الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البنوك: تعليمات جديدة لمكافحة الاحتيال عبر الشيكات

البنوك: تعليمات جديدة لمكافحة الاحتيال عبر الشيكات
31 مارس 2020 01:40

حسام عبد النبي (دبي)

أصدرت بنوك عاملة في الدولة تعليمات جديدة لمكافحة الاحتيال عبر الشيكات، وفق التعليمات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي في هذا الشأن.
وأخطرت بنوك عملاءها عبر رسائل بالبريد الإلكتروني، أمس، أن المحتالين يستغلون فرصة انشغال أفراد المجتمع في متابعة أخبار فيروس كوفيدـ 19 من أجل زيادة الهجمات الإلكترونية التي تستهدف بشكل خاص عملاء البنوك.
وقالت إنه في إطار الجهود لزيادة الوعي الإلكتروني بأهمية عمليات الأمن الإلكتروني (السيبراني) ولضمان سلامة وأمن المعاملات المصرفية، فإنها تنصح العملاء بالحرص عند كتابة التاريخ على الشيكات الصادرة منهم.
وأوضحت أنه وفقاً للتعليمات الصادرة عن «المركزي»، نوصي العملاء بكتابة الأربعة أرقام الخاصة بعام استحقاق الشيك بدلاً من رقمين فقط، فعلى سبيل المثال يجب كتابة التاريخ 1 أبريل 2020 بدلاً من 1 أبريل 20، مؤكدة أهمية هذا الأمر في مكافحة الأنشطة الاحتيالية، مثل التلاعب بتاريخ استحقاق الشيكات.
وبحسب أحدث بيانات صدرت عن مصرف الإمارات المركزي، ارتفعت القيمة الإجمالية للشيكات المتداولة في السوق المحلية للإمارات خلال فبراير 2020 بنسبة 2%، وزادت نحو 2.2 مليار درهم، لتصل قيمتها إلى 103.5 مليار درهم، مقارنة مع 101.3 مليار درهم في يناير 2020.
و اتخذت بنوك الإمارات إجراءات داخلية لمواجهة عمليات الاحتيال بالشيكات، حيث أعلنت تسخير التكنولوجيا الحديثة واستخدام التقنيات المبتكرة في إدارة النقد والمدفوعات، لحماية العملاء من أي عمليات احتيال بالشيكات.
وبحسب ما أعلنته البنوك، فإن أهم الحلول المتبعة لمواجهة الاحتيال بالشيكات تتضمن اكتشاف عمليات الاحتيال تلقائياً، عبر التدقيق الكامل على البيانات ومطابقتها إلكترونياً مع البيانات المسجلة مسبقاً لدى البنك، بحيث يصدر تنبيه لوقف صرف الشيك، فضلاً عن تطبيق تقنية «شيك تشين» التي تتيح لموظفي البنك التحقق من صحة الشيك والوصول إلى مصدره في جميع الأوقات.
إلى ذلك، حذّر مصرف الإمارات المركزي العملاء من عمليات احتيال تحمل اسمه، قد يتعرضون لها من أشخاص يحاولون استغلال الظروف الراهنة.
وأكد المصرف المركزي، في بيان، أنه لا يطلب من العملاء الإفصاح عن المعلومات الخاصة، مثل المعلومات الشخصية ومعلومات الحساب المصرفي، محذراً العملاء وحاثهم على التنبه من المكالمات الهاتفية والرسائل التي قد تصلهم عبر تطبيق الواتساب، تدعي أنها من المصرف المركزي، وهي ذات طبيعة احتيالية.
ويشدد المصرف على العملاء، عدم الإجابة على مثل هذه المكالمات والرسائل، وعدم فتح أي رابط مرفق بها، لتجنب تعرض البيانات للمواقع الإلكترونية الاحتيالية، بالإضافة إلى ضرورة إبلاغ السُلطات المعنية.
وأكد ضرورة إدراك العملاء، أن المصرف المركزي لا يتواصل معهم عبر مكالمات هاتفية «ما لم يتم تسجيل شكوى المستهلك عبر القنوات الصحيحة، مع وجود رقم مرجعي»، ولا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، إطلاقاً للاتصال بالأفراد أو الشركات.
وطالب المصرف المركزي العملاء، بوجوب إبلاغ السُلطات المعنية بأي مكالمة يُشتبه بأنها احتيالية، مؤكداً أنه يعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة، للحدّ من هذه العمليات الاحتيالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©