عربي ودولي

الاتحاد

قوات عراقية تبدأ عملية عسكرية أخيرة في الأنبار

موظف في لجنة الانتخابات العراقية يسلم عناصر الشرطة بطاقات انتخابية في مدينة النجف (أ ف ب)

موظف في لجنة الانتخابات العراقية يسلم عناصر الشرطة بطاقات انتخابية في مدينة النجف (أ ف ب)

هدى جاسم (بغداد) - كشف مصدر أمني أمس عن أن قوات مشتركة من الجيش العراقي و«سوات» بدأت بالتهيئة لتنفيذ آخر عملية عسكرية في مدينة الرمادي لتطهيرها من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، فيما أكدت مصادر محلية عن اجتماع ضم العديد من شيوخ العشائر ورجال الدين لإعلان مبادرة تنهي الأزمة في محافظة الأنبار التي استمرت الاشتباكات العنيفة في عدد من مناطقها بين القوات الأمنية ومسلحي التنظيم الذين بدأوا بفتح ثغرات في الأماكن التي حوصروا فيها والتسرب الى المناطق الآمنة.
وقال مصدر امني إن «مسلحي تنظيم داعش لجأوا الى منطقة حي البكر في مدينة الرمادي بعد طردهم من باقي المناطق»، مشيرا الى أن «حي البكر يعد المعقل الأخير لأفراد التنظيم في مدينة الرمادي». وأضاف أن «قوات من الجيش العراقي وقوات «سوات» بدأت بالاستعداد والتحضير لشن اخر عملية عسكرية في مدينة الرمادي لتطهيرها بالكامل من وجود داعش والإيعاز للعوائل النازحة بالعودة الى مناطقها». وكشفت لجنة الصحة في مجلس محافظة الأنبار عن مقتل واصابة 1496 شخصا في محافظة الانبار حصيلة شهري يناير، وفبراير الماضيين.
الى ذلك اعلن عن اتفاق شيوخ ووجهاء ورجال الدين في محافظة‏? ?الأنبار? ?على? ?بنود? ?مبادرة? ?لحل? ?الأزمة? ?في? ?مدينتي? ?الرمادي? ?والفلوجة?، وتشير? ?التوقعات? ?الى? ?أن? ?المبادرة? ?ستنهي? ?الأزمة? ?في? ?مدن? ?المحافظة. وقال مصدر في مجلس محافظة الأنبار ان «شيوخ‏? ?ووجهاء? ?ورجال? ?الدين? ?في? ?محافظة? ?الأنبار? ?ومن? ?بينهم? ?الشيخ? ?علي? ?حاتم? ?سليمان? ?قد? ?اتفقوا? ?على? ?مبادرة? ?لإنهاء? ?الأزمة? ?في? ?مدينتي? ?الرمادي? ?والفلوجة». وأضاف المصدر أن» المبادرة قد وصلت الى رئاسة مجلس الوزراء وان هناك تجاوبا من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي مع بنودها»‏? . ??
وبحسب المصادر فان «هذه المبادرة لم يعرف بنودها حتى اللحظة، لكنها تحظى بقبول جميع أطراف الأزمة‏. في هذه الأثناء اندلعت اشتباكات عنيفة، امس بين قوات الجيش العراقي ومسلحين مجهولين الهوية غرب مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار‏?.?
وقالت المصادر إن مدينة الرمادي شهدت امس قصفا من قبل طيران الجيش على حي الضباط والبكر جنوبا تبعتها اشتباكات طالت شارع 20 وسط الرمادي وانتشارا لقناصة قوات الجيش في تلك المناطق.
إلى ذلك، قتل 28 شخصا في عمليات متفرقة في العراق، بينما نجا وكيل وزير الكهرباء العراقية لشؤون الإنتاج خالد حسن امس من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة بموكبه شمال بغداد، أسفرت عن مقتل أحد أفراد حمايته. وقال مصدر أمني عراقي إن عبوة ناسفة انفجرت الى جانب الطريق في منطقة المشاهدة، شمال بغداد، أثناء مرور موكب وكيل وزير الكهرباء لشؤون الإنتاج خالد حسن، ما أدّى الى مقتل أحد أفراد حمايته في الحال. وقتل مدني عراقي وأصيب اثنان آخران بجروح، بانفجار عبوة ناسفة، وقتل ضابط بقوات الصحوة برتبة رائد بانفجار عبوة ناسفة بسيارته، في كركوك شمال بغداد. وقال مصدر أمني محلي إن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة مدنية في تقاطع الحي العسكري قرب جسر ليلان جنوب شرق كركوك، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.
