الاتحاد

الرئيسية

قوات سوريا الديموقراطية تدعو لإقامة محكمة دولية لداعش

مقاتلون من قوات سوريا الديموقراطية ينتشرون في بلدة الباغوز

مقاتلون من قوات سوريا الديموقراطية ينتشرون في بلدة الباغوز

دعت قوات سوريا الديموقراطية، التي أعلنت القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، اليوم الإثنين، إلى إنشاء محكمة دولية خاصة في شمال شرق سوريا لمحاكمة الإرهابيين المتهمين بارتكاب جرائم.
وذكرت القوات، في بيان، "إننا ندعو المجتمع الدولي لإنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة إرهابيي داعش في شمال شرق سوريا"، مشيرة إلى أن الإرهابيين يجب أن يخضعوا لمحاكمة "في مكان وقوع الفعل الجرمي".
وأضاف بيان القوات أن إنشاء محكمة دولية خاصة يسمح بأن "تتم المحاكمة بشكل عادل ووفق القوانين الدولية وبما يتوافق مع العهود والمواثيق المعنية بحقوق الإنسان".
وسبق أن شكل المجتمع الدولي محكمتين دوليتين وهما المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، التي حاكمت مرتكبي الإبادة الجماعية في هذا البلد الأفريقي والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، والتي حاكمت الأشخاص المتهمين بارتكاب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب خلال المعارك التي اجتاحت البلقان في التسعينيات.
ويواجه تنظيم داعش المتشدد تهم ارتكاب جملة من الفظاعات كالإعدام الجماعي والاغتصاب والخطف والهجمات التي نفذها خلال أكثر من أربع سنوات من فترته التي أعلن امتدت من عام 2014 على أراض في سوريا والعراق.
واستسلم الآلاف من الإرهابيين خلال الهجوم الأخير الذي شنته قوات سوريا الديموقراطية على جيب التنظيم الأخير في بلدة "الباغوز"، الواقعة شرق سوريا، مما أدى السبت إلى إعلان هذه القوات القضاء على التنظيم.

اقرأ أيضا

بومبيو: الإصلاح الحقيقي بوابة المساعدات الدولية للبنان