الاتحاد

الاقتصادي

تحالف «طاقة» يستحوذ على محطتين للطاقة الكهرومائية بالهند

أبوظبي (الاتحاد)- فاز تحالف تقوده شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» بصفقة استحواذ على محطتين للطاقة الكهرومائية في الهند بقيمة 2,2 مليار درهم (616 مليون دولار). وبحسب إفصاح للشركة، على الموقع الإلكتروني لسوق أبوطبي للأوراق المالية أمس، تضمنت الصفقة المبرمة استحواذ التحالف على محطتي «باسبا ستيج 2» و«كارشام وانجتو» في ولاية هيماشال براديش شمال الهند من شركة «جيبراكاش باور فينتشرز ليمتد» التابعة لمجموعة «جايبي جروب» الهندية المتخصصة بمشاريع البنية التحتية.
وبموجب الصفقة، تمتلك «طاقة» حصة بنسبة 51% في المحطتين، كما تتولى مهام التشغيل والإدارة، فيما تتوزع ملكية الحصّة المتبقية على واحدة من كبرى المؤسسات الاستثمارية في كندا بنسبة 39%، وصندوق «إنديا إنفراستراكتشر» التابع لشركة «آي دي اف سي الترناتيفز» الهندية بنسبة 10%. وأوضحت «طاقة» أن الديون المرتبطة بالمشاريع التي تم تمويل المحطات من خلالها ستنتقل إلى الائتلاف، وبذلك ستحافظ المحطات على هيكل التمويل المستخدم.
وبينت أن إجمالي الطاقة الإنتاجية للمحطتين تبلغ 1391 ميجاواط، وتعتمد المحطتان على قوة جريان المياه لإنتاج الكهرباء، ما يستبعد حاجتهما إلى وجود سد مائي، ويتيح قربهما من بعضهما إمكانية الاستفادة المشتركة من بعض المرافق، حيث لا تزيد المسافة الفاصلة بينهما على كيلومترين، وتقعان في منطقة كينور على بعد 35 كيلو متراً من محطة سورانج الكهرومائية التي استحوذت «طاقة» على حصة فيها خلال العام الماضي.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة تدرس حظر 5 شركات صينية