عربي ودولي

الاتحاد

مجلس التعاون و«الكوميسا» يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والتجاري

وقع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، معالي عبدالرحمن بن حمد العطية مع أمين عام منظمة (الكوميسا) “تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا” سنديسو نجويني أمس في الرياض مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

حضر توقيع مذكرة التفاهم وزير التجارة والصناعة الجيبوتي ووزير التجارة والصناعة الزيمبابوي وعدد من كبار المسؤولين في “الكوميسا” والأمانة العامة لمجلس التعاون.

وأكد معالي العطية في كلمة له خلال توقيع مذكرة التفاهم أن مجلس التعاون يقوم على تحقيق التكامل والتعاون والتنسيق بين أعضائه في جميع المجالات، كما يقضي بذلك نظامه الأساسي.
وعرض معاليه أهم الخطوات التي اتخذها المجلس ومن بينها إنشاء الاتحاد الجمركي في يناير 2003 لتعزيز التبادل التجاري بين دول المجلس والسوق الخليجية المشتركة مع بداية عام 2008 والاتحاد النقدي لدول المجلس ومشروع الربط الكهربائي لدول المجلس.

وأشاد بالدور الذي تقوم به منظمة الكوميسا في تعزيز التكامل بين أعضائها من خلال تبني السياسات والبرامج الاقتصادية التي تساهم في النمو الاقتصادي وتعزيز البيئة الاستثمارية في منطقة “الكوميسا” وتحسين مستوى المعيشة لمواطنيها.

يذكر أن منظمة الكوميسا هي تجمع اقتصادي للتبادل التجاري الحر يضم 19 دولة من دول شرق وجنوب أفريقيا تشمل كلاً من مصر والسودان وليبيا وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال وزامبيا وزيمبابوي ورواندا ومدغشقر ومالاوي وبوروندي وإريتريا وتنزانيا وجزر السيشل وجزر القمر وسوازيلاند ومقرها العاصمة الزامبية لوساكا.

اقرأ أيضا

تايلاند ترصد 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا