي الروائح الممتعة بالنسبة لكِ
يمكنك عمل قائمة من روائحك المفضلة. بدءاً من رائحة الملابس النظيفة والأعشاب الطازجة إلى رائحة نيران المخيمات والزنابق. ويمكنك اختيار عطر يشبه الروائح التي ترتبط بذكرى ما.
• فكري بشخصيتك: إذا كنتِ تضعين مكياجا خفيفا، وتحبين الأماكن المفتوحة، قومي باختيار عطر منعش ونظيف عكس العطور الحارة والمسكية. وإذا كنت تحبين التأنق وارتداء ملابس فاخرة وتفضلين أن تبدي بمظهر متألق، اختاري العطر الثابت بمعنى أن تختاري العطر الذي يمثل شخصيتك بعناية.
• اختبري العطور قبل شرائها: لا يمكنك اختيار العطر من المجلات أو من اختبارات العطور بالمتجر، بالإضافة إلى أن رائحة العطر تختلف بعد وضعه بعدة ساعات. لذلك قبل دفع النقود لأول عطر استنشقيه، اطلبي عينة تجريبية وجربي عطرك الجديد لعدة أيام قبل شرائه.
• اطلبي الآراء: اسألي أصدقاءكِ وأفراد عائلتكِ عن آرائهم بالعطر، وما إذا كان ذا رائحة نفاذة قوية، وهل يدوم طويلاً وما إذا كان قد نال إعجابهم وأحبوا رائحته عليك أم لا؟ إن اختيار العطر يرجع إليك أولاً ولكن آراء المحيطين إن كان يناسبك أم لا ستفيدك بالتأكيد.

تفاعل مع البشرة
إذا أعجبتك رائحة عطر على إحدى صديقاتك فمن الممكن ألا تناسبك. ويتفاعل العطر بشكل فريد ومختلف مع مختلف أنواع البشرة أو تحت ظروف مختلفة، مثل درجة حرارة الجسم أو التغذية أو الطقس.

القهوة هي الحل
من المهم عدم تجربة أكثر من ثلاثة عطور في وقت واحد. حيث قد تصبح أنفك غير حساسة بدرجة كافية أو متعبة إذا قمت باستنشاق أكثر من عطر، لذلك احصلي على فاصل زمني بين كل عطر. إن من أقدم الطرق للحصول على فاصل استنشاقي هو استنشاق حبوب القهوة، وإن لم تتوافر فقط استنشقي أكمام ملابسك أو كفك. وبذلك سيتطهر أنفك من أي رائحة عطر ثابتة.

اقرأ أيضا