الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تدبير»: خفض عدد الموظفين والمتعاملين

«تدبير»: خفض عدد الموظفين والمتعاملين
30 مارس 2020 02:04

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

نفذت مراكز الخدمة «تدبير» لتوظيف العمالة المساعدة على مستوى الدولة الإجراءات الوقائية المطلوبة للحد من تفشي فيروس كرونا المستجد «كوفيد ـ19» وذلك من خلال خفض ساعات العمل وعدد الموظفين في المراكز التي لا تزال تقدم خدماتها، فضلاً عن تحديد أعداد المتعاملين في كل مركز وتشديد إجراءات الوقاية في سكن العمالة المساعدة.
وتواصلت «الاتحاد» مع مديري مراكز الخدمة «تدبير» في دبي وأبوظبي ورأس الخيمة للتعرف على الإجراءات التي جاءت تنفيذاً للتوجيهات والتعليمات التي اتخذتها الجهات الرسمية المعنية في الدولة، والتي بدأت من تخفيض ساعات العمل في المراكز.
وقال محمد يعقوب مدير مركز المدينة «تدبير»: «إننا نلتزم بالإجراءات والقرارات التي صدرت من حيث تخفيض ساعات العمل في المركز، وكذلك تخفيض أعداد الموظفين ليصبح 30% فقط، وكذلك يكون معدل المتعاملين النسبة ذاتها، حيث إن المركز يضم 16 كاونتراً يعمل أربعة منها فقط ويقدم الخدمات لأربعة متعاملين فقط».
وأشار إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات والتدابير المنصوص عليها بوجود مساحات التباعد بين الموظفين والمتعاملين مع الالتزام الكامل بارتداء القفازات والكمامات طوال ساعات العمل في المركز، لافتاً إلى تعقيم دورات المياه بعد كل استخدام وتوفير معقمات اليدين وكل المتطلبات التي تحد من انتشار فيروس كورونا للحفاظ على صحة الموظفين والمتعاملين.
وقال طالب عبد الله محمد كردلي «مالك مركز الطالب لخدمات العمالة المساعدة برأس الخيمة»: «إننا ملتزمون بتوفير المطويات التوعوية بلغات الأوردو والإنجليزية والأمهرية (للعاملات الإثيوبيات) والتي تشمل الإجراءات الوقائية مثل غسل اليدين بالطريقة السليمة واستخدام المعقمات».
وأضاف أن جميع العاملات اللواتي حضرن قبل يوم 17 مارس تم تطبيق الحجر المنزلي عليهن لمدة 14 يوماً، مشيراً إلى أن الأسر لديها تخوف من توظيف العمالة المساعدة على الباقات المرنة والبعض يطلب شهادات فحص خلو من فيروس كورونا المستجد».
وأكد خليل خوري الوكيل المساعد لقطاع العمالة المساعدة بوزارة الموارد البشرية والتوطين أن التطبيق الذكي «تدبير» يوفر خدمات توظيف العمالة بشكل آمن من دون الحاجة إلى التوجه إلى مراكز تدبير لإنجاز المعاملات. وقال خوري، إن «المعاملات يتم إنجازها بشكل إلكتروني ويتم متابعة كل الخطوات من قبل الوزارة، مضيفاً أن التطبيق أثبت نجاحاً منذ إطلاقه.

التطبيق الذكي
قالت شما المهيري مديرة مركز «تدبير» في دبي: «إننا ملتزمون بقرار دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بالإغلاق، وتتم المعاملات كلها عن بعد، وكذلك عن طريق التطبيق الذكي (تدبير)، حيث توجد المعلومات المطلوبة في حال طلب توظيف العمالة المساعدة أو تجديد المعاملات عن بُعد».
وأكدت أنه يتم إنجاز المعاملات عن بعد، حيث تتم الإجراءات كافة من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق تدبير الذكي الذي يوفر آلية التقديم، ويمكن توصيل العمالة المساعدة إلى المنازل، مشيرة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية في سكن العاملات المساعدة في الوقت الذي قلت فيه الأعداد بشكل كبير بعد وقف الطيران والتأشيرات الأمر الذي أدى إلى انخفاض أعداد العمالة المتواجدة في السكن التابع للمركز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©