الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

13 "رحلة خدمات متكاملة" لـ"تم" بأبوظبي في 2018

13 "رحلة خدمات متكاملة" لـ"تم" بأبوظبي في 2018
27 مارس 2019 01:54

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

كشفت هيئة الأنظمة والخدمات الذكية أن العام الجاري سوف يشهد إطلاق 13 رحلة متكاملة للمتعاملين، من خلال منظومة «تم»، والتي ترسخ الجيل الجديد من الخدمات الحكومية، ومن أهمها رحلات الحصول على وظيفة، والزواج، والدعم الاجتماعي، وإكرام الموتى، وإدارة الأراضي، وتأسيس شركة، وخدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واستكشاف أبوظبي كوجهة للأعمال، وبناء وشراء منزل، والحصول على التعليم، وإنشاء فرع شركة أجنبية.
وقال محمد العسكر، مدير قطاع الشؤون الحكومية وإدارة الشركاء في الهيئة، خلال جولة للصحفيين في مركز «تم»، بمجمع الفرسان السكني بمدينة خليفة، أمس: «إن نسبة رضا المتعاملين عن مراكز خدمات أبوظبي الحكومية «تم» بلغت 97%، منذ شهر نوفمبر من العام الماضي وحتى مارس الجاري، بما يعزز مسيرة الهيئة نحو تحقيق رؤيتها في تقديم خدمات حكومية مبتكرة لإسعاد المجتمع».
وأضاف رداً على سؤال لـ«الاتحاد»: «إن منظومة «تم» تجمع الخدمات الذكية والإلكترونية في قنوات واحدة، تتمثل في تطبيق ذكي واحد، يجمع خدمات 80 تطبيقاً لجهات حكومية في الإمارات، وفي موقع إلكتروني واحد، ومركز اتصال موحد لجميع الخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي، الأمر الذي يوفر على المتعاملين الوقت والجهد، ويخفض وقت إنجاز المعاملات، ما يؤدي إلى العديد من الوفورات الاقتصادية، وفي الوقت والجهد للمتعاملين من الأفراد والمستثمرين».
وأشار إلى أن هذه النتائج تأتي في إطار جهود الهيئة الرامية إلى توفير الجيل الجديد من الخدمات الحكومية، من خلال منصة رقمية واحدة، ومركز خدمة متكامل، يتيح جميع خدمات أبوظبي الحكومية عبر تجربة استباقية وسلسة، تلبي احتياجات المتعاملين، وتوفر الوقت والجهد. وأوضح أنه من خلال مراكز «تم» يمكن للمستثمر أن ينشئ مركزاً طبياً، واستصدار التراخيص اللازمة، والإجراءات كافة خلال أسبوعين فقط، بعد أن كانت في الماضي تستغرق فترة تصل إلى ثلاثة أشهر، مؤكداً أن الهيئة تحرص على جمع الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، ويصل عددها إلى 60 جهة، علاوة على بعض الجهات الخاصة التي يمكن أن تضيف تسهيلاً على الخدمات المقدمة للمتعاملين.

إحصاءات وأرقام
ووفقاً لآخر الإحصاءات الصادرة عن الهيئة، استقبلت مراكز «تم» ما يزيد على 24 ألف متعامل حتى مارس الجاري، وبلغت نسبة إنجاز المعاملات في المراكز 97.3%، فيما بلغ عدد الحالات المستلمة والخاصة ببرنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي، التابع لدائرة تنمية المجتمع - أبوظبي 3904 حالات. وفي إطار مبادرة «جرين تم» الصديقة للبيئة، ساهمت مراكز «تم» في تقليل الاعتماد على المعاملات الورقية، بما يساهم في تخفيف أعباء الإجراءات، وتوفير الجهد والوقت على المتعامل، بحصر جميع الخدمات الحكومية في مكان واحد، بدلاً من مراجعة أكثر من دائرة أو جهة حكومية، الأمر الذي يساهم في التقليل والحد من الانبعاثات الغازية الضارة، وتخفيض نسبة التلوث البيئي الضار بصحة الإنسان، والمضي قدماً نحو تحقيق نظام بيئي مستدام، يراعي أعلى معدلات الحفاظ على البيئة.

