الرياضي

الاتحاد

160 لاعباً يشاركون في دولية دبي للشطرنج اليوم

سالم عبدالرحمن يتصدر قائمة المشاركين في البطولة

سالم عبدالرحمن يتصدر قائمة المشاركين في البطولة

بحضور ورعاية الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، تنطلق في السادسة من مساء اليوم منافسات بطولة دبي المفتوحة للشطرنج 2010 في نسختها الثانية عشرة، على كأس الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، بمشاركة 176 لاعبا ولاعبة من 37 دولة.

وبدأ عدد من اللاعبين المشاركين بالوصول إلى البلاد في ساعة متأخرة من مساء أمس حيث وصل 39 مشاركاً من أرمينيا، وروسيا وجورجيا وكازاخستان، وإسبانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والهند، والمجر، كما وصل لاعبوا إيران، ومولدوفيا، وكذلك الحكم الدولي كاستو أبوندو رئيس لجنة الحكام ووصل عدد الأساتذة الكبار من المشاركين في البطولة حتى مساء أمس إلى 30 أستاذاً دولياً كبيراً، بينما يتوالى وصول بقية اللاعبين الذين من المتوقع اكتمال عقدهم اليوم. ويتصدر بطل العرب وآسيا الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن قائمة اللاعبين المشاركين إلى جانب بطلة العرب وأفريقيا المصرية الأستاذة الدولية الكبيرة منى خالد، ويشتد التنافس بين اللاعبين العرب مع التواجد الكبير للاعبي سوريا والأردن ومصر ولبنان والبحرين، الأمر الذي سيضفي جواً تنافسياً خاصاً في الجولات الأخيرة نظراً لتخصيص جزء من جوائز البطولة للاعبين العرب واللاعبين المواطنين.

ويجرى في العاشرة من صباح اليوم اجتماع قرعة البطولة والتي ستحدد المنافسات بين اللاعبين، ويترأس الاجتماع محمد الحسيني المدير التنفيذي لنادي دبي للشطرنج والثقافة ومنسق البطولة ومعه لجنة الاستئناف للبطولة، وكما سيحضر الاجتماع كاستو أبوندو رئيس حكام البطولة، ومهدي عبدالرحيم نائب رئيس اللجنة والحكام المعاونون، بالإضافة إلى اللاعبين، حيث يتم الإعلان كذلك عن لائحة البطولة، وتوضيح كافة الأمور التنظيمية، وتثبيت جدول مواعيد المباريات والإجابة عن استفسارات المشاركين بعد اختيار لجنة الاستئناف، كما سيتم شرح نظام البطولة.

وقال جمال العبدولي عضو اللجنة المنظمة: «البطولة هذا العام مختلفة عن البطولات السابقة، وتشهد تطوراً ملحوظاً في عدد المشاركين، ونوعيتهم، حيث يشارك لاعبون جدد لأول مرة، كما أن التغطية الإعلامية ستكون متميزة على مستوى العالم بعد أن طلبت عدة جهات تغطية الحدث الكبير، ويعود هذا إلى أن البطولة باتت من أهم البطولات المفتوحة للشطرنج على الإطلاق، ويسعى عدد كبير من اللاعبين للمشاركة فيها والحصول على الألقاب الشطرنجية بجانب زيادة الجوائز المالية للبطولة مما دفع عدد من الأساتذة الكبار للمشاركة فيها».
وينظم النادي على هامش البطولة كأسا للشطرنج السريع، باجمالي جوائز تصل إلى 4000 دولار أميركي، وستكون مباريات التنافس على كأس الشطرنج السريع في يوم الراحة للبطولة وهو الجمعة القادم.


45 ألف درهم جوائز البطولة

دبي (الاتحاد)- رصدت اللجنة المنظمة 45 ألف دولار جوائز البطولة للمراكز من الأول إلى العشرين، حيث يحصل صاحب المركز الأول على 8000 دولار أميركي بالإضافة لكأس البطولة الذي يحمل اسم الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، وهناك 15 جائزة للمراكز من الثاني إلى الخامس عشر، وجوائز خاصة للاعبات واللاعبين المواطنين والعرب، ولفئة السيدات لتشجيعهم على تحقيق نتائج في هذا التجمع الشطرنجي رفيع المستوى.
كما خصصت اللجنة المنظمة كأساً خاصاً باسم شركة دوغاز وجوائز بمجموع 4000 دولار أميركي لبطولة الشطرنج الخاطف التي تقام في يوم الجمعة المقبل وهو يوم الراحة بالبطولة.

اقرأ أيضا

ترامب: أريد عودة المشجعين إلى الملاعب