الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصرع خبراء وضباط إيرانيين بغارات التحالف في صنعاء

مصرع خبراء وضباط إيرانيين بغارات التحالف في صنعاء
26 مارس 2019 02:44

عقيل الحلالي، وكالات (عدن، صنعاء)

استهدف طيران التحالف العربي في اليمن مواقع ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في صنعاء، ما أسفر عن سقوط عدد من الضباط والخبراء الأجانب، وعشرات الحوثيين.
وأكدت مصادر، أن استهداف مقاتلات التحالف مواقع الحوثيين في صنعاء أدى إلى مصرع المستشار والمشرف الأول على تركيب الصواريخ المقدم الإيراني محمد نيازي، مع شخصين أحدهما عقيد والآخر ملازم أول، من خبراء الصواريخ الحوثيين في صنعاء، وذلك بعد يوم من مقتل ضابط إيراني آخر في صعدة. ومن أبرز القتلى حسب المصادر الذين كانوا في قاعدة «الديلمي» مع المقدم الإيراني محمد نيازي، العقيد مطهر يحيى محمد المتوكل وكنيته أبو «هاشم المتوكل»، والذي كان قائد سرية التدخل السريع، وقائد القوة الصاروخية الملازم أحمد عبدالله الشامي وكنيته «أبو حسن الشامي»، وهو مشرف شبكة الرصد والاتصالات العسكرية. وأكدت المصادر، أن الشامي تدرب على أيدي ضباط إيرانيين ورجع إلى صعدة في 2014. وأشارت المصادر إلى وصول 3 مصابين بينهم قيادي عسكري كبير مع حراسة مشددة إلى مستشفى 48 في صعدة.
يُذكر أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلن منذ يومين استهداف موقعين في صنعاء تستخدمهما ميليشيات الحوثي لتخزين طائرات من دون طيار.
وفي سياق آخر، صعّدت ميليشيات الحوثي الإرهابية هجماتها على مواقع القوات المشتركة ومنشآت تجارية في مدينة الحديدة، في خرق جديد للهدنة المعلنة.
وقالت مصادر ميدانية إن الميليشيات الإرهابية هاجمت مواقع للقوات المشتركة ما أسفر عن اندلاع مواجهات مسلحة استمرت لساعات، موقعة قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. وقال مصدر عسكري في القوات الشرعية إن ميليشيات الحوثي حاولت المباغتة بالهجوم في الجزء الشرقي من مدينة الحديدة، مشيراً إلى أن القوات المشتركة تمكنت من صد الهجمات بنجاح.
وفي السياق، قتل 3 مدنيين يمنيين، بينهم طفل بقذيفة أطلقتها الميليشيات الحوثية، على تجمع للأهالي في مدينة حيس جنوب الحديدة. وحسب مصادر محلية فإن الميليشيات، استهدفت تجمعاً للأهالي بالقرب من السوق العام في مدينة حيس بقذيفة هاوزر، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل عمره 8 سنوات وجرح آخرين، أحدهم جروحه خطيرة. وأوضحت أن القتلى، الذين سقطوا بالقذيفة الحوثية، هم: علي سالم خالد، ومحمد إبراهيم سعيد حراب، ونجله الطفل رضوان محمد إبراهيم سعيد «8 سنوات»، فيما أصيب المواطن عبده فرحان أحمد بجروح خطيرة.
وكانت الحكومة الشرعية والميليشيات توصّلتا في ديسمبر الماضي في السويد إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة المطلّة على البحر الأحمر، والتي تضم ميناءً حيوياً. كما نصّ الاتفاق على انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة وميناءين آخرين في المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، لكن الميليشيات تملصت من تنفيذ الاتفاق واستمرت بانتهاك الهدنة.
إلى ذلك، سيطر الجيش اليمني أمس، على الخط العام الرابط بين مديرية «دمت» شمالي الضالع، ومديريتي «النادرة والسدة»، في محافظة إب وسط البلاد. وشنت قوات الجيش هجوماً معاكساً رداً على عدة هجمات لميليشيات الحوثي الإرهابية على مواقع «بيت اليزيدي والحريوه والقدم ومعرش والاثلة».
وأفشلت قوات الجيش تلك الهجمات وتمكنت من الوصول إلى نقطة «بيت العزاني» خلف «نقيل حدة»، والسيطرة عليها وقطع خطوط إمدادها التي حاولت التسلل من «نقيل حدة» إلى «بيت الشوكي» و«جبل الشامي». وأسفرت المعارك عن مصرع 30 من عناصر الميليشيات بينهم القيادي الميداني المدعو علي مسعد الأسمر، وجرح 20 آخرين، علاوة على تدمير عدد من الآليات التابعة لها. بالتزامن مع ذلك أفشلت قوات الجيش، هجوماً لميليشيات الحوثي الانقلابية على «شعب الغراء»، المحاذي لجبل الشامي غربي منطقة «مريس»، في المحافظة ذاتها.
وأسفرت المعارك عن مصرع 15 من عناصر الميليشيات بينهم قيادات ميدانية وجرح 10 آخرين، فيما لاذ البقية بالفرار. وفي جبهة «العود»، لقي 40 من عناصر الميليشيات مصرعهم بينهم القياديان أبو مسلم الكحلاني، وهادي السراجي، وجرح 15 آخرين بينهم مشرف الميليشيات في الجبهة المكنى «أبو مختار» أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة «بيت الشوكي» غربي مديرية «قعطبة». وأفشلت قوات الجيش محاولة الميليشيات وأجبرتها على التراجع والفرار باتجاه مديرية «النادرة».
وفي السياق، قُتل وجرح أكثر من 50 عنصراً من ميليشيات الحوثي الإرهابية، أمس، بغارات جوية نفذتها مقاتلات التحالف العربي، في جبهة صرواح غربي محافظة مأرب. واستهدفت المقاتلات بعدد من الغارات، تجمعاً للعشرات من عناصر الميليشيات في «وادي ربيع» بالقرب من سوق صرواح. وأسفرت الغارات عن مصرع وجرح أكثر من 50 من عناصر الميليشيات بينهم قائد المجاميع المدعو «يحيى عبدالله هشلان»، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.

أبين تؤكد استمرار الحرب على الإرهاب
أكدت السلطات الأمنية في محافظة أبين أن الحرب على العناصر الإرهابية المرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» مستمرة، ولن تتوقف حتى اجتثاث هذه الآفة من مناطق المحافظة كافة. وقال نائب قائد قوات الحزام الأمني والتدخل السريع في أبين، عبدالرحمن الشنيني: «إن القوات وبإسناد ودعم من التحالف العربي مستمرة في معركة فرض الأمن والاستقرار، والتصدي لأي جماعات أو عناصر إرهابية أو خارجة عن النظام والقانون، تسعى لإعادة الفوضى والعبث بمناطق أبين». وحث الشنيني قوات الحزام الأمني على الانضباط والإخلاص في العمل، ورفع اليقظة والجاهزية الأمنية، تحسباً لأي طارئ، لافتاً إلى أن أجهزة الأمن ستكون عوناً وسنداً للمواطن للعيش بأمن واستقرار. جاءت تصريحات القيادي الأمني عقب يوم واحد من إصابة مسؤول محلي في محافظة أبين، وأحد مرافقيه، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعتها عناصر تابعة لـ«القاعدة» في طريق عام بمديرية المحفد، شمال شرق المحافظة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©