الاتحاد

الإمارات

"صحتكم أمانة".. رعاية متميزة لكبار المواطنين

جانب من المؤتمر الصحفي بحضور أعضاء لجنة كبار المواطنين (الاتحاد)

جانب من المؤتمر الصحفي بحضور أعضاء لجنة كبار المواطنين (الاتحاد)

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، مبادرة «صحتكم أمانة» لتوفير الرعاية الصحية المتميزة لكبار المواطنين، والتي تشتمل على منظومة متكاملة من الخدمات الطبية وغير الطبية. ويتم حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، ومستشفى توام، والخدمات العلاجية الخارجية، وهي المنشآت التي تستقبل أكبر عدد من فئة كبار المواطنين، حسب نتائج دراسة بحثية أجرتها شركة «صحة» بهذا الخصوص.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته، أمس، شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، للإعلان عن إطلاق مبادرة «صحتكم أمانة» والتي تهدف لتوفير الرعاية المتميزة لكبار المواطنين. وقالت وحيدة خليل عبدالله مدير إدارة علاقات المتعاملين في المقر الرئيسي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، ورئيس لجنة كبار المواطنين: إن «صحتكم أمانة»، منظومة متكاملة واستراتيجية شاملة للشركة، وتأتي تماشياً مع رؤى القيادة الرشيدة، ورؤية منظمة الصحة العالمية التي تركز على فئة «كبار المواطنين» وتقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم، مشيرة إلى أن اللجنة تستهدف الوقوف على الخدمات التي يحتاجها كبار المواطنين والنظر إلى مطالبهم بعين الاعتبار، لحياة أكثر صحية وأكثر سعادة لما تقدمه لهم «صحة».
وتابعت: حيث إن النسبة المتوسطة للمراجعين من فئة كبار المواطنين تصل من 20% إلى 30%، لذلك خصصت «صحة» عيادات معتمدة لفحوصات طبية شاملة لكبار المواطنين في أبوظبي والعين، ففي أبوظبي خصصت كلاً من مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز البطين الصحي، ومركز محمد بن زايد الصحي، ومركز مدينة خليفة الصحي، ومركز بني ياس الصحي، وفي مدينة العين خصصت مركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز هيلي الصحي، ومركز المويجعي الصحي، ومركز اليحر الصحي، ومركز الجاهلي الصحي، بالإضافة إلى أن جميع مراكز الخدمات العلاجية الخارجية توفر قائمة متنوعة من الفحوصات الطبية الوقائية لكبار المواطنين.
كما توجد إجراءات تسهيلية تقدمها الشركة لكبار المواطنين، منها إعطاؤهم الأولوية في حجز المواعيد عن طريق مركز اتصال 80050، إذ تمت إضافة خيار خاص لخدمة كبار المواطنين، وكذلك للتقييم التمريضي والتثقيفي الخاص بهم، وتوفير خدمات استباقية تشمل خدمة التذكير بالمواعيد قبل ساعة من الموعد المحجوز، والتأكيد على كبار المواطنين الذين لديهم موعد لزيارة العيادات بأن فريق العمل بانتظارهم، وتوفير مواقف أمامية خاصة لكبار المواطنين بالقرب من مداخل العيادات التابعة للخدمات العلاجية الخارجية لشركة «صحة» وكراسي متحركة لمن يحتاج منهم، واستقبال كبار المواطنين من قبل موظف مخصص لذلك واصطحابهم إلى العيادة المطلوبة.
وأضافت الدكتورة نورة الغيثي المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في الخدمات العلاجية الخارجية، أن باقة خدمات مراكزنا الخارجية عبارة عن محطات رئيسية لتقديم الخدمة العلاجية الشاملة لكبار المواطنين، مع توفير الجهد والوقت للتأكيد على جودة الحياة والعيش الكريم، موضحة أنه سيتم إصدار بطاقة «أبشر» لكبار المواطنين والتي تساهم في توفير المسار السريع وإعطائهم الأولوية أثناء التسجيل عند مكتب الاستقبال لسرعة الإجراءات في الدخول والمعاينة الطبية، وإعطائهم الأولوية في مواعيد قسم الأشعة والعلاج الطبيعي، وتوفير مترجم مرافق للمريض، مشيرة إلى أنه يتم تقديم الخدمات المتكاملة للرعاية المنزلية لأكثر من 1300 مراجع أو مريض في المنزل.
