الاتحاد

الإمارات

قبول 251 طالبة مستجدة بكلية فاطمة للعلوم الصحية في الفصل الدراسي الثاني

محسن البوشي (العين) - باشرت 251 طالبة من المستجدات من بينهن 199 مواطنة بنسبة 79% دراستهن أمس الأول بكلية فاطمة للعلوم الصحية بفروعها الثلاثة في أبوظبي، العين وعجمان، مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2013 - 2014 م.
وتباشر 56 دارسة من بينهن 25 من المواطنات الدراسة يوم الأحد المقبل الموافق 12 يناير الجاري في أول برنامج ماجستير لرعاية مرضى السكري من نوعه في الدولة تطلقه الكلية التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية.
وكانت كلية فاطمة للعلوم الصحية التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية وقعت خلال أكتوبر الماضي اتفاقية مع منطقة سكونا الصحية بمملكة السويد، لطرح برنامج الماجستير في الرعاية السريرية والتثقيف الصحي لمرض السكري والمقرر بدء الدراسة به خلال يناير الجاري.
وأوضح الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية أن الطالبات المستجدات يتوزعن بمعدل 85 طالبة بأبوظبي من بينهن 57 طالبة مواطنة، 132 طالبة بفرع العين من بينهن 112 طالبة مواطنة، إضافة إلى 32 طالبة بفرع الكلية الجديد في عجمان من بينهن 30 طالبة مواطنة.
وأشار مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية إلى أن إجمالي عدد الطالبات اللائي يدرسن بكلية فاطمة للعلوم الصحية ارتفع مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي بفروع الكلية الثلاثة في كل من أبوظبي، العين وعجمان إلى 835 طالبة من بينهن 573 مواطنة بنسبة 69?.
وارتفع إجمالي عدد الطالبات الدارسات بفرع أبوظبي 325 طالبة منهن 215 طالبة مواطنة، بنسبة 66?، وارتفع إجمالي عدد الطالبات بفرع العين إلى 476 طالبة منهن 328 مواطنة، بنسبة 69? لمصلحة المواطنات فيما يبلغ إجمالي عدد الطالبات بفرع عجمان 34 طالبة يمثلن الدفعة الأولى جميعهن التحقن ببرنامج بكالوريوس التمريض.
وتطرق الشامسي إلى برنامج ماجستير رعاية مرضى السكري لافتا إلى إن الدراسة ستبدأ به ولأول مرة اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق 12 يناير الجاري بمعدل يومين أسبوعيا الأحد والاثنين في أبوظبي والأربعاء والخميس في العين. وأكد مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية أن هناك إقبالاً كبيراً على الالتحاق بكلية فاطمة للعلوم الصحية من المواطنات اللائي يرغبن في دراسة العلوم الصحية، بما في ذلك برنامج التمريض، نتيجة ارتفاع درجة الوعي في المجتمع بأهمية تخريج ممرضات مواطنات مؤهلات تأهيلاً عالياً لسد احتياجات المؤسسات العلاجية المتزايدة منهن في الدولة.
ولفت الشامسي إلى أن زيادة إقبال الطالبات المواطنات على الالتحاق بالكلية في أفرعها الثلاثة بأبوظبي،والعين،وعجمان،يعد مؤشراً آخر على نجاح الكلية في إقناع المواطنين بأهمية اختيار المجال الصحي كتخصص دراسي لبناتهن وكمسار تعليمي ومستقبل تقني مشرق يحتاجه المجتمع في الحاضر والمستقبل.
وتتضمن التخصصات الجديدة التي تطرحها الكلية إضافة إلى برنامج بكالوريوس ودبلوم التمريض برامج البكالوريوس في الصيدلة، العلاج الطبيعي، الأشعة والتصوير الطبي، الإسعاف والطوارئ، والخدمات الطبية.
وأوضحت المازمي أن برامج التدريب العملي للطالبات تبدأ منذ السنة الدراسية الأولى وتشتمل على تدريب إكلينيكي في المستشفيات، إضافة إلى التدريب العملي في المعامل والمختبرات المجهزة المتوفرة في الكليات. وتحرص الكلية على تدريب الطالبات في المستشفيات الكبيرة المعتمدة مثل مستشفى توام في العين، وغيره من المؤسسات العلاجية التي تتوافر فيها جميع المعايير والمواصفات العلمية للتدريب المتطور بما يمكن الطالبات من ممارسة مختلف التطبيقات التي تتعلق بالمادة العلمية اللائي يدرسن بما يوفر ضمانات تخرجهن وقد تسلحن بالمهارة والكفاءة المهنية العالية. وحققت كلية فاطمة للعلوم الصحية التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية، إنجازاً عالميا بالحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الدولي «أدفانسيد ساكس» والخاص بالرابطة الجنوبية للكليات والمدارس بالولايات المتحدة .

شروط القبول في الكلية

قالت آمنة المازمي مدير أول إدارة الشؤون الإدارية والطلابية بالكلية إن كلية فاطمة للعلوم الصحية تعنى كثيراً بمعايير اختيار الطالبات الراغبات في الالتحاق بالكلية بحيث تتوفر فيهن المواصفات والقدرات المطلوبة والرغبة الحقيقية في التخصص بمجال العلوم الصحية.
وتتضمن شروط القبول في الكلية حصول الطالبة على شهادة الصف الثاني عشر بمجموع لا يقل عن 70 ? القسم العلمي،إضافة إلى الحصول على معدل 5 في اختبار قياس مستوى اللغة الانجليزية “الأيلتس” لبدء الدراسة في التخصص مباشرة.
أما بالنسبة للطالبات اللائي لم يتمكن من الحصول على «الايلتس» بالمعدل المطلوب فيتم قبولهن في السنة التأسيسية، حتى يتم تأهليهن من الناحية الأكاديمية للالتحاق بالكلية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: التقدم في الوطن ركيزته الاجتهاد والتفاني والتعلم المستمر