الاقتصادي

الاتحاد

«أبوظبي التجاري» يسدد 3,74 مليار درهم سندات تستحق خلال الربع الثاني

عملاء لدى خروجهم من مقر بنك أبوظبي التجاري

عملاء لدى خروجهم من مقر بنك أبوظبي التجاري

يسدد بنك أبوظبي التجاري سندات بقيمة 3.74 مليار درهم تستحق خلال الربع الثاني من العام الجاري في مواعيد استحقاقها، بحسب علاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك.

وقال عريقات لـ “الاتحاد” أمس إن البنك يملك سيولة كافية للوفاء بالتزاماته كافة دون تأخير وفي مواعيد الاستحقاق المحددة ، دون ضغوط أو عراقيل.

ويستحق على بنك أبوظبي التجاري سندات بقيمة 1.02 مليار دولار موزعة على دفعتين بواقع 20 مليون دولار تستحق بتاريخ 19 أبريل الجاري، فيما يستحق مليار دولار بتاريخ 28 يونيو المقبل.
وأكد عريقات أن البنك يتمتع بملاءة عالية ومستوى سيولة مريح، تمكن البنك من الوفاء بالتزاماته كافة خاصة تجاه الدائنين مالكي السندات دون أي تأخير.

ووفقا لبيانات ميزانية “أبوظبي التجاري” فإن البنك تمكن من تحسين بند النقد وما يعادله خلال العام الماضي، الذي بلغ 19.37 مليار درهم بنهاية 2009 مقارنة مع 15.14 مليار درهم بنهاية 2008 بنسبة نمو بلغت 28% وبزيادة قيمتها نحو 4.23 مليار درهم خلال العام الماضي.

ويظهر بند “النقد وما يعادله” المدرج ضمن بيان التدفقات النقدية في ميزانيات البنوك حجم السيولة النقدية المتوفرة لدى البنوك بنهاية الفترة المالية وما يعادله من سيولة يمكن الحصول عليها بمجرد الحاجة لها.
وتشتمل فئة “النقد وما يعادله” على مستحقات مرابحة أو استثمارات قصيرة الأجل تصل إلى ثلاثة أشهر، إلى جانب النقد المتوفر، بالإضافة إلى أرصدة لدى المصرف المركزي، وأرصدة أخرى مستحقة للبنك لدى مصارف أخرى.
ويناهز إجمالي سوق السندات والصكوك في الدولة 220 مليار درهم تتوزع على 110 برامج مصدرة لصالح شركات حكومية وشبه حكومية وخاصة، وهي مقيمة بالدرهم والدولار الأميركي و11 عملة عالمية أخرى.
وأظهرت البيانات أن حجم السندات والصكوك المالية المصدرة بالدرهم الإماراتي تصل إلى 30.764 مليار درهم، وتتوزع على 19 إصداراً، في حين يصل عدد الإصدارات المحلية المقيمة بالدولار الأميركي إلى 59 إصداراً بقيمة إجمالي قدرها 46.235 مليار دولار.

اقرأ أيضا

ترامب يدعو إلى إنفاق تريليوني دولار على البنية التحتية