الإمارات

الاتحاد

5638 خريجاً يبحثون عن عمل

موظفات مواطنات في إحدى الدوائر الحكومية

موظفات مواطنات في إحدى الدوائر الحكومية

أعلنت هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية “تنمية” أن قاعدة بياناتها تضم 5 آلاف و638 مواطناً ومواطنة من خريجي وخريجات مؤسسات التعليم العالي. وأوضحت الهيئة على لسان فضة لوتاه المدير العام بالوكالة “انها ستعمل خلال الأسبوع الجاري على وضع الجهات الحكومية في صورة بيانات الخريجين والخريجات وذلك استجابة وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وكان صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وجه خلال زيارته لـ”معرض الإمارات للوظائف 2010” الأسبوع الماضي الدوائر والمؤسسات الحكومية بفتح أبواب التوظيف لخريجي وخريجات الجامعات والكليات والمعاهد حتى يتسنى لهم الانخراط في سوق العمل واكتساب الخبرة وصقل الموهبة، مطالباً سموه الجهات المعنية بالتنسيق فيما بينها من أجل استيعاب أفواج الخريجين كل حسب اختصاصه وشهادته.
واستناداً الى آخر تحديث أجرته الهيئة لقاعدة بيانات الباحثين عن العمل نهاية الأسبوع الماضي، تصدر الحاصلون على شهادة البكالوريوس قائمة حملة الشهادات فوق الثانوية العامة بواقع 3 آلاف و361 مواطناً ومواطنة ويليهم على التوالي الحاصلون على شهادة دبلوم 3 سنوات بواقع 978 باحثاً عن العمل ومن ثم دبلوم العامين بواقع 896 خريجاً وخريجة. وجاء الحاصلون على دبلوم عالي 4 سنوات في المرتبة الرابعة بواقع 343 مواطناً ومواطنة ويليهم حملة شهادة الماجستير بواقع 57 مواطناً ومواطنة وحملة الدكتوراه باحثين عن العمل.
ويعد الحاصلون على شهادات في تخصصات العلوم الاجتماعية والأعمال والقانون الأكثر عدداً من بين الخريجين والخريجات الباحثين عن العمل بينما يعد الحاصلون على شهادات في تخصصات البيئة الزراعة الأقل عدداً.
ويشكل الخريجون والخريجات ما نسبته 48,4 في المائة من المجموع الكلي للمواطنين والمواطنات المسجلين في قاعدة بيانات الهيئة والبالغ عددهم 11 ألفاً و649 باحثاً فعلياً عن العمل من بينهم 9 آلاف و820 مواطنة.
وفي السياق، قالت مدير عام الهيئة بالوكالة لـ”الاتحاد” إن الهيئة ستخاطب الجهات الحكومية خلال الأسبوع الجاري لغرض تزويدها بالقائمة الحديثة التي تضم أعداد وبيانات الخريجين والخريجات الباحثين عن العمل بحسب الدرجات العلمية الحاصلين عليها وتخصصات كل منهم.
وشددت على مضي الهيئة في إبداء أقصى درجات التعاون مع الجهات الحكومية المعنية لترجمة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ذات العلاقة بتوظيف الخريجين والخريجات على أرض الواقع.
واعتبرت لوتاه “توجيهات سموه تأكيداً مجدداً من القيادة الرشيدة على تصدر الموارد البشرية المواطنة وتنميتها قائمة الأولويات الوطنية والأخذ بيدها وتوفير كل ما يلزمها للمشاركة في عملية التنمية والنماء على مختلف الصعد”.
وكانت الهيئة قد أعلنت في فترة سابقة أن المجموع التراكمي للسير الذاتية العائدة للباحثين عن العمل التي أرسلتها الى الجهات الحكومية بلغ أكثر من 95 ألف سيرة ذاتية بعضها تم إرساله لأكثر من مرة.
وأبدت مدير عام الهيئة بالوكالة استعداد الهيئة التام للمساهمة مع الجهات الحكومية بعمليات تدريب الخريجين والخريجات لا سيما وهم على رأس العمل وفق برامج تدريبية ذات مستوى عال من الجودة وبالشكل الذي يصقل القدرات وينمي الكفاءات مجددة التأكيد على أن التدريب يسير بخط متواز مع عمليات التوظيف ضمن استراتيجية عمل هيئة “تنمية”.
وتنظم الهيئة برامج تدريبية عامة وأخرى خاصة وفقاً لطبيعة الوظيفة المطلوبة فيما تقدر تكلفة المتدرب الواحد من 3 إلى 6 آلاف درهم.
وقدرت دراسة أعدتها الهيئة في العام الماضي نسبة التوطين في القطاع الحكومي الاتحادي بنحو 44 في المائة بواقع نحو 28 ألفاً و400 مواطن ومواطنة من مجمل العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية والبالغ عددهم نحو 65 ألفاً من بينهم نحو 45 ألف موظف في الوزارات وأكثر من 19 ألفاً في الهيئات الحكومية الاتحادية. وتبلغ نسبة البطالة بين الموارد البشرية المواطنة في سن العمل نحو 13 في المائة، بحسب مسح أجرته الهيئة العام الماضي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ومركزي الإحصاء في أبوظبي ودبي.

اقرأ أيضا