الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حكومة دبي نجحت في تفعيل العمل عن بُعد

حكومة دبي نجحت في تفعيل العمل عن بُعد
30 مارس 2020 02:03

دبي (الاتحاد)

نجحت حكومة دبي في تفعيل العمل عن بُعد بعد أن وظّفت المنظومة الرقمية من بنية تحتية وتطبيقات وخدمات، لتستمر الجهات الحكومية بخدمة الجمهور بشكل معتاد خلال فترة العمل عن بُعد التي أعلنتها الحكومة حفاظاً على صحة وحياة الناس.
وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية: «استخدمنا على مدار السنوات السابقة الخدمات الذكية في مختلف مجالات عملنا، ونجحنا بفضل رؤية القيادة الرشيدة في إيجاد منظومة من البنى التحتية والخدمات والتشريعات والحوكمة التي جعلت الانتقال للعمل عن بُعد عملية انسيابية، وبالتالي إدامة الأعمال والخدمات بصورة أقرب للمعتاد».
وأضافت: «تتيح البنية التحتية الذكية لدينا في دبي وتطبيقاتها مثل حلول علوم البيانات التي أطلقتها دبي الذكية على مدار السنوات الماضية، للجهات الحكومية اتخاذ القرارات الذكية، بناءً على المعطيات الواردة من المدينة، مثل حركة وسائل النقل والحشود، وعبر معطيات استخدام منصات الخدمات الرقمية عبر (الإنترنت) أو عبر تطبيقات الأجهزة الذكية. وهو ما انعكس على قدرة الجهات الحكومية على التأقلم مع احتياجات العمل عن بُعد، وكذلك تمكين مختلف القطاعات، وعلى رأسها التعليم من تطبيق التعليم عن بُعد بسهولة وفاعلية».
ومن اللافت للانتباه أنه بعد البدء بتطبيق نظام العمل عن بعد، وجدت حكومة دبي أن العمل الحكومي يتم بنفس الكفاءة والسلاسة السابقة التي عهدناها في حكومتنا.
وحرصت دبي الذكية على أن تكون في أتم الاستعداد قبل أن تطبق نظام العمل عن بعد من خلال إجراء تدريب محاكاة عملي للموظفين بجعل 50% من الفريق يعمل عن بعد، ثم النصف الآخر من الفريق، وصولاً إلى عمل الجميع من منازلهم لدعم الجهود الحكومية للبقاء في المنازل والوقاية والحفاظ على الصحة.
وعلى مستوى الخدمات الحكومية اليومية التي يحتاج إليها سكان الإمارة قامت دبي الذكية بالتعاون مع شركائها الحكوميين في أكثر من 33 جهة بتوفير 116 خدمة، تشمل خدمات مثل دفع فواتير الخدمات، و«ديوا» و«اتصالات» و«دو» وخدمات المركبات مثل تجديد رخصة المركبة وتسديد المخالفات وسداد ثمن الوقود، والتعرّف على الصيدليات المفتوحة والأطباء والعيادات المتوفرة، وغيرها من الاحتياجات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©