وذكر مصدر في شرطة محافظة كركوك أن ضابطاً يحمل رتبة رائد في قوات الصحوة يدعى حاتم عبد جاسم، قتل بانفجار عبوة ناسفة بسيارته أثناء سيرها قرب قرية لزاكه التابعة لقضاء الحويجة، جنوب غرب كركوك. وقتل جندي عراقي وأصيب اثنان آخران بجروح بانفجار عبوة ناسفة بدوريتهم في قضاء بلد شمال بغداد.
وقال مصدر أمني محلي إن عبوة ناسفة انفجرت بدورية للجيش في ناحية الحويش التابعة لقضاء بلد، ما أدّى الى مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح.
كما قتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة وامرأة، وأصيب 4 آخرين بجروح بحوادث أمنية متفرقة في العراق. وقال مصدر أمني عراقي إن مسلّحين مجهولين اقتحموا محلاً لبيع الأجهزة الكهربائية في منطقة جسر ديالى، جنوب شرق بغداد، وأطلقوا النار على صاحبه من مسدّسات كاتمة للصوت، ما أدّى الى مقتله في الحال.
من جهة أخرى، عثرت الشرطة في منطقة صدر اليوسفية جنوب بغداد، على جثة لشاب مجهول الهوية مقيّدة اليدين، بدت عليها آثار إطلاقات نارية في منطقة الرأس. وفي محافظة ديالى شمال شرق بغداد، قتل ضابط شرطة برتبة نقيب بهجوم مسلّح على مركبة يستقلها قرب قرية الأسود في قضاء الخالص شمال بعقوبة.
وقتل 3 أشخاص بينهم امراة، وأصيب 4 آخرون بجروح، بانفجار عبوتين ناسفتين أمام منزل رئيس ملاحظية الوقف السُنّي الكائن وسط قضاء بلدروز، شرق بعقوبه مركز المحافظة ذاتها.
وأعلنت الشرطة العراقية مقتل سبعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين في حوادث عنف متفرقة في مدينة بعقوبة. وقالت مصادر أمنية إن مسلحين يرتدون زياً للشرطة اطلقوا النار على النقيب فلاح غازي أثناء مروره بسيارته الخاصة بتقاطع القدس شمال بعقوبة ما اسفر عن مقتله في الحال وان عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من احدى المحلات التجارية في سوق حي الأملاك شمال غرب بعقوبة انفجرت وادت الى مقتل مدنيين اثنين واصابة خمسة اخرين بينهم ثلاث نساء بجروح خطيرة.
وأوضحت أن عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتعاقب بالقرب من منزل رئيس ملاحظية الوقف السني الدكتور احمد الكيلاني في قضاء بلدروز ما أسفر عن مقتل امرأة ومدنيين اثنين وإصابة أربعة اخرين تصادف مرورهم لحظة الانفجار. وأعلنت الشرطة العراقية مقتل أربعة من عناصر (داعش) برصاص الجيش العراقي جنوبي مدينة الموصل .
وقالت مصادر أمنية إن قوات من الجيش العراقي اشتبكت مع قوات من عناصر تنظيم داعش في ناحية الشورى بعد فرارهم من محافظة الأنبار وتمكنت من قتل 4 منهم. وقتل مدنيان وجرح ستة آخرون بانفجار عبوة ناسفة بموكب تشييع قيادي بقوات صحوة قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك. وأفاد مصدر في شرطة المحافظة بأن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة موكب تشييع قيادي بصحوة قضاء الحويجة لدى مروره قرب قرية المنزلة التابعة للقضاء أسفرت عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح. وأعلنت الشرطة العراقية مقتل عنصر من الصحوات جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي مدينة كركوك.

اقرأ أيضا

الأردن يعلن حظر تجول في البلاد لمدة 48 ساعة لمواجهة «كورونا»