الاتحاد

الرياضي

10 فارسات في تحدي الجولة الأولى لمونديال «أم الإمارات»

عصام السيد (مسقط)

يشهد مضمار الرحبة الرملي بالعاصمة العمانية مسقط عصر اليوم انطلاق فعاليات الجولة الأولي من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» للسيدات (افهار) لمسافة 1600 متر، الذي يقام تحت مظلة النسخة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ويعد سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من أغنى السباقات التي تقام للسيدات على صهوات الخيول العربية الأصيلة في العالم، وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو، حيث تشارك فيه 10 من نخبة الفارسات من عمان ومختلف دول العالم، ويقام السباق بالتزامن مع الديربي العماني للخيول العربية الأصيلة الذي يعد أشهر وأغني السباقات في سلطنة عمان.
ويأتي إقامة المهرجان غير المسبوق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية، الذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «أفهار»، وكأس زايد كأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي أوارد التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «أفهار»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.
وكانت مراسم قرعة الفارسات التي أجريت بحضور محمد سلطان سيف السويدي سفير الدولة لدي مسقط، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «أفهار» قد أسفرت عن تنافس الفارسة الأسترالية المحترفة جيمي كاه الفائزة في 309 سباقاً من إجمالي 2145 سباقاً، أبرزها سباق فيكتوريا للتكافؤ للفئة الثالثة من البوابة الثالثة على صهوة «رويال تايجر» لحمود بن سعيد النهدي وبإشراف حمد بن سعيد المالكي، مع الفارسة الفرنسية ميلاني بلات الفائزة بـ 35 سباقاً عبر الجواد «غازي» لعبدالله سليمان الفارسي وبإشراف نفس المالك وتنطلق من البوابة الثامنة.
فيما تسعي الفارسة الكورية المحترفة آهن هيوري الفائزة في 51 سباقاً من أصل 974 مشاركة أبرزها بمضمار سيؤول، للفوز عبر الجواد «مون زاد» لصالح بن مبارك المحرزي، وبإشراف محمد بن سالم الغنيمي، وتنطلق من البوابة الخامسة.
ومن أبرز الفارسات المشاركات الفارسة الإيرلندية جيني كوك والتي تعمل مديرة إسطبل، وسبق لها تحقيق 5 انتصارات من إجمالي 53 مشاركة أبرزها بمضمار كيلويرث، وتنطلق من البوابة السابعة على صهوة الجواد «يوجو ديس فياليتس» لخليفة بن حمد الصواعي، وبإشراف خليفة بن حمد الصواعي.
وتنافس أيضاً الفارسة المجرية ريبيكا كونزي (17 عاماً) وهي طالبة، وتمتطي المرشح الأول «الميراني» للخيالة السلطانية العمانية وبإشراف سعيد بن بطي البادي، وسبق للفارسة المجرية أن حققت 7 انتصارات من إجمالي 56 مشاركة فقط، وتنطلق من البوابة الرابعة وهي الخانة المفضلة.
كما تنافس أيضاً الفارسة الألمانية إيفا هيرستهال التي تعمل محاسبة، وحققت خلال مسيرتها 23 انتصاراً من إجمالي 370 مشاركة أبرزها بمضمار كولون، وتنطلق من البوابة الأولى على صهوة «التيكو دو كايرو» للخيالة السلطانية العمانية وبإشراف محمد بن سالم الغنيمي.
وتتواجد كذلك الفارسة البريطانية إليسون دينيل التي تعمل مساعدة للمدرب الإنجليزي الشهير ريتشارد فاهي، وسبق لها تحقيق 26 انتصاراً من إجمالي 371 مشاركة، أبرزها مونديال «أم الإمارات» للسيدات بمضمار ملبورن عام 2014، وتنطلق من البوابة العاشرة على صهوة «آي إف الذخيرة» للشيخ محمد بن شهاب البلوشي، وبإشراف يونس بن سعيد الكلباني.
وتسعى الفارسة السويدية هانا ستولت التي نالت أول رخصة لها في عام 2007، للسير على درب انتصارات أقرانها بالجولة الأولى من المونديال في مسقط والتي كانت آخرهم جوزفين لندجرين في العام الماضي.
وحققت ستولت المولودة عام 1987,9 انتصارات من إجمالي 135 مشاركة، وتنطلق على صهوة «كرفتي بي إف بي» لعبدالله بن مسلم الراسبي وبإشراف خليفة بن حمد الصواعي من البوابة السادسة.
وتمثل الدنمارك الفارسة المخضرمة ليندا برو أولسن المولودة عام 1977، وسبق لها تحقيق 73 انتصاراً من إجمالي 720 مشاركة، وتنطلق أولسن على صهوة «فويو دي بوي» لعادل بن سعيد البلوشي وبإشراف أحمد بن سالم الحمداني من البوابة الثانية.


نورة السويدي: دور رائد في إبراز الوجه المشرق للمرأة
مسقط (الاتحاد)

أبدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيس لجنة رياضة المرأة، سعادتها بانطلاقة الجولة الأولى من مونديال «أم الإمارات» في مضمار الرحبة بسلطنة عمان، وقالت: «من دواعي الفخر المشاركة في أنشطة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، التي تأتي بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
وأضافت: «الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعمها للمرأة الإماراتية في شتى المجالات كان له المردود الإيجابي في إبراز الوجه المشرق للمرأة الإماراتية واكتسابها الاحترام العالمي، وجاء ذلك من خلال مشاركة فارسات من الإمارات في المحافل الدولية في سباقات السرعة والقدرة.
وتمنت التوفيق لجميع المشاركين في الجولة الأولى من بطولة مونديال «أم الإمارات» للسيدات في العاصمة العمانية مسقط، والتوفيق لكل القائمين والمنظمين في فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان.

متابعة عالمية
مسقط (الاتحاد)
ينقل السباق على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، ويحظى بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com.
ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة، ومجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة. ويقوم برعاية المهرجان شركات «بلوم»، ورايز للتجارة العامة ذ. م. م، وبترومال، وحياتنا، وأبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، والعواني، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية.

اقرأ أيضا

«الزعيم» يتفادى «الإعصار» مع احتفالية كايو