أرشيف دنيا

الاتحاد

تطبيقان يدعمان عمل الصحفيين

‏player-icon

‏player-icon

أبوظبي (الاتحاد) - يتوجب على الصحفيين والعاملين في الإعلام الرقمي مواكبة أحدث الابتكارات والتطبيقات الرقمية باستمرار، وإلا فاتهم الكثير من المعارف والتقنيات، التي يمكن أن يستفيدوا منهم في توفير الوقت والمال والجهد. وقد ينطبق الأمر نفسه على المؤسسات الصحفية لاسيما العاملة على الإنترنت.
صوت وصورة
تحمل أخبار التكنولوجيا الجديد يومياً، والكثير من هذا الجديد يخص العاملين في الصحافة، من مهنيين متفرغين أو هواة وصحفيين مواطنين. ومن أحدث هذه الأخبار ما يخص المراسلين، لاسيما العاملون منهم في التغطية الحية للأحداث، فعلى هؤلاء أن يتعرفوا على تطبيق “أيباديو” المجاني لمستخدمي الهواتف الذكية (آبل وأندرويد)، والذي تتيح لهم تسجيل مقاطع صوتية ومصوّرة ومكالمات هاتفية وبثّها مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي أو الموقع الخاص بالمستخدم.
يتيح تطبيق “أيباديو” (ipadio)، المجاني لمستخدمي الهواتف الذكية (آبل وأندرويد)، تسجيل مقاطع صوتية ومصوّرة ومكالمات هاتفية، وبثّها مباشرة على الإنترنت، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو الموقع الخاص بالصحفي أو المستخدم، باستخدام الهاتف الذكي ومن دون الحاجة لإنترنت.
ويتم تحميل هذا التطبيق على الهاتف الذكي من خلال متجر أبل، أو أندرويد، بالبحث عن كلمة اسمه بالأحرف اللاتينية (ipadio)، ثم زيارة موقع التطبيق لإنشاء حساب مجاني عن طريق رقم الهاتف الشخصي، وبعد ضبط خصائص، ونطاق النشر التي يريدها الصحفي، أو الناشر، يمكن الاطلاع على الاستفسارات حول كيفية تشغيل التطبيق.
ويعتبر هذا التطبيق مثالياً للبث المباشر في التغطية الحية والعاجلة، وتُعد ميزة البث المباشر أحد أهم ميزاته، إذا تمكن الصحفي أو المراسل من تسجيل مقاطع صوتية أو مصوّرة في أي مكان من غير الاستعانة بالإنترنت.
والجدير بالذكر أن مواقع وتطبيقات المحتوى المرئي والمسموع أخذت تلقى المزيد من الرواج في الفترة الأخيرة؛ بعدما بات شائعاً استعمال ميزة الفيديو خاصة في المواقع الصحفية على قاعدة أن الإنترنت هو وسيلة مرئية بقدر ما هو شاشة للقراءة.
تمويل متعدد
تنوعت استخدامات التطبيقات هذه، فبعضها يتعلق بالتمويل المتعدد المصادر مثل موقع فورنو “Vourno”، الذي يقدم للصحفيين الراغبين في إنتاج عمل استقصائي تحريري مطوّل أو إصدار قصص الأخبار العاجلة بناء صفحة للمشروع تشرح موضوع الفيديو، وتحديد مبلغ التمويل المطلوب الوصول إليه، والقيام بالترويج للحملة على الموقع.
ويعطي الموقع لكل مشروع 30 يوماً للوصول إلى تمويله المستهدف؛ فإن وصل إلى تحقيق هدفه، يجدر بالصحفي صناعة الفيديو، ومن ثمّ وضعه على موقع “فورنو” لمدة سبعة أيام، وإن لم يصل يتم إرجاع الأموال لأصحابها. وبموجب قواعد المشاركة بهذا الموقع تعود ملكية القصص الإخبارية المكتملة إلى الصحفيين صانعي هذه الأفلام، الذين تعود لهم الحرية بمشاركة أو بيع أو نشر قصصهم في أي مكان آخر، طالما أن العمل تم نشره على فورنو لسبعة أيام.وفي تصريحات سابقة قال جوزيف فيردام، أحد مؤسسي الموقع: “نحن نحبّ العمل في الأخبار، ولسنا سعيدين بالوضع الحالي لهذه الصناعة. ويجب إصلاح هذا الوضع. وفي محاولتنا لفعل ذلك، ركّزنا على أمرين؛ الأول: كيف يمكننا الحصول على التمويل من أجل إبقاء الصحفيين على استقلاليتهم ومن أجل تطورهم. والثاني: كيف يمكننا أن نبقَي محايدين 100 بالمئة”.
ويأمل “فورنو” في نمو الإيرادات الإعلانية، وزيادة المحتوى وعدد المشاهدين، وفي نهاية المطاف تبادل الإيرادات مع الصحفيين المشاركين. وأوضح فيردام: “كلّما استطعنا تقديم حلول إضافية للإيرادات، ستشهد منصّتنا نجاحاً أكبر”.


ميزة مساعدة
يتميز تطبيق “أيباديو” (ipadio) بخاصية تحويل التسجيلات الهاتفية أو ما يسمى بـ”الفون الكاست” إلى نص مكتوب بشكل تلقائي فور الانتهاء من التسجيل.
طبعا، قد لا يتفق الكلام المسجل مع التفريغ المكتوب أحياناً إلا أنه بالوسع الاستفادة الكبيرة من هذه الخدمة لإعداد محتويات مكتوبة بتصحيح الأخطاء الإملائية قبل النشر.

اقرأ أيضا