الاتحاد

الإمارات

مستخدمون يطالبون «مواقف» بتعديل أسعار التصاريح السكانية

أكّدت إدارة «مواقف» أن رسوم التصاريح السكانية الحالية وضعت بعد دراسة شاملة، راعت أن تكون رمزية، مشيرة إلىأنها تصل إلى نحو درهمين في اليوم الواحد، في الوقت الذي قالت إنها تخصص أكثر من 70% من المواقف للسكان، ابتداء من 9 مساء إلى 8 صباحاً، لتسهيل حصولهم على مواقف بكل يسر، حيث تنظم أكثر من 95 ألف موقف في جزيرة أبوظبي.

وأشارت «مواقف» إلى أنها لم تتلق أي شكاوى من الجمهور بشأن الأسعار الخاصة بتصاريح المواقف السكانية.

ورغم ما تقدمه «مواقف» من خدمات تنظيم المواقف «مدفوعة الأجر» في أبوظبي، ووضع حلول عملية لتلك التي تواكب التطور الكبير والنهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها الإمارة، فإن الكثيرين من مستخدمي «مواقف»، وخاصة أصحاب التصاريح السكانية، يشتكون من ارتفاع رسوم الخدمات، ويطالبون بتعديل الأسعار في وقت يفوق ثمن التصريح لسيارتين ثمن تجديد رخصة لسيارتين وتأمينهما معاً، رغم أن جهة التأمين تقدم خدمات، وتتحمل تكاليف الخسائر التي تسببها الحوادث التي قد تصل إلى عشرات الآلاف من الدراهم.

وأكد هؤلاء لـ«الاتحاد»، أن «مواقف» الجهة الوحيدة التي لم تخفض ثمن خدماتها، كمرور أبوظبي التي تعفي العملاء من نصف الغرامات التي تسجل عليهم، و«ساعد» التي خفضت تخطيط الحادث من 500 إلى 300 درهم، حسبما أفادوا.

وأشار جمعة عبد السلام إلى أن التصاريح السكانية والرسوم المدفوعة ساهمت في حث المستخدمين على تقليل وقت الاستخدام للمواقف، وتمكين أكبر عدد من الأشخاص من الاستفادة من الموقف الواحد على مدار اليوم، وأوقفت التعديات التي تحصل على المواقف العمومية كوضع السيارات فيها لعدة أيام، لكن الرسوم التي تدفع للتصاريح السكانية لمن لديه سيارتان من الوافدين، وما فوق الأربع أو الخمس بالنسبة للمواطنين، يعتبر رسماً مرتفعاً، إذ تدفع سيارة واحدة 800 درهم، وتدفع السيارة الثانية 1200، وهو مبلغ يفوق ترخيص سيارتين وتأمينهما، والعثور على موقف في علم الغيب.

وأضاف: إن مثل هذه الرسوم الدائمة ينبغي أن تخفف، بحيث لا يشكل دفعها عبئاً على المستخدمين، مشيراً إلى أن مرور أبوظبي، وشركة ساعد خفضا رسومهما، فلماذا لا تفعل مواقف ذلك؟ خاصة إذا علمنا أن الكثير من الناس يشتكون من عدم توافر الموقف لحاملي التصاريح السكانية بشكل دائم، وإذا ركن سيارته بشكل لايعرقل السير في منطقته تتم مخالفته.

من جهته، قال سعيد أحمد: إن رسوم تصاريح السكان مرتفعة مقارنة بالخدمات التي تقدمها، مطالباً بأن تكون الرسوم متناسبة مع طبيعة المنطقة، لافتاً إلى ضرورة خفضها أو مراعاة رسوم التصريح وفق أهمية موقع الموقف.

وقال خميس محمد جاسم: إن رسوم التصاريح السكانية مرتفعة، وكذلك الغرامات التي تضعها «مواقف»، وطالب بتخفيضها، مشيراً إلى أن «مواقف» ساهمت في وضع حلول لمشكلات المواقف بالنسبة لأصحاب السيارات وإن كان ذلك لا يزال بحاجة إلى المزيد من العمل، حتى تصبح المواقف متوافرة لجميع المشتركين.

وطالب خميس بمراعاة الدخول، خاصة أن هذه الرسوم ترافق حياة الناس، وتعد إضافة إلى إيجار السكن الذي أصبحت أسعاره مرتفعة. وتؤكد «مواقف» في موقعها أن تصريحها يصدر برسوم رمزية وضمن ضوابط محددة تهدف من خلالها إلى مساعدة القاطنين والجهات الحكومية في مناطق التنظيم باستخدامها، بدلاً من تذكرة الوقوف في المواقف الفرعية والقريبة من مكان السكن. ولا يخول التصريح حامله الوقوف بشكل خاطئ ولايعني كذلك وجوب توفر موقف أو حجز موقف، وتشمل هذه الخدمة سكان المناطق وموظفي الدوائر الحكومية. ويسري مفعول تصاريح مواقف السكان في المناطق الخاضعة للرسوم، حيث يصدر التصريح لمستأجر أو مالك السكن، إضافة إلى الأقرباء من الدرجة الأولى «الأب &ndash الأم &ndash الزوجة أو الأبناء»، وإلى الإخوة والأخوات، ويكون التصريح خاصاً بالمركبة وبالحوض الذي يقع فيه السكن.

شروط إصدار التصاريح

يستغرق إصدار تصاريح السكان وتجهيزها مدة لا تزيد على ثلاثة أيام عمل، ويصرح بالوقوف في المناطق المخططة باللون التركواز والأسود.

أما تصاريح السكان بالنسبة لغير المواطنين: 800 درهم للتصريح الأول، و1200 درهم لتصريح المركبة الثانية، وبالنسبة لتصاريح الأسر المواطنة: بالنسبة للفيلات 5 تصاريح مجانية «حسب تقرير المفتش»، تصاريح إضافية: 800 درهم للمركبة الإضافية الأولى «السادسة» و1200 درهم لكل مركبة من المركبات الأخرى، أما الشقق السكنية للمواطنين يمنح تصريحين مجاناً، و800 درهم لتصريح المركبة الثالثة، و1200 درهم لتصريح المركبة الرابعة، وبالنسبة لتصاريح الجهات الحكومية، فتبلغ 1200 درهم للتصريح.

تصاريح السكان

للحصول على تصاريح مواقف السيارات، على المتقدم أن يقوم بتعبئة طلب التصريح، ثم تقديمه إلى أحد مراكز خدمة العملاء، مع التأكد من إرفاق المستندات التالية: صورة من الملكية أو عقد الإيجار«توثيق»، وصورة من جواز السفر، وتأشيرة الإقامة السارية المفعول «لغير المواطنين»، وفاتورة الماء والكهرباء لآخر 3 أشهر، وصورة من بطاقة الهوية، وملكية المركبة، وإثبات صلة القرابة من الدرجة الأولى .

في حال كان عقد الإيجار باسم الشركة التي يعمل بها الساكن «حكومية أو خاصة»، رسالة من الشركة المالكة توضح بيانات الساكن وتحدد مدة سكنه ورقم حساب فاتورة الكهرباء، بالنسبة لتصاريح الجهات الحكومية، رسالة من الجهة الحكومية توضح العدد المطلوب من التصاريح وأسماء الموظفين وأرقام المركبات.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: تحية تقدير واعتزاز إلى أمهات شهدائنا