عربي ودولي

الاتحاد

منع عرض كتب «الإخوان» في معرض الرياض الدولي

الرياض (يو بي أي) - منعت السلطات السعودية عرض كتب جماعة «الإخوان المسلمين» في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سيفتتح غدا الثلاثاء، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمشاركة 900 دار نشر عربية وأجنبية من دولة 32 دولة. ونقلت صحيفة (الاقتصادية)، أمس، عن رئيس جمعية الناشرين السعوديين أحمد الحمدان، تأكيده عدم السماح بوجود كتب جماعة الإخوان في معرض الرياض الدولي للكتاب، مشيراً إلى عدم استغلال المعرض لتسريب أي كتب ممنوعة أو تشكل خطراً على الأمن الفكري.
وأضاف أيضاً أنه لا يُسمح بتداول كتب منظرّي جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وبقية الجماعات المتطرّفة، لذا فليطمئن القارئ السعودي بعدم وجود أي كتاب يخل بالأمن أو يحرّض على العنف أو نشر الأفكار المضللة. بدوره، قال المستشار ووكيل وزارة الثقافة والإعلام المشرف على الإعلام الداخلي، عبد العزيز العقيل، إن الوزارة لا تنظر بمعايير تجاه دولة معينة أو حزب معين أو أي تيار فكري، مشيراً الى أن ما يخالف الثوابت الدينية والسياسية للمملكة يعتبر ممنوعاً بغض النظر إن كانت مؤلفات أي دولة أو حزب.
ورأى العقيل أن معرض الرياض الدولي للكتاب تميّز عن بقية المعارض في الدول العربية بهامش حرية أكبر جعلته يتبوأ هذه المكانة التي حصدها. وكانت السلطات السعودية أعلنت السبت الماضي، أنها رفضت مشاركة نحو 350 دار نشر من دول عربية وأجنبية، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2014، الذي سيتم افتتاحه غداً.

اقرأ أيضا

إيران تعلن ارتفاع الوفيات جراء كورونا إلى 26