الاقتصادي

الاتحاد

صفقة الإمارات النووية ترفع الطلبات الصناعية للشركات الكورية

أعلنت حكومة كوريا الجنوبية أمس الاحد ان الطلبات الصناعية الخارجية التي فازت بها الشركات الكورية الجنوبية ارتفعت لأعلى مستوى لها خلال الربع الأول من العام الجاري ويرجع ذلك بصورة جزئية لاتفاق المفاعل النووي الذي وقعته مع الامارات.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء أن وزارة اقتصاد المعرفة قالت إن الطلبات الخارجية التي فازت بها الشركات الكورية الجنوبية ومنها شركة إليكترك بور ارتفعت بنسبة 487.5% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 25 مليار دولار فيما تعد أعلى إيرادات يتم تسجيلها كما انها تشمل صفقة الإمارات العربية المتحدة التي تبلغ 18.6 مليار دولار وتم توقيعها في يناير الماضي.

وسجلت الزيادة السابقة في الطلبات الخارجية خلال الربع الاخير من عام 2009 عندما وصلت قيمة الطلبات 22.9 مليار دولار، كما ان الزيادة الاخيرة تمثل أيضاً الربع الثالث على التوالي الذي تسجل فيه الطلبات الصناعية الخارجية أرقاماً جديدة منذ بدء إصدار البيانات الربعية عام 2001. وقالت الوزارة على الرغم من أن عقد الإمارات العربية المتحدة ساهم في تعزيز إجمالي قيمة الطلبات إلا ان الطلبات الصناعية الأخيرة ارتفعت بنسبة 49 % مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 6.4 مليار دولار.

وارتفعت الطلبات الصناعية من دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط بنسبة 77.6% أو ما يعادل 19.3 مليار دولار في حين ارتفعت الطلبات من الدول الآسيوية والأوروبية بنسبة 12.8 % و5.8% على التوالي.
وأضافت الوزارة المسؤولة عن السياسات المتعلقة بتعزيز الصناعة والتجارة أن كوريا الجنوبية ربما تستطيع الحصول على طلبات تقدر بـ 70 مليار دولار هذا العام أي أعلى من الهدف المقرر بواقع 20 مليار دولار، وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق انها سوف تسعى للحصول على طلبات بقيمة 100 مليار دولار بحلول عام 2015.

اقرأ أيضا

معدل البطالة بمنطقة اليورو يبلغ أدنى مستوى في 12 عاماً