الاتحاد

الاقتصادي

تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو %1.5 في مارس

مصمم عملات اليورو المعدنية الجديدة محاطاً بنماذج منها (أ ب)

مصمم عملات اليورو المعدنية الجديدة محاطاً بنماذج منها (أ ب)

بروكسل (رويترز)

أظهرت تقديرات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو تباطأ في مارس بوتيرة أكبر مما توقعتها السوق متأثراً في الأساس بتباطؤ نمو أسعار الطاقة.
وأشارت تقديرات يوروستات إلى أن التضخم في الدول التسع عشرة الأعضاء في منطقة اليورو بلغ 1.5% على أساس سنوي في مارس انخفاضاً من أعلى مستوياته في أربع سنوات البالغ 2.0% في فبراير.
كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يبلغ معدل التضخم السنوي في مارس 1.8%، لكن السوق تأهبت لأرقام أقل لمنطقة اليورو بعد نشر تقديرات أمس الأول تظهر تباطؤاً أكبر من المتوقع في نمو الأسعار في ألمانيا وإسبانيا.
وانخفض التضخم الأساسي، الذي يستبعد الأسعار المتقلبة للطاقة والأغذية غير المصنعة ويتابعه البنك المركزي الأوروبي عن كثب، إلى 0.7% على أساس سنوي في مارس مقارنة مع 0.9% في فبراير ودون توقعات السوق التي أشارت إلى استقرار التضخم.
ومعدل التضخم الأساسي هو الأدنى في خمسة أشهر وكان آخر مرة نزل فيها عن 0.7% قبل عامين.
وتوفر البيانات التقديرية لشهر مارس متنفساً للمركزي الأوروبي الذي يواجه ضغوطاً لتقليص تحفيزه النقدي. وخفض البنك أسعار الفائدة إلى ما دون الصفر وتبنى برنامجاً لشراء السندات بقيمة 2.3 تريليون يورو (2.5 تريليون دولار) لمواجهة خطر انكماش الأسعار وإنعاش النمو في منطقة اليورو.
ويرجع انخفاض التضخم الكلي في الأساس إلى ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 7.3% فقط على أساس سنوي بعد زيادتها 9.3% في شباط.

اقرأ أيضا

«الإمارات للشحن» تنقل 75 ألف طن أدوية