الاتحاد

دنيا

حقق أهدافك واكتسب عادات مفيدة

ترجمة عزة يوسف

حل عام جديد ولا يزال عديدون يحاولون تحقيق أهدافهم في اكتساب عادات جيدة ومفيدة والإقلاع عن أخرى سيئة على رأسها التدخين والإفراط في تناول الطعام. ووفقاً لاستطلاع أجراه موقع «يوجوف»، حقق 63 في المائة من البالغين في المملكة المتحدة قراراتهم في عام 2015، في حين اعترف ما يقرب من ثلث المشاركين بأنهم تخلوا عن هدفهم بحلول نهاية شهر يناير.

وتالياً نصائح، استعرضها موقع «independent» تساعد على النجاح في تحقيق الهدف بأسلوب علمي:

*تقسيم القرارات لأهداف بسيطة

وجدت دراسة شارك بها 5 آلاف شخص في جامعة «هيرتفوردشاير» أن الفشل في التخطيط لقرارات السنة الجديدة مرتبط بالفشل في تحقيق هذا الهدف. وأكد البروفيسور ريتشارد وايزمان، الذي أجرى الدراسة، أن 10 في المائة من المشاركين نجحوا في تحقيق أهدافهم عن طريق البدء بتنفيذ خطوات بسيطة سهلة المتابعة.

*لا تقرر متأخراً

إذا كنت ترغب في تحقيق شيء ما في العام الجديد، عليك أن تتخذ القرار مبكراً في شهر أغسطس على سبيل المثال. وحسبما أوضح موقع «StickK» للأهداف الشخصية، فإن هذه العادة ستبني إصرارك وتهيئك نفسياً وعقلياً لتنفيذ الهدف.

*لا شيء مستحيل مع قليل من المساعدة

تؤكد عالمة النفس الدكتورة باتريشيا فاريل، مؤلفة كتاب «كيف تكون معالج نفسك الخاص» أنه يمكن التخلص من أي عادة سيئة مهما كانت. وتنصح بالاعتراف بالعادات السيئة، وأسباب قيامنا بها، ثم العثور على عادة جيدة لتحل محلها.

*لا تجلد نفسك عند الإخفاق

أكدت جمعية النفس الأميركية أن «الكمال بعيد المنال»، وإن الانتكاسات أمر «عادي ومقبول»، وتحث القراء على عدم التخلي تماماً عن الهدف إذا ضعفت إرادتنا في وقت ما، بل تناسي الإخفاق ومواصلة تنفيذ الخطوات المقررة.

*كن صبوراً

يوضح خبراء ضرورة وضع خطة زمنية لتحقيق الهدف من دون أن تكون قصيرة المدى، حيث إن بعض الأشياء يستغرق وقتاً أطول.

*تدريب الذهن

ينصح خبراء باستخدام التأمل الذهني للخروج من حالة التوتر وعدم الراحة التي قد تصيب الفرد في بداية فترة التخلص من العادة السيئة. وعليك أن تكون لطيفاً مع نفسك وتدع الشعور الملح للعودة إلى تلك العادة يمضي بعيداً بسلاسة، مع ضرورة تذكر مقولة الطبيب النفسي السويسري كارل جونغ: «ما تقاومه يستمر في ملاحقتك».

اقرأ أيضا