الإمارات

الاتحاد

مؤتمر يوصي باتباع طرق موحدة لعلاج أمراض «حديثي الولادة»

أوصى مؤتمر الإمارات الدولي الثالث للأطفال الخدج وحديثي الولادة، الذي اختتم فعالياته عصر أمس السبت، باتباع طرق موحدة لعلاج أمراض حديثي الولادة واستخدام الأوكسجين بمعدلات تتلاءم مع الحالة المرضية وعدم الإفراط في استخدامه لتجنب المضاعفات الناجمة عن ذلك.

ودعا المؤتمر إلى استخدام ميكانيكية التبريد الكامل للجسم لتجنب المخاطر الناجمة عن نقص التروية الدماغية المصاحبة لبعض حالات الولادة وما يترتب عليها من مضاعفات، واستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي بالطريقة الوقائية المثلى لتجنب المشاكل الناجمة عن سوء الاستخدام.
واختتمت يوم أمس فعاليات مؤتمر الإمارات الدولي الثالث للأطفال الخدج وحديثي الولادة الذي نظمته شعبة الأطفال حديثي الولادة بجمعية الإمارات الطبية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي خلال الفترة بمشاركة أكثر من 300 طبيب ومختص. كما أوصى المؤتمر باستخدام الطب المبني على البراهين في علاج العديد من الأمراض الخاصة بحديثي الولادة كأمراض اليرقان والانتاءات الهضمية والمشاكل الرئوية وآخر ما تم التوصل إليه في تقليل الآلام لدى الأطفال حديثي الولادة.
وناقش المؤتمرون الناحية الشرعية في التعامل مع الحالات شديدة النقص في النمو.
وأعلن عن موعد انعقاد الدورة القادمة لهذا المؤتمر والتي ستكون خلال النصف الثاني من شهر مارس المقبل.
وكرم المؤتمر معالي الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم العالي الأسبق في مصر وأستاذ طب الأطفال ورئيس جمعية الأطفال المصرية والدكتور علي النميري نائب رئيس اتحاد الأطباء العرب، رئيس جمعية الإمارات الطبية، كما تم تكريم أعضاء مجلس إدارة شعبة الأطفال حديثي الولادة بجمعية الإمارات الطبية والمحاضرين في المؤتمر والشركات الراعية والداعمة لهذا الحدث.
وناقش المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة عدداً من المحاور التي ركزت على أمراض الطفولة الشائعة وأمراض الجهاز التنفسي والأعصاب والتغذية لدى الأطفال الخدج والاستراتيجيات الحديثة للتغذية الصحية للأطفال الخدج وحديثي الولادة وما يتعلق منها بالتغذية الوريدية والوقاية من الأمراض المعدية الخاصة بفترة ما حول الولادة وآخر المستجدات العالمية في هذا المجال.
وتناولت ورش العمل للمؤتمر، الجانب العملي والتطبيقي في مجال استخدام أجهزة التنفس الاصطناعي الحديثة بما يتلاءم مع الحالة المرضية للوليد والاستراتيجيات الحديثة للتغذية الصحية للأطفال الخدج وحديثي الولادة وما يتعلق منها بالتغذية الوريدية والوقاية من الأمراض المعدية الخاصة بفترة ما حول الولادة وكذلك مستجدات علم الإنتاءات لدى الأطفال الخدج.
كما تناول المؤتمر أمراض الأعصاب والتغذية لدى الأطفال وأمراض الجهاز التنفسي وآخر المستجدات في طرق العلاج المبني على البراهين والأمراض الشائعة والاستراتيجيات الحديثة للعناية بالأطفال الخدج وحديثي الولادة.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تشدد على الالتزام بالتدابير الاحترازية