الاتحاد

عربي ودولي

تأجيل جولة التنافس على حقول النفط والغاز العراقية إلى أبريل

بغداد (أ ف ب) - أعلن مسؤول رفيع في وزارة النفط العراقية أمس تأجيل جولة التنافس لاستثمار 12 حقلا للنفط والغاز التي كانت مقررة في مارس 2012 للمرة الثانية، لتجري في 11 و 12 أبريل بطلب من الشركات المتنافسة.
وقال مدير دائرة عقود التراخيص عبد المهدي العميدي أمس إن “جولة التنافس التي كان مقررا أن تجري نهاية مارس المقبل، تم تأجيلها إلى 11 و 12 أبريل بطلب من الشركات المتنافسة”.
وكان من المقرر في البداية أن تجري الجولة في يناير الحالي لكنها أجلت إلى مارس، بطلب من الشركات من أجل دراسة العقود ولتزامنها مع عطل أعياد الميلاد. وأضاف العميدي أن “الشركات التي حضرت في عمان الشهر الماضي وتسلمت حقائب المعلومات طلبت التأجيل لمدة شهر من أجل أخذ وقتهم للتحليل والدراسة أكثر، لضيق الوقت بسبب أعياد رأس السنة الميلادية”.
وأكد أن “الوزارة مستعدة وجاهزة لإجرائها في موعدها المقرر ولكن قررت إتاحة فرصة للشركات”.
وكان عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة أعلن في 7 سبتمبر الماضي، عن تأهل 46 شركة للمنافسة في جولة تراخيص تجري في 25 و26 يناير المقبل لاستثمار 12 موقعاً استكشافيا للنفط والغاز في العراق.
وأشار جهاد آنذاك إلى أن “طرح جولة التراخيص الرابعة جاء على خلفية النجاحات التي حققتها الجولات الثلاث الماضية والتي أثرت إيجاباً في رفع مستوى احتياطي العراق من النفط فضلاً عن زيادة الإنتاج”.
وكان وزير النفط العراقي السابق حسين الشهرستاني أعلن في 4 أكتوبر أن الاحتياطي النفطي لبلاده القابل للاستخراج ارتفع إلى ما مجموعه 143,1 مليار برميل بعد أن كان 115 مليار برميل, مشيرا إلى أن العراق اصبح بذلك في المرتبة الثالثة عالميا بعد السعودية وفنزويلا وقبل إيران.

اقرأ أيضا

قتلى وجرحى في هجوم على معسكر للجيش المالي