الاتحاد

الرئيسية

توقعات بإجراء تصويت بشأن "بريكست" في برلمان بريطانيا اليوم

مجلس العموم البريطاني

مجلس العموم البريطاني

توقع مراقبون إجراء تصويت في البرلمان البريطاني في وقت لاحق، اليوم الاثنين، على تعديلات أدخلت على اقتراح حكومي من الممكن أن يسمح بسلسلة من عمليات التصويت الاسترشادية بشأن بدائل لاتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي، بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي “البريكست”.

ومن المقرر أن تجتمع ماي مع حكومتها، اليوم، وسط تكهنات بتعرضها لضغوط متجددة لتقديم استقالتها، من جانب أعضاء من حزب المحافظين الذي تترأسه، بعد أن طلبت من الاتحاد الأوروبي في الأسبوع الماضي تأجيل خروج بلادها من الكتلة الأوروبية لفترة قصيرة.

وقد تقدمت ماي باقتراح من المقرر مناقشته في البرلمان، في وقت لاحق اليوم، بشأن عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، مع توقع التصويت على التعديلات التي من الممكن أن تسمح للنواب في مجلس العموم، بالسيطرة على العملية والتصويت على خطط بديلة.

وقد وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى 22 من مايو المقبل، بشرط موافقة البرلمان على اتفاق الانسحاب هذا الأسبوع.

وفي حال لم تتم الموافقة على الاتفاق، فقد اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على تمديد البريكست حتى 12 من أبريل المقبل.

ومن المتوقع أيضاً أن تطلب ماي إجراء تصويت ثالث على اتفاق البريكست غداً الثلاثاء أو بعد غد الأربعاء، على الرغم من رفض النواب للاتفاق مرتين بفارق كبير، ولكن هناك أيضاً تكهنات بأنها من الممكن أن تلغي ذلك إذا واجهت هزيمة كبيرة أخرى.

اقرأ أيضا

عشرات آلاف المحتجين الجزائريين يطالبون بإصلاح جذري