الاتحاد

دنيا

10 فوائد لشرب الماء مع شرائح الليمون

يعد تناول كوب أو اثنين من الماء ممزوج بعصير الليمون على الريق عادة صحيّة يجب اتباعها أو المحافظة عليها، وفق أخصائية التغذية هبة المشرّفية، التي تقدم 10 أسباب تدعم صحة قولها:

1.يساعد على ترطيب الجسم: يفقد الجسم السوائل خلال ساعات الليل ما يعرّضه للجفاف، وأثبتت دراسات بأن تناول كوب إلى كوبين من الماء يساعد في تعويض السوائل المفقودة من الجسم.

2.تنشيط عمليّة الأيض: أثبتت دراسات دور الماء في تنشيط عملية الأيض أي تعزيز قدرة الجسم على حرق السعرات، وإضافة الليمون يحفّز من لا يحب شرب الماء على تناوله.

3.يساعد في عملية الهضم: يساعد شرب الماء خاصة في الصباح على تنشيط الهضم ومكافحة الإمساك.

4.يساعد على تخفيف الشهيّة: يساعد شرب الماء في الإحساس بالشبع ما يساعد على تجنب تناول فطور غني بالسعرات، لذا ينصح باستبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل الحلويّات والبسكويت بالماء المنكّه بالخضراوات والفاكهة الطازجة مثل النعناع، الخيار، الدرّاق وغيرها.

5.يساعد في المحافظة على نضارة البشرة: يساعد تناول الماء في الصباح على ترطيب البشرة والعيون بعد ساعات الليل وخاصّة بوجود مكيّف الهواء ما يزيد من جفافها.

6. يقي من بعض أنواع حصى الكلى: أثبتت دراسات بأن الحمض الموجود في عصير الليمون يساعد في الوقاية من حصى الكلى المكوّنة من الكالسيوم.

7.يساعد على الحدّ من تناول الكافيين: يساعد الفيتامين «ج» الموجود في الليمون على زيادة النشاط، وبالتالي على التخفيف من تناول القهوة بكميّات إضافيّة خاصة بأن معظم خلطات القهوة هي غنيّة بالسعرات والسكريّات.

8.يخفف الضغط النفسي: إن عصير الليمون الحامض غني بالمعادن كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم واللذان لهما دور في محاربة الضغط النفسي وتقلّص العضلات.

9.يزوّد المدخنين بجرعة من الفيتامين «ج»: أثبتت الدراسات بأن للمدخنين نقصاً بمعدل الفيتامين «ج»، بالتزامن مع مضار التدخين المعروفة في أكسدة الخلايا ما يعرّض الجسم للإصابة بتصلّب الشرايين، والذبحات القلبيّة، والسرطان والشيخوخة المبكرة. لذلك، إن المدخنين أكثر حاجة من غيرهم لتناول الفيتامين «ج» المضاد للأكسدة، وخاصة من مصادر طبيعية كعصير الحامض الطازج.

10.يحافظ على رائحة الفم: يساعد الفيتامين «ج» الموجود في عصير الحامض على محاربة تكاثر بعض أنواع الجراثيم المسببة لرائحة الفم، يمكن أيضاً إضافة أنواع فاكهة أخرى غنية بالفيتامين «ج» مثل الكيوي والفراولة بشكل شرائح إلى كوب الماء.

اقرأ أيضا