وقال يوسف الكتبي المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في مستشفى توام: إن هذه المبادرة تختصر الوقت حتى يصل إلى 70% مقارنة بالوقت المعتاد الذي كان يقضيه المراجع، وإن «صحة» ذهبت إلى ما يفوق توقعات كبار المواطنين؛ إذ لم تكتف بتوفير الرعاية وتقديم الخدمات داخل منشآتها، بل أولت الاهتمام بهم بعد خروجهم من المستشفى؛ إذ يقوم موظف خدمة علاقات المتعاملين بالتواصل مع المريض خلال الأسبوع الأول بعد الخروج للاطمئنان على صحته، والتعرف على رأيه بالخدمة التي قدمت له. لافتاً إلى أن أقسام الطوارئ في منشآت صحة والتي تشمل: (مستشفى توام، ومدينة الشيخ خليفة)، تعطي الأولوية لكبار المواطنين في تلقي الرعاية الطبية، كما تعطي الصيدليات في المنشآت الطبية التابعة لصحة الأولوية لهم للحصول على الدواء، وتوصيل المستلزمات الطبية إلى منازلهم إذا اقتضت الحاجة ذلك.
وأضاف الكتبي: ويتم توفير لوحات لمواقف السيارات خاصة لكبار المواطنين، وتوفير لوحات داخلية في جميع مكاتب الاستقبال خاصة بهم، وإصدار كتيب بالخدمات والمميزات لكبار المواطنين باسم «صحتكم أمانة». وأشار الدكتور مروان الكعبي مدير إدارة الجاهزية واستمرارية الأعمال في المقر الرئيسي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، إلى أن «صحة» تعمل على تنظيم مجلس لكبار المواطنين، بالإضافة إلى فعاليات يتم من خلالها الاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، والتوعية بالخدمات المقدمة لهم، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وأكد راشد القبيسي نائب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أن مبادرة «صحتكم أمانة» تأتي تماشياً مع استراتيجية الشركة للارتقاء بجودة الحياة الصحية لكبار المواطنين، وضمان مشاركتهم الفاعلة والمستمرة ضمن النسيج المجتمعي في الإمارات، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة. مضيفاً أن «صحة» ستقدم لكبار المواطنين الرعاية الصحية التي يستحقونها، وستعمل كوادرها الطبية والفنية والإدارية على تقديم الخدمات المميزة كلٌ وفق اختصاصه وتوفير سبل الراحة لهم.
وأوضح القبيسي، أن مبادرة «صحتكم أمانة» ستركز على توفير باقة من الخدمات المتنوعة والمتكاملة فيما يخص الرعاية المنزلية لكبار المواطنين الذين لا يرغبون في الحضور للمراكز الصحية والمستشفيات، وتشمل هذه الخدمات: تقديم الاستشارة الطبية لغير الحالات الطارئة، مع مرافقة ممرض أو ممرضة له، والكشف السريري وفق الحالة الصحية للمريض، وأخذ العينات للفحوصات المخبرية، وخدمة التطعيمات، ووصف الأدوية وإيصالها للمريض. كما تشمل الخدمات المقدمة لكبار المواطنين، توفير وحدة متنقلة لخدمتهم بتقديم العديد من الخدمات الطبية، منها أخذ الفحوصات المخبرية الدورية، وتوفير التطعيمات اللازمة، وتوفير خدمات تمريضية مثل التقييم التمريضي والسريري، والتغيير على الجروح.

خدمات خاصة
قالت الدكتورة شما المزروعي المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، إنه يجرى العمل على تطوير خدمات خاصه تتضمن إيصال الأدوية إلى غرفة المريض مع تقديم الشرح عن كل دواء، وزيارة المريض من قبل موظف المستشفى والتأكد من حصوله على جميع الخدمات، وتوفير كل متطلباته. وتوفير خدمة حجز مركبات الأجرة عند الحاجة، وتقديم بطاقة تحتوي على معلومات أساسية مثل رقم للتواصل المباشر، كما يقوم اختصاصي من الطب النفسي بزيارة المريض لتقييم حالته وتقديم الدعم المطلوب في المستشفى إذا احتاج المريض لها، وتوعية مقدمي الرعاية الصحية بتوفير الخدمات النفسية لكبار السن وتحويل الحالات، لافتة لبعض المميزات التي تقدمها المبادرة من خصومات في المحلات والمطاعم داخل مدينة الشيخ خليفة، ومستشفى توام، وتخصيص قاعة انتظار لكبار المواطنين مزودة بخدمات ترفيهية.

 

اقرأ أيضا