الاتحاد

الاقتصادي

«كهرباء دبي» تبحث التعاون مع مقاطعة ويلز البريطانية لتنويع مصادر الطاقة

جانب من اللقاء (من المصدر)

جانب من اللقاء (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - استعرض سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مع وزير الموارد الطبيعية والغذاء في مقاطعة ويلز البريطانية والوفد المرافق له استراتيجية الهيئة وأبرز مبادراتها ومشاريعها.
وقال الطاير إن جهود الهيئة مستمرة في سبيل تحقيق أهداف استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز كفاءة استهلاك موارد المياه والكهرباء، وذلك تأكيداً لرؤيتها كمؤسسة مستدامة على مستوى عالمي وإسهاماً منها في تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وتنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله، «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة».
ولفت إلى تطلع الهيئة إلى توفير مزيج متنوع من مصادر الطاقة بحلول عام 2030 بما في ذلك الغاز الطبيعي 71%، والطاقة النووية 12%، والفحم النظيف 12%، ومصادر الطاقة المتجددة 5%.
وأضاف إن استراتيجية دبي تسعى إلى خفض الطلب على الطاقة 30% حتى عام 2030، مشيراً أن هذه الخطوة تأتي لتؤكد مدى التزام حكومة دبي بتوفير البيئة التشريعية المناسبة التي تدعم نمو الأعمال وتوسعها واستدامتها.
واستعرض خلال اللقاء مبادرات ومشاريع الهيئة الكبرى، وأبرزها مشروع توسعة محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه (المحطة M) التي? ?ستنتج? ?2660? ?ميجاواط،? ?ومشروع? ?محطة? ?توليد? ?الكهرباء? ?باستخدام? ?تقنية? ?الفحم? ?النظيف? في «حصيان»? ?بطاقة? ?1200? ?ميجاواط? ?،? ?ومشروع? ?مجمع? ?محمد? ?بن? ?راشد? ?آل? ?مكتوم? ?للطاقة? ?الشمسية? ?بطاقة 0001 ?ميجاواط? ?لدى? ?انتهاء? ?جميع? ?مراحله? ?،? ?ومشروع? ?الشبكات? ?الذكية،? ?وإنشاء? ?30? ?محطة? ?تحويل? ?كهرباء? ?رئيسية.
من جهته قال وزير الموارد الطبيعية والغذاء في مقاطعة ويلز البريطانية إن ‏? ?حكومته لديها? ?سياسات? ?واستراتيجيات? ?واضحة? ?للاستثمار? ?في? ?خطط? ?تهدف? ?لتنويع? ?مصادر? ?الطاقة،? ?والاعتماد? ?على? ?الطاقة? ?النووية? ?والتقليل? ?من? ?النفايات? ?النووية،? ?إضافة? ?إلى? ?طاقة? ?الرياح? ?البحرية? ?والبرية،? ?والطاقة? ?المتجددة.
أضاف إن الحكومة تعمل على إشراك السكان في المجتمعات المحلية في المدن والأرياف في برامج تهدف إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة ليكونوا جزءاً أساسياً من استراتيجية تنويع مصادر الطاقة التي تعتمد على آخر التقنيات المتاحة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الأمن الغذائي في صلب استراتيجية الدولة