الاتحاد

الإمارات

«العمل» توزع دليلاً إرشادياً على العمال في مطارات الدولة

عمال في أحد مواقع العمل بالدولة

عمال في أحد مواقع العمل بالدولة

بدأت وزارة العمل مع مطلع الشهر الجاري حملة توزيع الدليل الإرشادي الجديد على العمالة الوافدة المؤقتة للدولة في مطارات أبوظبي والعين ودبي والشارقة، بغية تقديم نبذة عن قانون العمل وتعريف العمالة بالحقوق والواجبات الأساسية.

وقال قاسم جميل مدير إدارة التوجيه بوزارة العمل في تصريحات “للاتحاد”، “إن الوزارة كانت قد وزعت 250 ألف كتيب خلال الفترة الماضية على العمال في مختلف أنحاء الدولة في مواقع العمل أو السكن العمالي”.

وأضاف أن الوزارة قامت بالتعاون مع الجهات المعنية بتوزيع الكتيب في مطارات أبوظبي والعين ودبي والشارقة حتى يمكن للعمال تسلمه مع أول يوم لدخوله للدولة.
وأشار جميل إلى أن الوزارة أصدرت الدليل بسبع لغات هي، العربية والإنجليزية والأوردية والهندية الميلالام والسيرلانكية والبنغالية بهدف الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العمالة بمختلف مستوياتها لتعريفها بحقوقها.
ولفت إلى أن الهدف من توزيع الدليل هو تثقيف العمال وزيادة وعيهم بحقوقهم طبقاً لقانون العمل بالدولة.
وأكد مدير إدارة التوجيه أن الدليل يتناول معلومات لتوعية العمال من خلال أربعة أجزاء رئيسة تتناول مراحل بحثه عن العمل والتعاقد والالتحاق بالعمل ومغادرة الدولة.
ولفت إلى أن الخطوة تأتي ضمن استراتيجية الوزارة التي تهدف إلى خلق مزيد من قنوات الاتصال مع العمال وأصحاب العمل للوصول إلى سوق عمل متوازن.
ويضم الدليل معلومات بهدف توعية العامل بأن صاحب العمل هو المسؤول عن دفع المصروفات الحكومية والرسوم الخاصة بإصدار تصاريح العمل.
وتنصح وزارة العمل العمال من خلال الإرشادات إلى ضرورة عدم تعاملهم مع وكالات غير المرخصة أو المعتمدة وعدم التجاوب مع أي مطالب مالية منها.
كما أكدت الوزارة على ضرورة خضوع العامل للفحوص الطبية قبل مغادرة بلاده للتأكد من لياقته الصحية لتفادي إضاعة الأموال والجهد.
وذكر الكتيب أن العامل عليه التأكد من عرض العمل المقدم له من الشركة أو المنشأة التي سيلتحق بها، والتأكد من الراتب والمزايا المقدمة والبدلات المالية والتأكد من مناسبة عرض العمل مع مستوى المعيشة بدولة الإمارات.
وينصح الكتيب العمال فور وصولهم للدولة بأنهم لا بد من التواصل مع وزارة العمل سواء عن طريق الرقم المجاني 800665 أو الحضور لمكاتب الوزارة للإبلاغ في حالة عدم وجود الشركة أو الكفيل للتحقيق في الأمر ومساعدته على تعديل الوضع أو إيجاد فرصة عمل أخرى.
كما لفتت الوزارة إلى أن العامل يمكنه طباعة نسخة من عقد العمل وبطاقته عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت “www.mol.gov.ae”.
وتشمل الإرشادات أن العامل عليه الالتزام بساعات العمل التي سمح بها القانون والتي لا تزيد على 8 ساعات وساعتين إضافيتين علاوة على ضرورة إجراء الفحص الطبي خلال 60 يوماً من دخول العمال للدولة.
ويوضح الدليل الجديد الحقوق المالية للعامل مثل تحويل الراتب بنظام حماية الأجور، وفي حال تأخر الراتب على العامل الاتصال بخدمة “راتبي” للشكوى كما يحق له نقل كفالته في حال تأخر الراتب أكثر من شهرين. وتبين الإرشادات الإجازات الأسبوعية والسنوية والأعياد الرسمية علاوة على الإجازات المرضية.

اقرأ أيضا

نصف مليون زائر للحديقة الإسلامية بالشارقة خلال 5 سنوات