الاتحاد

عربي ودولي

توقيع 13 اتفاقية تعاون بين الدوحة ونواكشوط

أمير قطر خلال لقائه مع الرئيس الموريتاني في نواكشوط أمس

أمير قطر خلال لقائه مع الرئيس الموريتاني في نواكشوط أمس

نواكشوط (وكالات) - اختتم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس زيارة خاطفة إلى نواكشوط استغرقت ساعات، وتخللها توقيع بضع اتفاقيات تعاون. وقد استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمير قطر، حيث أجريا محادثات منفردة، شارك فيها وفدا البلدين في وقت لاحق، لاستعراض العلاقات الثنائية.
وعلى هامش الزيارة وقعت موريتانيا وقطر 13 اتفاقية تعاون شملت ميادين مختلفة وأبرزها اتفاقية تعاون في المجال القانوني تضع الإطار القانوني للتعاون الثنائي بين موريتانيا وقطر. وتضمنت الاتفاقيات التعاون في المجال القضائي والمجال القانوني والتعاون في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف والتعاون في المجال الثقافي واستخدام العمال الموريتانيين في قطر، والتعاون في مجال الصرف الصحي والتعاون في مجال البيئة والتنمية المستدامة. كما تم التوقيع على مذكرات تفاهم بين وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي وشركة الديار القطرية.
كما تم التوقيع على مذكرات تفاهم للتعاون في مجال التعدين، وفي مجال الزراعة والبيطرة والتعاون في مجال السياحة، ومذكرة تفاهم بين البنك المركزي الموريتاني ومصرف قطر المركزي، إضافة إلى البرنامج التنفيذي الأول للاتفاق الإعلامي للسنوات 2011 و2012 و2013 وقد وقع المذكرات سفيرا البلدين. وحسب مصدر رسمي موريتاني فإن البلدين يعكفان على الإجراءات اللازمة لضمان إرساء تعاون وثيق يفتح آفاقا للارتقاء بالتعاون إلى مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين وقيادتيهما، في انتظار اكتمال التصديق على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرنامج التنفيذي من طرف الهيئات التشريعية في البلدين.

اقرأ أيضا

إقالة مفاجئة لقائد "الحرس الثوري" الإيراني