إقبال متزايد
وتوزعت نسب إنجاز هذه الخدمات ضمن 12 قطاعاً رئيساً، حيث حلّ قطاع الهوية والجنسية في صدارة القطاعات بنسبة خدمات وصلت إلى 19%، يليه قطاع الطاقة والبنية التحتية بنسبة 13%، فيما سجل قطاع الصحة ومجال الأعمال من معاملات الخدمات ما نسبته 12%، وقطاع الأمن بنسبة 11%، وبلغت النسبة في قطاع النقل والاتصالات 9%، بينما سجلت قطاعات الإسكان والمجتمع والسياحة والترفيه نسبة 5%، في حين بلغت نسبة الخدمات في القطاع المالي 4%، كما سجل قطاع الزراعة نسبة خدمات بلغت 3%، والتعليم نسبة 2%.

استقبال متطور
وتتضمن مراكز «تم» 5 مناطق أساسية، وهي «منطقة الترحيب» التي تعزز التواصل بين الموظف والمتعاملين، حيث يتم استقبالهم بطريقة مختلفة بعيدة عن النمط المعتاد وعن مكاتب الاستقبال التقليدية، و«المنطقة الإرشادية» المخصصة لتوفير الدعم للمتعاملين، وإرشادهم لإنجاز خدماتهم بشكل سريع، ومنطقة «الخدمة الذاتية» التي تتيح للمتعامل إنجاز سلسلة من الخدمات بطريقة مريحة في أسرع وقت، وكذلك منطقة «المستثمرين» التي توفر نافذة خاصة برجال الأعمال وأصحاب المشاريع الراغبين في بدء نشاط تجاري في إمارة أبوظبي، وأيضاً «منطقة الإبداع المشترك» التي تمثل منصة تفاعلية تمكن المتعاملين من مشاركة آرائِهم ومقترحاتهم، بما يساهم في تعزيز التواصل الفعال، ودعم عملية التحسين المستمر.

مبادرات نوعية
وأطلقت الهيئة مؤخراً عدداً من المبادرات النوعية والمبتكرة، تمثلت في توفير لغة الإشارة لأصحاب الهمم في مراكز «تم»، بالإضافة إلى مبادرة «تم تهتم».

120 مليوناً
أكد محمد العسكر أن الرحلات الحكومية في منظومة «تم»، توفر نحو 120 مليون درهم على المستثمرين سنوياً في إنجاز معاملاتهم، و2000 ساعة عمل على الموظفين، فضلاً عن تقليص الكثير من الإجراءات والمستندات على المتعاملين، وتقليص عدد زياراتهم مراكز الخدمة بنحو 186 ألف زيارة.

تعزيز الريادة
أكدت الدكتورة روضة السعدي، مدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية، أن الأرقام الإيجابية التي حققتها مراكز «تم» تعكس الخطى الثابتة لسير الهيئة نحو تعزيز الريادة في الخدمات الرقمية الحكومية، لتقديم تجربة متعامل استباقية وسلسة، عبر طيف واسع من التقنيات الحديثة.
وأضافت: «تمضي الهيئة قدماً في مسيرة التحول الرقمي، لتقديم خدمات حكومية مبتكرة، توفر رحلات خدمية سلسة وفعالة للمتعامل، يستطيع من خلالها إنجاز المعاملات وفق أحدث المعايير العالمية، وبجهود كادر وطني مميز، يعمل بكل إخلاص لإسعاد المتعاملين، وتعزيز جودة الحياة في إمارة أبوظبي، وذلك انسجاماً مع الرؤى والتطلعات المستقبلية للإمارة في الاستفادة من الحلول التقنية المبتكرة، وتعزيز العمل الحكومي المشترك، تحقيقاً لأهداف برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية غداً 21».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©