الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير" عرض يحاكي تاريخ الأدب

"ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير" عرض يحاكي تاريخ الأدب
27 مارس 2019 01:46

الشارقة (الاتحاد)

تسجل إمارة الشارقة بحصولها على لقب «العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019» حدثاً ثقافياً وفنياً هو الأكبر من نوعه في تاريخ الأدب الإنساني، حيث تعلن بدء الاحتفالات بعام اللقب بعرض فني خيالي «ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير»، من إنتاج مسرح المجاز بالشارقة لتروي فصلاً جديداً من مسيرة معارف وحضارات العالم، وتعرض في مقر مسرح المجاز خلال الفترة من 23 وحتى 27 من أبريل المقبل بمشاركة 537 خبيراً ومختصاً وفناناً عالمياً من 25 جنسية.
ويعد «ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير» عرضاً متكاملاً وأصيلاً، بدأ التجهيز له منذ قرابة عام كامل، وبساعات تدريبية وصلت إلى 500 ساعة عمل، حيث سيتم تقديم العرض مباشرة وبصورة حية بثلاث لغات، هي العربية والإنجليزية والفرنسية.
ويشمل العرض الذي يمتاز بأن ممثليه يرتدون أزياءً من حضارات عالمية عدة، تشكيلة متنوعة من الفنون يؤديها محترفون من مختلف أنحاء العالم، مثل التمثيل والعروض الراقصة، وركوب الخيل، والألعاب البهلوانية، إلى جانب مقطوعات موسيقية تم تصميمها خصيصاً للعرض، تؤديها أوركسترا مكونة من 51 عازفاً من أرمينيا وسوريا والعراق ولبنان.
ويجسد العرض مشاركة العالم لإمارة الشارقة في احتفالها باللقب الثقافي الأرفع على مستوى العالم، حيث تشارك في عروض الأداء كل من المكسيك والمملكة المتحدة والبرازيل وبيلاروسيا وسلوفينيا واليابان والولايات المتحدة الأميركية وكندا، كما تشارك كندا وفرنسا في التقنيات والإنتاج، بينما يشارك موسيقيون ومغنون وممثلون وفرق تسجيل من الجمهورية التشيكية وهولندا وصربيا والجزائر وكندا ولبنان وأرمينيا والمملكة المتحدة.
وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس لجنة حفل افتتاح الشارقة العاصمة العالمية للكتاب: «سيكون العرض (ألف ليلة وليلة، الفصل الأخير) العرض الفني الأكبر من نوعه على مستوى العالم والأول في تاريخ المنطقة، سواء من حيث فكرته الفريدة، أو عدد الأفراد والدول المشاركة أو حجم الإنتاج الفني إلى جانب أنواع الفنون المستخدمة فيه والتقنيات والمؤثرات الصوتية والبصرية». وأضاف: «تم تصميم العرض ليشكل علامة فارقة في تاريخ المنطقة، وحدثاً تحفظه ذاكرة الأجيال العربية، يذكرها بمنجزات إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام والمنجزات الثقافية بشكل خاص».
وتابع رئيس لجنة حفل افتتاح الشارقة العاصمة العالمية للكتاب: «يجسد الفصل الأخير التراث والتجربة الإنسانية مجتمعة، سواء من حيث اختيار مادة العرض، أو من خلال الجنسيات والدول المشاركة فيه، وذلك إيماناً منا بأن تتويج الشارقة عاصمة عالمية للكتاب هو منجز إماراتي عربي إنساني بامتياز، لأنه يشكل إضافة نوعية لمسيرة الثقافة في المنطقة وللتراث الثقافي العالمي».
وأشار إلى أن «ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير» تحمل رسالة تضامن وتعاون من الشارقة إلى كل كاتب ومفكر ومثقف ومبدع وفنان في العالم، وإلى كل مدينة ومركز ثقافي ومسرح، وإلى كل قارئ، تؤكد فيها أن القواسم المشتركة بين الشعوب، أقوى بكثير من أي سبب طارئ قد يمس النسيج الوجداني للشعوب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©